توجيهات جديدة في المسجد النبوي استعداداً لموسم الحج 1444

توجيهات جديدة في المسجد النبوي استعداداً لــ موسم الحج 1444

توجيهات جديدة في المسجد النبوي استعداداً لموسم الحج 1444 - حيث عقد عبد العزيز بن علي الأيوبي "مساعد الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية والميدانية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي" صباح اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023 لقاءً مع قيادات الوكالات الفنية والخدمية والميدانية، استعداداً لــ موسم الحج ١٤٤٤هـ.

موسم الحج 1444 توقعات تصل لـــ 50 مليون زائر وزائرة

وفي هذا الإطار ناقش اللقاء الذي عقده عبد العزيز خطة موسم الحج 1444، والذي بينت أنه من المتوقع أن يشهد كثافة أعداد المصلين تتجاوز 50 مليون مصل ومصلية في المسجد النبوي والحرم المكي.

وقال عبد العزيز حول هذه الأعداد: "تتزايد الأعداد بسبب التداخل في موسم الحج 1444 بحضور الحجاج وحضور عدد من المعتمرين والسياح على موسمين قبل وبعد الحج.

وأضاف أنه يتضاعف عدد الزوار من المواطنين والمقيمين في إجازة عيد الأضحى المبارك 2023 ويوم عاشوراء ويوم عرفة 2023 أو ما يسميه في التروية كما يذكر البعض.

لافتاً إلى أن أعمال موسم الحج 1444 تتميز باستمرار الكثافة في جميع الصلوات والبقاء الكثيف بين الصلوات داخل أزقة المسجد النبوي والحرم المكي، ونبه على أن حركة الزوار من الحجاج في موسم الحج عادة ما تكون كمجموعات في الحرم وساحاته، مما يتطلب تدابير تضمن سلامة حركتهم.

إجراءات في موسم الحج 1444 تتخذها السعودية

وبيّن الأيوبي في اجتماعه على العمل حول تخفيف شدة الحرارة من خلال مراوح الرذاذ، وتقديم تسهيلات لضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم بيسر وسهولة، موجهاً الوكالات الميدانية بزيادة التعاون والتكامل مع الجهات الخدمية المشاركة في أعمال الحج والجهات الرقابية.

وأشار في اجتماعي إلى أهمية استكمال كافة الترتيبات وتوفير المعدات والأدوات والمواد اللازمة لأعمال موسم الحج 1444، والتأكد من توفر كافة قطع الغيار قبل بدء الأعمال بوقت كاف، وتوفير الأعداد التعاقدية الكافية للعمالة في جميع الفترات والمواقع حسب طبيعة الأعمال.

توجيهات خاصة في موسم الحج 144 من المسجد النبوي

وأكد الأيوبي على تطبيق ضوابط وتعليمات السلامة في جميع الإجراءات، وتعزيز جودة الخدمات من خلال المسح الميداني للمواقع.

وشدد على التأكد من جاهزية الخدمات وكفاءة التنفيذ وإنجازها، بالإضافة لوجود المشرفين والمراقبين في المواقع المباشرة للخدمات على مدار الساعة، وذلك لتعزيز جودة الأداء، لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي منذ وصولهم للمسجد النبوي حتى مغادرتهم له، ليؤدوا عبادتهم بكل يسر وسهولة، وفق تطلعات ولاة الأمر -يحفظهم الله-.

المصدر : وكالة سوا _ المواطن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد