وزارة الحج والعمرة تدشن الفرضية الثانية مع موسم الحج 2023

وزارة الحج والعمرة تدشن الفرضية الثانية مع موسم الحج 2023

بدأت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الممثل في وكالة الوزارة لشؤون الحج مساء يوم أمس الثلاثاء 23 مايو في تنفيذ التجربة الفرضية الثانية لنقل وتفويج الحجاج بالمشاعر المقدسة.

وبحسب ما صدر عن وزارة الحج والعمرة أنها تتمثل في تفويج أكثر من3.000 حافلة، لتشمل 6 مراحل من عمليات التفويج، وهذا من خلال الشراكة مع جميع الجهات الأمنية والتنظيمية في الحج، وأكثر من 10.000 مشارك.

وذكرت وزارة الحج والعمرة في بيان لها يوم أمس أن ذلك يأتي في إطار الجهود الاستباقية التي تقوم بها الوزارة استعدادًا لموسم حج العام الجاري 1444هـ موسم الحج 2023.

جاهزية الوزارة في تدشين التجربة الفرضية الثانية مع موسم الحج 2023

من جانبه أوضح وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، أثناء تدشينه للتجربة الفرضية: "أن تلك الخطوة تأتي تأكيدًا لجاهزية الوزارة لهذا الموسم، وتعكس استعداد المنظومة بشكل عام في التعامل مع الأزمات المفاجئة".

وذكر أن الوزارة تسعى من خلال هذه التجارب إلى اختبار القدرة التشغيلية والتخطيطية للشركات، وكذلك اختبار فاعلية الأنظمة التقنية الداعمة لأعمال التفويج والنقل وتكاملها مع البنى التحتية، وشمولية عمليات نقل وتفويج الحجاج، ورفع كفاءة العاملين.

ما هي الفرضية الثانية مع موسم الحج 2023

وتمثلت الفرضية التي تستمر لمدة 15 ساعة تحت إشراف وزارة الحج والعمرة، وبالشراكة مع جميع الجهات الأمنية والتنظيمية في الحج، محاكاة لتفويج 3000 حافلة في وقت واحد ما بين نقل ترددي وآخر تقليدي، تابعة لـ 57شركة نقل، حُددت لهم بحسب الطاقة التشغيلي 37 مسار حركة، يُشارك فيها 107 مكتب خدمة و19 شركة تقدم خدمات ميدانية في المشاعر المقدسة.

تفاصيل الفرضية الثانية في موسم الحج 2023

ستتضمن تلك المحاكاة 6 عمليات تفويجية، وهي: التفويج من مقرات السكن في مكة المكرمة إلى مشعر منى، ثم التصعيد إلى مشعر عرفة، أو التصعيد من مشعر منى إلى عرفة، تليها مرحلة الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة، ثم النفرة من مزدلفة إلى مشعر منى، ومنها إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع.

المصدر : وكالة سوا _ المواطن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد