أبرز أمراض فصل الصيف الشائعة.. تعرف عليها

أبرز أمراض فصل الصيف الشائعة _ تعرف عليها

أبرز أمراض فصل الصيف الشائعة _ تعرف عليها، يصاحب فصل الصيف العديد من الأمراض ويتساءل الكثير عن سبب ذلك، فتظهر الأمراض في جسم الإنسان غالباً بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

وتتسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف في زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض بين الحين والآخر، والتي من الممكن أن تؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية خطيرة حال عدم تلقي العلاج المناسب لها منذ ظهور أعراضها، وعادة ما يدعو الأطباء إلى أهمية وضرورة تجنب مخاطر أمراض الصيف خصوصاً في موجات الحر الشديدة.

وتقدم لكم وكالة سوا الاخبارية مقال حول، أبرز أمراض فصل الصيف الشائعة وطرق ونصائح الوقاية من أمراض الصيف، وكذلك نقدم لكم أكثر أمراض الصيف الشائعة لدى الأطفال وكيفية الوقاية منها.

أبرز أمراض الصيف الشائعة

تسمم غذائي

التسمم الغذائي هو الأكثر شيوعًا خلال فصل الصيف، يحدث التسمم الغذائي عندما نستهلك طعامًا فاسدًا أو ملوثًا أو غير صحي، يجعل طقس الصيف الحار عملية تلوث الطعام أسرع، قد يجعلنا هذا عرضة لاستهلاك الأطعمة الملوثة دون أن ندرك ذلك، تأكد أيضًا من تبريد الطعام وعدم تركه بالخارج لفترات طويلة.

أمراض جلدية.jpg

الأمراض الجلدية

قد يكون سبب طقس الصيف الحار أو تحفزه أو تفاقم حالات جلدية مختلفة، قد يكون للأمراض المرتبطة بالجلد مثل الذئبة، والتصلب، والصدفية، وما إلى ذلك أعراض التهابية في الصيف، لتجنب تفاقم المرض الجلدي أو التسبب فيه، اغتسل بانتظام، واستخدم الأدوية الموصوفة.

الصداع

الصداع شائع جدًا خلال فصل الصيف، قد يحدث الصداع بسبب الشمس الحارقة والطقس أو بسبب الجفاف، البقاء تحت أشعة الشمس أو حتى في الهواء الطلق في الطقس الحار يمكن أن يجعلك تتعرق كثيرًا، قد يؤدي ذلك إلى إصابتك بالجفاف وانخفاض الطاقة، تأكد من استهلاك كمية كافية من الماء وأيضًا تناول الطعام بانتظام أو تناول المشروبات.

حمى القش

حمى القش هي عدوى تسبب حساسية شائعة في الصيف، قد تصاب بحمى القش إذا كان جسمك غير قادر على محاربة العدوى، أكثر أعراض حمى القش شيوعًا هي الحمى والخمول والسعال ودموع العيون وانسداد الأنف والعطس، يمكن تجنبه بالحفاظ على نظافة محيطك، والحفاظ على نظام مناعة صحي، وارتداء قناع للوجه إذا لزم الأمر.

الطفح الجلدي بسبب الحرارة.jpg
 

الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة

قد يتسبب الطقس الحار في حدوث طفح جلدي أو احمرار على الجلد بسبب الملابس التي نرتديها أو بسبب الاحتكاك، يحدث هذا في كثير من الأحيان إذا كنت تتعرق أو تمشي لساعات طويلة، أفضل حل هو تجنب ساعات طويلة في الهواء الطلق، إذا كان ذلك أمرًا لا مفر منه، يمكنك استخدام المراهم أو كريمات الطفح الجلدي والتهيج لتجنبها وعلاجها.

الجفاف.jpg
 

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يكون إخراج السوائل من الجسم أكثر من المدخول، وهو أكثر أمراض الصيف شيوعا لأننا نستمر دون علم في فقدان الكثير من الماء من الجسم، إما بسبب التعرق الشديد، وأهم أعراض الجفاف هو العطش، والذي يمكن أن يصل إلى مستويات لا تطاق في بعض الأحيان، ويمكن أن يسبب الجفاف الشديد أيضًا الصداع والقيء والتعب المستمر وفى الحالات القصوى، نوبات الصرع والإسهال.

عدوى فطر القدم

فطر القدم هو مرض شائع آخر يصيب الناس في الصيف، يحدث بسبب العرق أو تراكم البكتيريا في القدمين، خاصة بالقرب من أظافر القدم، في الصيف.

جدري الماء

من أمراض الصيف المعدية هو جدري الماء، والذي يظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر مصحوبًا بحمى، ويسبب الشعور بحكّة في الجلد وتعب بالجسم.

غالبًا ما ينتشر جدري الماء بين الأطفال، لكنه يمكن أن يصيب الكبار إذا لم يسبق الإصابة به من قبل.

تكون الوقاية من هذا المرض عن طريق الابتعاد عن الأشخاص المصابين به؛ لذلك لا ينصح بالتواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة في موسم الصيف، حيث أنه ينتقل عن طريق التنفس والتلامس.

الحصبة

تعد الحصبة من الأمراض المعدية التي تزداد فرص الإصابة بها خلال موسم الربيع والصيف، وهو يشبه جدري الماء في طريقة انتقاله، ويظهر على هيئة بقع بيضاء في جميع أنحاء الجسم.

يصاحب هذا المرض بعض الأعراض، مثل:

  • الحمى الشديدة.
  • التهاب الحلق.
  • احمرار العين.

يحتاج المريض إلى انعزال خلال فترة الإصابة حتى لا يسبب عدوى للأشخاص المحيطين.

التهاب العين

يعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من أمراض الصيف التي قد تنتج عن الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، كما يمكن أن تحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية.

للوقاية من التهابات العين يُنصح بالآتي:

  • الحفاظ على نظافة المكان وتطهيره جيدًا قبل الجلوس فيه.
  • الحفاظ على نظافة اليدين باستمرار.
  • تهوية المنزل لتنقية الجو من أي بكتيريا وفيروسات.

أكثر أمراض الصيف انتشاراً 

ضربة الشمس

ضربة الشمس هي شكل حاد من أمراض ارتفاع الحرارة، وتحدث بسبب امتصاص الجسم المفرط للحرارة، وهي شائعة للغاية خلال فصل الصيف، ويمكن أن تؤدى ضربة الشمس إلى زيادة درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية، ما يؤدى إلى الغثيان والقيء والصداع بشكل متكرر، كل هذه علامات محتملة لشخص يعاني من ضربة شمس، ويجب نقل الشخص المصاب على الفور إلى مكان بارد وإزالة الملابس الزائدة، ويجب بذل الجهود لتهدئة الشخص عن طريق رش الماء البارد أو وضعه في حوض به ماء بارد.

ارتفاع الحرارة

بعبارات بسيطة، يحدث ارتفاع الحرارة عندما تكون درجة حرارة الجسم أعلى بكثير مما يجب أن تكون عليه، يحدث هذا عندما تبقى تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، قد يتسبب ارتفاع الحرارة في أمراض أخرى مرتبطة بالصيف مثل السكتات الدماغية الحرارية والإجهاد الحراري وما إلى ذلك، أفضل طريقة لعلاج ارتفاع الحرارة هو الترطيب المنتظم، وشرب السوائل، وارتداء الملابس الرقيقة، والاستحمام كلما دعت الحاجة.

الأمراض الهضمية

تعد من أكثر الأمراض انتشاراً كون أغلب الأطعمة غير المطبوخة إذا زادت درجة حرارتها، أو تعرضت لفترات زمنية طويلة لأشعة الشمس أو تركت خارج الثلاجة لفترات طويلة، فإن ذلك يؤدي إلى تلفها والإصابة بالتسمم الغذائي الذي يؤدي إلى الإسهال أو التقيؤ.

تنتشر الأمراض الهضمية نتيجة:

  • تناول أطعمة ملوثة.
  • عدم غسل الخضار والفواكه جيداً قبل استخدامها.
  • استخدام المسابح وخاصة إذا كانت غير نظيفة وغير صحية.
  • تناول أطعمة ومشروبات مكشوفة ومنتشرة في الشوارع والتي قد تكون غير نظيفة ومكشوفة ومعرضة للغبار والحشرات.

الأمراض التنفسية

تنتشر الأمراض التنفسية كالالتهابات الرئوية والسعال نتيجة هواء التكييف، أو الاستحمام بماء بارد والخروج في الهواءـ أو بسبب عوامل الطقس كالغبار وانتشار حبوب اللقاح المهيجة لحساسية الأنف والربو.

نصائح وإرشادات للوقاية من أمراض الصيف

الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام.

الاهتمام بنظافة الطعام وغسلها جيداً قبل تناولها.

شرب الماء بكميات كافية وبمعدل 1,5- 2 ليتر يومياً لتعويض السوائل المفقودة وترطيب الجسم لتجنب الجفاف.

التقليل من تناول الوجبات الجاهزة والسريعة الغنية بالدهون.

ضرورة عدم التعرض للهواء البارد بعد التواجد في مكان حار.

الابتعاد عن الخروج في الأجواء المغبرة لتقليل الحساسية.

الابتعاد عن ارتداء الملابس غير القطنية وتجنب ارتداء الألوان الغامقة، لأنها تمتص الحرارة وإنما التركيز على ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون.

عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة فترة الظهيرة بين الساعة 12-3 ظهراً.

التركيز على تناول أغذية صحية لتقوية جهاز المناعة.

عدم تناول الأطعمة المكشوفة في الشوارع.

عدم تناول أطعمة غير مخزنة بشكل جيد.

عدم السباحة في مسابح غير صحية وغير نظيفة.

استخدام واقي شمس وقبعة ونظارات شمسية أثناء التعرض للشمس.

مراجعة الطبيب في حالة الإصابة بالأمراض الهضمية، أو التنفسية، أو الجلدية، لأن التأخير في العلاج قد يعرض حياة المريض للخطر.

عدم استعمال المضادات الحيوية عند الإصابة بالمرض دون استشارة الطبيب.

أمراض الأطفال الأكثر انتشارا في الصيف

تنتشر في فصل الصيف الكثير من الأمراض تصيب الكبار والصغار، ولكن انتقال العدوى للأطفال تكون أكثر بسبب ضعف المناعة، إذ تتكاثر البكتيريا في البيئات الدافئة والرطبة، فعادة تسبب الفيروسات في فصل الصيف القيء والإسهال والحمى الشديدة والجفاف.

ومع حلول فصل الصيف تنتشر الأمراض بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة والأتربة العالقة في الجو، كما يعد التلوث الغذائي أيضاً سبباً في انتشار الأمراض نتيجة البكتيريا التي تنمو وتتكاثر بسبب الرطوبة والحرارة.

تعرفي أكثر إلى أمراض الصيف عند الأطفال وكيفية الوقاية منها.
1- التسمم الغذائي

إذا ترك الطعام في بيئة ساخنة لفترة طويلة فإنه يجذب البكتيريا، وعندما يأكل الأطفال مثل هذا الطعام، فإنه يؤدى إلى التسمم الغذائي، حيث تولد الكائنات الدقيقة في الجهاز الهضمي، ما يؤدى إلى العدوى وأعراض مثل الإسهال والقيء والألم في المعدة، وأحيانا الحمى أيضا.

2- الحصبة

مرض منتشر بين الأطفال، والحصبة تبدأ بسبب فيروس، يصيب حلق الأطفال ويسبب دخولهم المستشفى، وهو موجود في الهواء ويسبب أيضا انتقال العدوى من شخص إلى شخص، وأبرز أعراضه تشمل سيلان الأنف والسعال والحمى والعيون الحمراء والتهاب الحلق وصعوبة في بلع السوائل والمواد الصلبة، بالإضافة إلى الطفح الجلدي والبقع الحمراء وتظهر على الوجه وبالقرب من الشعر.

41371-الربو.jpg
 

3- الربو

يصاب به الطفل بسبب الضباب الدخاني، ومستويات عالية من حبوب اللقاح، والنمو الثقيل للقالب وتلوث الهواء الثقيل وجميعها محفزات للأطفال الذين يعانون من الربو خلال الصيف، ولابد من إبعاد الأطفال المصابين بالربو عن حبوب اللقاح ومناطق الغبار وتلوث الهواء الثقيل.

4_ التهاب السحايا

عدوى مميتة، عادةً ما تتواجد في الماء الملوث، لذلك يجب الحذر من حمامات السباحة منخفضة الكلور والشواطئ غير النظيفة، لأن العوم فيهما قد يعرض الطفل للإصابة بالمرض.

5_ النزلات المعوية

قد يؤثر تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة على الجهاز الهضمي بسبب ميكروب فيروسي قد ينتقل بسبب تلوث الأطعمة أو عن طريق العدوى إلى الطفل ويسبب إسهالا أو قيئا نتيجة التهاب في الجهاز الهضمي.

أمراض الجلدية عند الاطفال.jpeg
 

6_ الأمراض الجلدية

يزيد الأمراض الجلدية صيفاً خاصةً في البلدان التي يغلب عليها الجو الحار ومن هذه الأمراض، التهاب الغدد العرقية، التي تحدث بسبب زيادة إفراز العرق، والقوباء التي تظهر على شكل بقع دائرية سببها فطريات يساعد على تكاثرها الجو الحار وعدم التهوية، وزيادة حساسية الضوء، التي تصيب الأجزاء المكشوفة من الجسم وتسبب احمرارا وانتفاخات بالجلد، والإصابة بحروق الشمس.

التهاب العين عند الاطفال.jpeg
 

7_ التهاب العين

يزيد تكاثر الذباب والغبار والازدحام صيفاً مما يساعد على نقل الميكروبات، ويظهر ذلك على شكل إفرازات واحمرار وحكة في العين، وينبغي العناية بنظافة العينين واليدين، والابتعاد قدر المستطاع عن الأماكن المزدحمة والغبار للوقاية

8_السعال الديكي

عدوى أخرى منتشرة بشكل خاص في الصيف، إنها عدوى بكتيرية شديدة العدوى في الرئة / الشعب الهوائية تسبب نوبات متكررة من السعال، ويمكن أن تجعل الأطفال الرضع والأطفال الصغار مرضى للغاية. التطعيم والنظافة الجيدة من وسائل الوقائية الممتازة، لذا ذكّري أطفالك بغسل اليدين بشكل متكرر.

9_ أذن السباح (التهاب الأذن الخارجية)

عدوى تصيب قناة الأذن الخارجية وتحدث عندما يظل الماء محاصرًا في الأذن، ما يساعد على نمو البكتيريا، تشمل الأعراض الشعور بالامتلاء والحكة في الأذن، ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية، قد يعاني بعض الأطفال ضعفًا مؤقتًا في السمع. حاولي منع الماء من أن يعلق في قناة الأذن، جفف أذني طفلك جيدًا بعد السباحة أو الاستحمام باستخدام منشفة، قد يساعد أيضًا ارتداء سدادات الأذن في أثناء السباحة على الوقاية.

10_ أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال في الصيف

يصاب الأطفال بالنزلات المعوية في الصيف بكثرة بسبب تغير درجة حرارة الجو وانتشار الفيروسات مما يصيب الجهاز الهضمي بالالتهابات.

ويصابون كذلك بالتسمم الغذائي في الصيف بسبب عدم حفظ الأطعمة مبردة في الثلاجة أو تعرضها للحشرات الصيفية التي تنقل الأمراض المعدية والخطيرة..

ويتعرضون للإسهال الذي يسبب الجفاف في الصيف أكثر من الشتاء.

امراض الاطفال.jpg
 

لماذا تزداد أمراض الأطفال في الصيف؟

  • تزداد أمراض الصيف بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو مما يتسبب بنشاط زائد لبعض الأحياء الدقيقة التي تغزو جسم الانسان.
  • كما أن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من انتشار الحشرات الضارة مثل البعوض والناموس والذباب والتي تنقل الأمراض للإنسان.
  • ويتعرض الأطفال للدغات الأفاعي والحشرات السامة بسبب خروجها من جحورها وتجول الأطفال في الأماكن المكشوفة هرباً من حرارة الجو.

طرق الوقاية من أمراض الصيف عند الأطفال

على الأمهات الاهتمام بالأطفال وتعليمهم عدم إهمال نظافتهم حتى لا يصابوا بأمراض الصيف نستعرض طرق الوقاية من تلك الأمراض أهمها فيما يلي:

_ يجب أن تهتم الأم بتغذية الطفل لكي ترفع من مناعته وتعززها.

_ يجب أن تقدم له بعض الفواكه التي تمد جسمه بالسوائل التي تقلل من العطش والجفاف مثل البطيخ والكرز والشمام.

_ كذلك عدم تقديم الوجبات الجاهزة للطفل لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والدهون مما يسبب شعوره بالعطش.

_ يجب أن يرتدي الطفل الملابس القطنية الفاتحة اللون والواسعة الفضفاضة

_ شرب السوائل من وقت لآخر بحيث لا يكون جسم الطفل جاف.

_ الابتعاد عن أشعة الشمس خلال وقت الذروة.

_ تجنبي إعطاء المواد الغذائية المكشوفة والأطعمة الحارة والمقلية من مطاعم الوجبات السريعة للأطفال، التزمي بالفواكه الطازجة والخضراوات وعصائر الفاكهة الطازجة المصنوعة منزليًا.

 

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد