إصدار أول رخصة عمل في "الرواق السعودي"

إصدار أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي

أُصدرت اليوم الثلاثاء 23 مايو/ أيار 2023، أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي.

وكلنت قد أطلقت المملكة العربية السعودية، أمس الإثنين، على مبنى مشروع توسعة المطاف بالمسجد الحرام اسم " الرواق السعودي"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس حينها، عن صدور الموافقة بإطلاق تسمية (الرواق السعودي) على مبنى مشروع توسعة المطاف بالمسجد الحرام.

وقال الشيخ السديس: إنّ "الرواق السعودي الذي يتضمن مشروع توسعة المطاف خلف الرواق العباسي، ويحيط به وبصحن الكعبة المشرفة، أتى حين أمر الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز، الحاجة لبناء توسعة للمسجد الحرام لاستيعاب أعداد الحجاج المتزايدة، وبدأ العمل عليه في عهد الملك سعود عام 1375هـ/1955م".

وحسب السديس، استمر بناء الرواق في عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد، ليستكمل تطويره في عهد الملك فهد والملك عبدالله، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأشار السديس إلى أنّ الرواق السعودي يحيط بالرواق العباسي ليكون مكملًا له، مع تميزه بمساحة أوسع لم يشهدها المسجد الحرام من قبل، حيث يتكون من (٤) أدوار وهي الدور الأرضي، والدور الأول و الدور الثاني "الميزانين"، والسطح وأصبحت الطاقة الاستيعابية للرواق السعودي (٢٨٧.٠٠٠) مصلٍ ، و(١٠٧.٠٠٠) طائف في الساعة بالرواق وصحن المطاف.

CmOPI.jpg
 

أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي

أصدرت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية ممثلة بالإدارة العامة للمشاريع، أول رخصة عمل بمسمى الرواق السعودي، تزامناً مع الموافقة الكريمة بإطلاق تسمية الرواق السعودي والتي شرفت الرئاسة بتدشين التسمية والإعلان عنها على مبنى مشروع توسعة المطاف.

وأوضح مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والشؤون الهندسية والفنية والتشغيلية المهندس سلطان بن عاطي القرشي، أنّ أول رخصة عمل بمشروع الرواق السعودي قد تم إصدارها لمقاول المشروع لاستكمال بعض الأعمال.

رخص أعمال لصالح الرواق السعودي

وقال القرشي: "سيتم اعتماد المسمى الجديد لكافة رخص الأعمال الصادرة لصالح مشروع الرواق السعودي".

وأشار القرشي، إلى أنّ هذه الأعمال تأتي وفقاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبدالعزيز السديس, وذلك تحقيقاً لتطلعات القيادة الرشيدة في بذل المزيد من الجهود لتقديم أفضل وأجود الخدمات لزوار وقاصدي بيت الله الحرام.

الهدف من الرواق السعودي

ويوفر الرواق السعودي مساحات أوسع للطائفين والمصلين، وفق معايير هندسية عالية الجودة والدقة، كما يمتاز بتوافر جميع الخدمات التقنية والخدمية وأنظمة الصوت والإنارة، التي تسهم في تهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة لضيوف الرحمن.

وتهدف المملكة العربية السعودية من خلال قيامها بمشروع الرواق السعودية، إلى توفير مساحات أوسع للطائفين والمصليين، وللتخفيف عن الطائفين أثناء تأدية الطواف خلال موسم الحج، وللتقليل من التزاحم والازدحام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد