مناسك الحج بالترتيب والصور pdf - مكتبة نور

مناسك الحج بالترتيب والصور pdf

مناسك الحج بالترتيب وبالصور pdf، مع اقتراب موسم الحج 1444، يبحث الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، عن كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب وبالصور pdf، حتى يتم تأديتها على أكمل وجه وبالصورة الصحيحة، كما تعتبر مناسك الحج هي الأعمال التي يقوم بها المسلمون خلال موسم الحج وتنقسم إلى عدة أقسام سنوضحها لاحقًا خلال المقال.

كما تصدرت محركات البحث الشهيرة عبر جوجل خلال الفترة الماضية، عنوان مناسك الحج 1444 بالترتيب والصور pdf، التي توضح تفاصيل وخطوات الحج بالترتيب، لأن بعض المسلمين يؤودون الحج لأول مرة في حياتهم، لذلك عليهم معرفة خطوات مناسك الحج 1444 بالترتيب والصور، حتى تكون حجة صحيحة مقبولة بإذن الله.

ويقصد بالحج في الإسلام، هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام.

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، مناسك الحج 1444 بالترتيب وبالصور pdf، كما يعتبر موسم الحج من أفضل المواسم التي ينتظرها المسلمون كل عام، للتقرب إلى الله تعالى وكسب الأجر والمغفرة والثواب.

مناسك الحج بالترتيب والصور pdf:

كما تنقسم مناسك الحج بالترتيب إلى ثلاثة أقسام، وهي أركان، وواجبات، وسنن، أما أركان الحج فهي: الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والإحرام، والسعي بين الصفا والمروة، بينما الواجبات هي الوقوف بمُزدلفة، والمبيت بمنى، وطواف الوداع، ورمي الجمرات، وآخرها السنن وهي طواف القدوم، والتّوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة.

ولمعرفة خطوات مناسك الحج بالترتيب والصور pdf - انقر هنا للقراءة.

ومناسك الحج بالترتيب التي يجب أن يؤديها المسلم الحاج كما يلي، الإحرام، الطواف، السعي، يوم التروية بـ "منى"، الوقوف بعرفة، المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة، الهدي والتحلل، طواف الإفاضة، رمي الجمرات في أيام التشريق وطواف الوداع وإتمام الحج، ودعونا نوضح لكم خطوات مناسك الحج بالترتيب والصور، لمعرفتها والاستفادة منها خلال تأديتكم لمناسك الحج:

مناسك الحج بالترتيب والصور:

أولاً: الإحرام:

ويعد الإحرام الخطوة الأولى من مناسك الحج بالترتيب، وهو أن ينوي الحاج الإحرام "الدخول في نسك الحج" بِقَلبِهِ، مستحضرًا النية لذلك، ويعود سبب تسمية الإحرام بهذا الاسم، لأن الحاج بمجرّد الدخول فيه يحرّم عليه أمورًا كانت محللة له، كما تباين الفقهاء في حكم التلبية عند الإحرام بين الاستحباب والفرضيّة، والمشهور عند جمهور العلماء القول باستحبابها.

وبالنسبة للميقات الزماني، يحرم الحاج في أشهر الحج، وهي شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، وأعمال الحج تكون في الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، بينما الميقات المكاني للإحرام فهي بحسب البلد، يكون ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة، وميقات أهل الشام والمغرب ومصر: الجحفة، وميقات أهل اليمن: السعديّة.

2-1.jpg

ثانيًا: طواف القدوم:

يعتبر طواف القدوم الخطوة الثانية من مناسك الحج بالترتيب وسنّة من سنن الحج، وله أكثر من تسمية كطواف الورود، وطواف الوارد، وطواف التحيّة، لأنه شُرع للقادم من غير مكة المكرمة، ويبدأ طواف القدوم بدخول الحاج إلى مكة المكرمة، وذلك لتحيّة البيت العتيق، وآخر وقته الوقوف بعرفة عند جمهور الفقهاء، عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ الله عَنْهَا-: (أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ).

6ADd9.jpg
ثالثًا: السعي:

يعد السعي الخطوة الثالثة من مناسك الحج بالترتيب، وهو ركن من أركان الحج، وصفة السعي بارتقاء الحاج إلى الصفا ليبدأ السعي، ويكون مستقبلًا الكعبة، ويوحد الله -تعالى- ويكبّره، ثم يتّجه إلى المروة بالمشي المعتاد، فإذا ما حاذى العمودين الأخضرين أسرع في المشي، حتى إذا وصل المروة وحّد الله وكبّره، وهذا شوط واحد.

ثم يشرع في الشوط الثاني، ويفعل فيه مثلما فعل في الشوط الأول، حتى يتم الشوط السابع، ويبدأ وقت السعي يوم النحر بعد طواف الزيارة لا طواف القدوم؛ ذلك لأن السعي واجب، وطواف القدوم سنّة، فلا يجوز أن يكون الواجب تَبعًا للسنّة.

bh3rV.jpg
رابعًا: يوم التروية:

يعتبر يوم التروية الخطوة الرابعة من مناسك الحج بالترتيب، كما يصادف يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة، ويستحب للحاج أن يخرج من مكة المكرمة إلى منى في يوم التروية، فيُصَلِّي بِمِنى خَمْسَ صلواتٍ هي: الظُّهْرُ، وَالْعَصْرُ، وَالْمَغْرِبُ، وَالْعِشَاءُ، وَالْفَجْرُ، وذلك باتفاق الأئمة الأربعة، ويبيت بها ليلة عرفة، ثم يسير الحجاج من منى إلى عرفة سيرًا على الأقدام بعد طلوع شمس عرفة، وهو سنّة عند الجمهور.

AsXLQ.jpg
خامسًا: الوقوف بعرفة:

والخطوة الخامسة من مناسك الحج بالترتيب، الوقوف بعرفة، وقد جاء في فضل هذا اليوم عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ الله عَنْهَا-: (أَنَّ رَسُول -اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَال: مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ، فَيَقُول: مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ)، ومن شروط الوقوف بعرفة الوقت والمكان.

ويوافق الوقوف بعرفة اليوم التاسع من ذي الحجّة وليلة العاشر من ذي الحجّة إلى طلوع الفجر، فمن فاته يوم عرفة أو تأخّر عنه فقد فاته الحج، واتفق العلماء في أنّ طلوع فجر يوم النحر هو وقت انتهاء الوقوف بعرفة، أما المكان يكون الوقوف في أرض عرفات.

ومن السنن المستحبة في الوقوف في يوم عرفة:

الاغتسال: عَنْ عَلِيٍّ -رَضِيَ الله عَنْهُ- لِمَا سُئِل عَنِ الْغُسْل قَال: "يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَيَوْمَ عَرَفَةَ، وَيَوْمَ النَّحْرِ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ".

خطبة عرفة: وتكون بعد الزوال، وهي خطبتان يُفصل بينهما جلسة خفيفة.

الجمع بين الصلاتين: وتكون بين صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر.

التعجيل في الوقوف: فإذا ما جمع الحاج صلاتي الظهر والعصر في وقت الظهر، يسنّ له تعجيل المسير إلى الموقف.

الإفاضة بعد الغروب: فاذا غربت شمس عرفة أفاض الناس والإمام، فمن وجد فرجة فليسرع في المشي.

الإكثار من أعمال الخير: بأن يُكثر الحاج من العبادات، والأذكار، وقراءة القرآن، والدعاء.

PDL0A.gif

سادسًا: المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة:

وتعد المبيت بمزدلفة الخطوة السادسة من مناسك الحج بالترتيب، ويكون حد مزدلفة ما بين مأزمي عرفة؛ والمأزم هو الطريق بين الجبلين، وقرب مُحسّر يمينًا وشمالًا، متوسطة ما بين عرفة ومنى، وفي هيئة مشية الحاج إلى مزدلفة؛ فتكون في سكينة ووقار، ويسرع إذا ما وجد فرجة، وذهب جمهور إلى جواز تأخير صلاتيّ المغرب والعشاء لأدائهما في مزدلفة.

وفي كيفية حصول المبيت في مزدلفة قولين، إن ترك الحاج المبيت بمزدلفة صحّ حجّه، لكن عليه دم -ذبح الهدي-، وإن حضر مزدلفة في النصف الثاني من الليل وأقام فيها قلّت المدة أو كثرت حصل المبيت.

أما بالنسبة إلى رمي جمرة العقبة فتسمّى بالجمرة الكبرى، وتقع في آخر منى تجاه مكة، وتُرمى في الأماكن الخاصة للرمي من جميع الجهات، وعدد الحصى الواجب رميه سبع حصيات، ويكبّر الحاج مع حصاة منها، أما كيفية الرمي فتكون بأن يمس بالحصى بطرفي إبهامه ومسبّحة يده اليمنى، ويرفع يده حتى يُرى بياض إبطيه، ويقذفها ويكبّر.

كما يجوز التكبير بأي صيغة مطلقًا، واختار العلماء هذا التكبير أو ما يكون نحوها: "بِسْمِ الله والله أَكْبَرُ، رَغْمًا لِلشَّيْطَانِ وَرِضًا لِلرَّحْمَنِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا وَسَعْيًا مَشْكُورًا، وَذَنْبًا مَغْفُورًا".

clL6G.jpg

سابعًا: الهدي والتحلل:

ويعد الهدي والتحلل الخطوة السابعة من مناسك الحج بالترتيب، إما أن يكون هدي تطوّع، أو هدي تمتع أو قران، أو لجبر نقصان ما، ووقت ذبح الهدي يكون حسب سبب ذبح الهدي، ويقول المذهب الحنفي أنه يجوز ذبح هدي التطوع قبل يوم النحر، والأفضل ذبحه في أيام النحر، أما المالكي والحنبلي وقت الذبح أيّام النحر الثلاثة، بينما الشافعي يوم النحر وأيام التشريق.

بينما هدي التمتع والقرآن قد تعددت فيه أقوال العلماء، يقول المذهب الحنفي، والحنبلي، والمالكي، أنه يختّص الذبح بأيّام النحر الثلاثة، أما المذهب الشافعي يقول إنه لا يختصّ الذبح بزمان فيجوز ذبحها بعد الإحرام في حج القران والتمتع.

فإذا فرغ يذبح الحاج الهدي، ويأكل منه، ثم يحلق رأسه إن كان رجلا، أما المرأة تقصر فقط من أطراف شعرها بقدر أنملة، وبذلك يتم التحلل الأول، والذي يسمح بعدها بلبس الثياب ورفع محظورات الإحرام، سوى النساء.

tTLAY.jpg

ثامنًا: طواف الإفاضة:

يعتبر طواف الإفاضة الخطوة الثامنة من مناسك الحج بالترتيب، حيثُ ينزل الحجاج إلى مكة لطواف الإفاضة بالبيت الحرام، والسعي إن كان متمتعا أو لم يسع مع طواف القدوم إن كنت قارنا أو مفردا، وبهذا تحل لك النساء، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام منى، والنزول إلى مكة بعد الفراغ إلى رمي الجمار.

kqBKx.webp
 

تاسعًا: رمي الجمرات في أيام التشريق:

وتعد رمي الجمرات في أيام التشريق الخطوة ما قبل الأخيرة من مناسك الحج بالترتيب، حيثُ بعد الطواف والسعي يرجع إلى منى، فيبيت أيام التشريق الثلاثة، وهي الحادي عشر، والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، ويرمي الجمرات الثلاث، في يومين أو ثلاثة، ويبدأ بالجمرة الأولى وهي الأبعد عن مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بـ 7 حصيات متعاقبة وتكبر مع كل حصاة، وبعد أن يرمي عند كل جمرة يدعو بما تيسر، وبعد جمرة العقبة ينصرف ولا يدعو.

9VdHS.jpg

عاشرًا: طواف الوداع وإتمام الحج:

يعد طواف الوداع الخطو الأخيرة من مناسك الحج بالترتيب، إذا أراد الحاج العودة إلى بلده لا يخرج من مكة إلا بعد طواف الوداع بالكعبة المشرفة، ولا يعفى من ذلك أحدا إلا الحائض والنفساء، لقوله "صلى الله عليه وسلم": لا ينفر أحدا حتى يكون آخر عهده بالبيت".

وبهذا نكون قد وصلنا متابعينا الكرام إلى ختام مقالنا، الذي وضح خطوات مناسك الحج بالترتيب والصور pdf، كما أرفقنا مع كل خطوة شرح مفصل لها مع صورة للتوضيح.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد