قبيل عيد الأضحى.. تعرف على أسعار المواشي في مصر

قبيل عيد الأضحى.. تعرف على أسعار المواشي في مصر

قبيل عيد الأضحى.. تعرف على أسعار المواشي في مصر - حيث تشهد الأسواق المصرية  ارتفاع جنوني  في أسعار المواشي هذا العام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، في ظل ارتفاع أسعار لسلع أساسية، نتيجة تبعات الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على الأسواق المحلية والعالمية.

ويشار إلى أن سعر الأبقار اقترب من 180 جنيها للكيلوغرام، ويتوقع أن يتجاوز سقف الأسعار 200 جنيه قبل عيد الأضحى المبارك (الدولار يساوي 31 جنيها تقريبا حسب الأسواق الرسمية).

فيما يشتكي المواطنون من الارتفاع الكبير في أسعار المواشي، الامر الذي قد يؤدي إلى تراجع عن أداء شعيرة الأضحية لهذا العام، إلا إذا وجد 5 أشخاص يشاركون في الاضحية الواحدة .

وبحسب تقديرات جهاز الإحصاء القومي، فقد استوردت مصر لحوما بقيمة 1.6 مليار دولار تقريبا خلال عام 2022، منها ما قيمته ربع مليار دولار من السودان.

وتشير التقديرات الرسمية إلى أن 60% من حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان يتركز في المواشي واللحوم، وهو القطاع الأكثر تضرراً بسبب الاضطرابات الراهنة في السودان.

وتوقع تاجرلحوم بمنطقة المنيب حمدان الوراقي، أن يتوالى ارتفاع سعر اللحم ليصل إلى 500 جنيه للكيلوغرام قبل العيد، علما بأنه حاليا يقدر بـ 300 جنيه تقريبا.

وأوضح الوراقي أن ارتفاع الأسعار يؤثر سلبا على عمليات البيع، مما يجعل المستهلك يراجع حساباته ويشتري كميات أقل من الاضحية مما هو معتاد.

وأشار الوراقي عن اضطراره لتسريح بعض العمالة، وقال "هذه مصيبة أخرى"،عدا عن ارتفاع تكلفة النقل بعد رفع سعر السولار مؤخرا.

من جانبه، قال تاجر مواد غذائية شعبان صميدة، إنه سيتخذ قرار العزوف عن الاضحية هذا العام "بهذا الشكل أصبحنا ممن تجوز فيهم الصدقة، ولم تعد لدينا القدرة على مساعدة الناس أو حتى الوفاء بهذه الشعيرة العظيمة".

أضحية بالتقسيط

وأعلنت بعض الجمعيات الاهلية عن عروض تقسيط الاضاحي لمدة 12 شهراً نتيجة ارتفاع أسعار المواشي في الأسواق .

فيما نشرت جمعية "الأورمان" وهي واحدة من أشهر الجمعيات الأهلية في مصر إعلانا عن بيع لحوم الأضاحي بالتقسيط على 12 شهرا.

كما عرضت "الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية" الصكوك المعتادة للأضحية، وهي صكوك "مشاركة" تضم 7 أو 6 مشاركين في البقرة الواحدة.

وفي سياق متصل لفت مسؤول الجمعية في منطقة القناطر بمحافظة القليوبية، إلى أن قيمة الصك الواحد زادت 3 أضعاف عن العام الماضي، فأصبحت 9 آلاف جنيه للفرد الواحد بعد أن كانت 3 آلاف فقط العام الماضي.

وأوضح أن صاحب الصك يحصل على 30 كيلوغراما من اللحم، يتسلم منها ثلثين ويتنازل عن الباقي لتوزيعها على الفقراء تحت إشراف الجمعية.

وأضاف أن هذا العام شهد تراجعا كبيرا في حجم الطلب على الصكوك، كما تراجع حجم التبرعات التي تتلقاها الجمعية، مؤكداً أن ذلك سينعكس حتما على الكميات الموزعة على الفقراء، وتوقع أن تشهد انخفاضا كبيرا.

وأكد أن توزيع اللحوم على الفقراء عملية مستمرة طوال العام ولا ترتبط بموسم الأضاحي، معربا عن أمله في تجاوز الأزمة الحالية قريبا.

سبب ارتفاع أسعار المواشي

من جهته ، قال المحلل الاقتصادي أحمد هنداوي، عن سبب الأزمة إنه "تعثر الحكومة في الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف المحجوزة في الموانئ بسبب العجز عن توفير الدولار للجهات الموردة بالخارج".

ويتوقع هنداوي تفاقم الأزمة خلال المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن الحكومة لم تفعل ما يلزم لتصنيع الأعلاف محليا "بل تفضل استيراد اللحوم والدواجن المجمدة كحل مؤقت للأزمة".

فيما أكد المهندس الزراعي بوزارة الزراعة صالح عاشور، أن اللحو تأتي من الخرطوم كون ثمنها رخيص وجودتها عالية الا ان هذا العام تأثرت الواردات من اللحوم سلباً بسبب الصراع الدائر في السودان.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد