"صحة السعودية" في جدة تستعد لخدمة ضيوف الرحمن

"صحة السعودية" في جدة تستعد لخدمة ضيوف الرحمن

أعلنت وزارة الصحة السعودية في جدة عن بدء عملها بكامل طواقمها الطبية والفنية وذلك من أجل تقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام1444هـ.

ولفتت وزارة صحة السعودية إلى أنها أنهت كافة الترتيبات لتقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والتوعوية للحجاج لحظة دخولهم السعودية عبر منفذي مطار الملك عبد العزيز الدولي، وميناء جدة الإسلامي.

وأكدت صحة جدة إلى أن جميع مرافقها الصحية لموسم حج هذا العام وفق الخطة السنوية لاستقبال ضيوف الرحمن جاهزة بشكل كامل.

وبينت أنها أتمت إعداد كوادرها البشرية حيث يبلغ عدد المكلفين لموسم حج هذا العام أكثر من 1300 موظف من الكوادر الطبية والفنية وإداريين في كل من مركز المراقبة الوبائية بمطار الملك عبدالعزيز، ومركز المراقبة الوبائية بميناء جدة الإسلامي، والوحدة الوقائية بجدة.

وتأتي هذه الاستعدادات و التجهيزات وفق الخطة الصحية المتكاملة التي أعدتها الوزارة لتحقيق أفضل مستوى من الأداء للخدمات الصحية لضيوف الرحمن، انطلاقا من توجيهات القيادة الرشيدة.

وأضافت صحة جدة أن هذه الخدمة واجباً مقدساً تسخر له كل الإمكانات، وتُبذل من أجله كافة الجهود والطاقات، وتوفير منظومة من الخدمات الصحية المتكاملة من خلال برامج علاجية ووقائية وإسعافية وتوعوية عن طريق كوادر طبية مؤهلة ومدربة، لتقديم هذه الخدمات ومنشآت ومرافق صحية مجهزة تجهيزًا عاليًا.

وكشفت صحة جدة بدعم مختلف المواقع بـ75 سيارة إسعاف بمدينة جدة والمحافظات التابعة لها، منها 18 فرقة جاهزة للتدخل السريع على مدار 24 ساعة و30 فرقة داعمة لتنفيذ خطة الطوارئ والأزمات والكوارث للتعامل مع الحالات ونقلها إلى المرافق الصحية، حيث تم تجهيز جميع الفرق الإسعافية بـ( طبيب، وتمريض، ومسعف).

ونوهت إلى أنه تم تأمين الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية واللقاحات للمراكز الموسمية في المطار والميناء، بالإضافة إلى المستشفيات العامة والتخصصية داخل محافظة جدة، و كذلك المستشفيات الطرفية، كما تم توفير الاحتياجات و اللوازم المخبرية بكميات كافية، إلى جانب تكثيف وسائل التوعية الصحية من خلال الشاشات واللوحات الإرشادية والملصقات والمطويات التوعوية.

متى يبدأ موسم الحج 2023؟

بدأت المملكة العربية السعودية باستقبال رحلات الحج يوم الأحد الماضي 21 مايو/ أيار 2023 في الأول من ذي القعدة 1444، على أن يكون اليوم الرابع من شهر ذي الحجة آخر موعد لرحلات الحج التي تستقبلها المملكة لأداء المناسك، والموافق 22 يونيو المقبل.

موسم الحج.JPG
 

متى ينتهي موسم الحج 2023؟

وأوضحت المملكة العربية السعودية أن أول موعد مغادرة حجاج بيت الله الحرام بعد أداء المناسك، سيكون يوم 14 من ذي الحجة، الموافق 2 يوليو 2023، على أن تستمر مغادرة الحجاج حتى 15 من شهر المحرم 1445 هجرية، الموافق الثاني من أغسطس 2023.

وفي سياق متصل ، شددت السلطات السعودية على ضرورة التزام حجاج بيت الله الحرام بأخذ التطعيمات اللازمة، والتي حددتها المملكة، والمتمثلة في استكمال التحصين ضد فيروس كورونا ، وأخذ لقاح الحمى الشوكية، ولقاح الإنفلونزا الموسمية، وذلك لضمان موسم حج صحي وآمن.

السعودية توفر 242 مروحة لتلطيف الأجواء

و وفرّت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 242 مروحة رذاذ، و216 عمود ضباب مائي، لتلطيف أجواء ساحات المسجد الحرام، باستخدام تكنولوجيا تبريد الهواء برذاذ المياه.

الخطوط السعودية تستعد لموسم حج 1444

أصدرت الخطوط الجوية السعودية بيانا في وقت سابق، توضح فيه أن أسطول الطائرات الخاص بها والذي يمتلك 164 طائرة، بجانب عدد 12 طائرة إضافية، سينقل الحجاج في موسم الحج 1444، وسيتم نقل نحو 100 وجهة مجدولة و14 وجهة موسمية وسيصلون إلى 6 مطارات داخلية وهي جدة والرياض والدمام والمدينة المنورة والطائف وينبع.

عدد اللغات المقدمة في موسم حج 1444

ذكرت الخطوط السعودية أن موسم الحج 1444 سيشهد تشغيل 8000 ملاح لخدمية ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج مع تقديم خدمات بـ 42 لغة متنوعة.

تعليمات أصدرتها الخطوط السعودية حول موسم حج 1444

و أصدرت الخطوط السعودية بيانا حول موسم الحج 1444، أوضحت أن الأشخاص القادمين من مصر لن يكون مقبول سفرهم إذا كانوا يحملون تأشيرات الزيارة والتأشيرات التجارية إلى المطارات السعودية، اعتبارا من 10 ذي القعدة، حتى 10 ذي الحجة المقبل 1444 هجرية.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد