سلامة يتحدث عن تفاصيل المشاورات الفلسطينية الألمانية في برلين

سلامة يكشف تفاصيل المشاورات الفلسطينية والألمانية في برلين

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات، استفيان سلامة، صباح اليوم الأربعاء 24 مايو 2023، تفاصيل المشاورات الفلسطينية والألمانية في برلين.

وأفاد سلامة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، تابعته وكالة "سوا"، باختتام المشاروات الحكومية الفلسطينية والألمانية في برلين، وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك.

وأوضح أنّ المشاوات تركزت على توجيه الدعم الألماني لعدة مشاريع حيوية، من أهمها قطاع المياه والصرف الصحي، لافتًا إلى أنّ ألمانيا أوقفت دعمها لهذا القطاع في الضفة لمدة 5 سنوات.

وقال: إنّ "عودة ألمانيا لدعم هذا القطاع الأساسي والحيوي كان قضية مهمة"، مبيناً أنّ هذا القطاع نال "حصة الأسد" من التعهدات الألمانية الجديدة، بحوالي44 مليون يورو خلال العامين القادمين.

وأضاف: "خلال الفترة القادمة، سيكون هنالك دعم مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي، بمناطق عديدة في قطاع غزة والضفة".

وأشار إلى أنّ الموضوع الآخر الذي تركزت عليه المشاوات، يتعلق بالبلديات والحكم المحلي، وسيتم دعمه بحوالي 31 مليون يورو خلال العامين القادمين.

وبينّ أنّ المشاورات تركزت على الدعم التنموي لدعم المشاريع، منها: توفير مخصصات لدعم قطاع التشغيل، وقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني والقطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت إلى أنّ ألمانيا لا تقدم دعم لخزينة السلطة الفلسطينية وإنما تدعم المشاريع ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا "، منبّهًا إلى أنّ ألمانيا تعد ثاني أكبر مانح للأونروا، حيث تقدم لها نحو 180 مليون يورو بشكل سنوي.

وتابع: إنّ "الدعم الألماني هو دعم متكامل وشامل للقضايا الأساسية التي تعزز صمود شعبنا والتنمية والاقتصاد الفلسطيني".

وأوضح أنّ الدعم الألماني يتوافق مع الأولويات التي وضعتها الحكومة الفلسطينية، على رأسها قطاع التشغيل، وتوجيه الشباب نحو التعليم المهني والتقني، ودعم القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الفلسطيني ودعم صمود المواطن وتعزيز الخدمات الأسياسية خاصة في القاة والمياه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد