تعرف على فوائد البطيخ ومتى يكون ضار؟

فوائد البطيخ وأضراره

يعد البطيخ من الفواكه المليئة بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية، ويقدم البطيخ العديد من الفوائد الصحية القوية وإضافة رائعة لنظام غذائي متوازن، وفى هذا التقرير نتعرف على فوائد البطيخ.

ورغم أن البطيخ يحتوي على ما نسبته 92 في المئة من الماء، فإن له فوائد صحية عديدة، وكل قضمة منه تحتوي على فيتامين "إيه" "وسي" ومضادات للأكسدة وأحماض أمينية، ويقال إنه كلما كان البطيخ أكثر نضجا، ازداد مستوى الليكوبين والبيتا كاروتين فيه.

ووفقا لدراسة نشرت في دورية "كروماتوغرافي"، فإن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن الدورة الدموية في القلب، وبالتالي صحة القلب وسلامته.

بالإضافة إلى ذلك، ثمة فوائد لبذور البطيخ، التي تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين بي.

ويتميز البطيخ باحتوائه على عناصر غذائية عديدة ومتنوعة وضرورية للإنسان، ويحتوي كل 154 غرامًا من البطيخ على سعرات حرارية تقدر 46 سعرة، ونسبة من فيتامين A ويقدر 18%، ونسبة بوتاسيوم وتقدر 5%، ونسبة مغنيسيوم وتقدر 4% ويعمل كل عنصر من هذه العناصر المهمَّة كمادة مغذية لجسم الإنسان من أجل الحفاظ على صحته وعافيته، وتعمل العناصر الغذائية جنبا إلى جنب من أجل بقاء وعمل كل جزء في جسم الإنسان بشكل سليم وصحيح.

22.jpg
 

قائمة بأهم فوائد البطيخ :

ترطيب الجسم: البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء تتراوح بين 90-95%، مما يجعله مناسبًا للترطيب والتخفيف من الجفاف لدى الأشخاص الذين يتناوله.

مصدر للفيتامينات والمعادن: يحتوي البطيخ على فيتامين C وفيتامين A، والذي يمكن أن يعزّزا صحة البشرة والعيون، كما يحتوي البطيخ على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفولات، وهي معادن مهمَّة لصحة القلب والعضلات والحماية من ارتفاع ضغط الدم لوجود عنصر البوتاسيوم فيه.

مضادات الأكسدة: يحتوي البطيخ على مضادَّات الأكسدة مثل الليكوبين، الذي يمكن أن يحمي الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة ويقلّل من خطر بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب لقدرته على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ويخفف من انسداد الشرايين وبعض أنواع السرطان المتعلّقة بالجهاز الهضمي.

يمنع الإصابة بالسرطان: يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.

ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

الألياف: يحتوي البطيخ على الألياف الغذائية التي تعزّز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية تفريغها بشكل منتظم وصحي.

إقرأ أيضاً:مخاطر عديدة لبدائل السكر والصحة العالمية تحذر

السعرات الحرارية المنخفضة: البطيخ منخفض السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يحاولون خفض الوزن، مما يساعد في التمارين وفق ما نشرته مجلة الفلاحة والكيمياء الغذائية أن الرياضيّين لا يشعرون بآلام كثيرة عند تناوله بسبب احتوائه للسيترولين الذي يعزّز الدورة الدموية.

 ورغم كثرة فوائد البطيخ إلا أنه ينبغي أن يتم استهلاك البطيخ بشكل معتدل وخاصة لأولئك الذين يعانون من مشكلات صحية مثل مرض السكري، نظرًا لارتفاع محتواه من السكر الطبيعي.

أضرار تناول البطيخ في حالة تناوله بشكل كبير أو في حالات نادرة.

وتتمثل أضراره بالتالي:

الإصابة بالإسهال: إذا تناولت كمية كبيرة من البطيخ، قد تشعر بالإسهال نتيجة لارتفاع محتواها من الماء والألياف.

الحساسية: بعض الأشخاص قد يكونون حساسين للبطيخ، وقد يعانون من أعراض مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو الانتفاخ بعد تناوله.

الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم: البطيخ يحتوي على سكر طبيعي يعرف بالفركتوز، وفي حالة تناول كمية كبيرة من البطيخ، يمكن أن يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ.

المشكلات الهضمية: قد تواجه بعض المشكلات الهضمية مثل الانتفاخ أو الغازات بعد تناول البطيخ، وذلك بسبب احتوائه على الألياف.

المشكلات الصحية للأشخاص المصابين بأمراض الكلى: يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أو الذين يخضعون لعلاج دياليز الامتناع عن تناول البطيخ، نظرًا لارتفاع محتواها من البوتاسيوم.

خطر التلوث بالسالمونيلا: إحدى أضرار البطيخ المحتملة أنه قد يكون ملوثًا بالسالمونيلا وقد ينقل العدوى إليك، وتزداد فرص تلوث البطيخ بالسالمونيلا، إذا تم تناول بطيخ تم تقطيعه مسبقًا، أو إذا تم تناول بطيخ تم تقطيعه والتعامل معه على أسطح ملوثة أو باستخدام أيدي غير نظيفة. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد