محدث: فصائل فلسطينية تُعقّب على استشهاد 3 مواطنين في نابلس

شهداء نابلس الثلاثة

عقبت فصائل فلسطينية، صباح اليوم الإثنين 22 مايو 2023، على جريمة الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم نابلس ، والتي أسفرت عن استشهاد ثلاثة مواطنين.

والشهداء الثلاثة، هم: فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عاماً)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (24 عاماً)، ومحمد بلال محمد زيتون (32 عاماً).

وفيما يلي نص التصريحات والبيانات كما وصلت وكالة سوا:

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

فاتورة الحساب مع الاحتلال مفتوحة، وجريمة مخيم بلاطة لن تثني شعبنا عن الانتصار للمقدسات 

إنّ الجريمة الصهيونية البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم بلاطة جنوب نابلس فجر اليوم، وقتلت خلالها ثلاثة من أبطال شعبنا، ودمرت عددًا من البيوت، لن تؤثر في معنويات شعبنا المنتفض للرد على جرائم الاحتلال والانتصار للمسجد الأقصى والمقدسات التي تتعرض للتدنيس والتهويد، وإنّ عملية الدهس البطولية في حوارة مساء الأحد هي أول الردود وليست آخرها.

إنّ تصاعد جرائم الاحتلال وتعدد أشكالها وآخرها جريمة مخيم بلاطة وتدمير عدد من بيوتها، واقتحام بن غفير للأقصى، وعقد اجتماع الحكومة الصهيونية في نفق تحت حائط البراق أمس الأحد، يجعل فاتورة الحساب مع الاحتلال مفتوحة، فمقدساتنا خط أحمر، والمساس بها لن يمر دون رد.

نزفّ المجاهدين الأبطال؛ فتحي جهاد عبد السلام رزق (٣٠ عامًا)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (٢٤ عامًا)، ومحمد بلال محمد زيتون (٣٢ عامًا)، الذين ارتقوا في اشتباك مسلح خلال الاقتحام الهمجي، ونعزي ذويهم، ونحيي رجال المقاومة في نابلس، الذين تصدوا للاحتلال بالرصاص والعبوات المتفجرة، وضربوا مثالا في تحدي العدو المجرم وتلقينه درسًا في الثبات والصمود والشجاعة، ونؤكد أنّ شعبنا لن يستسلم أمام هذه الجرائم، بل ستزيده عزمًا على مواصلة طريق المقاومة حتى التحرير والعودة..

حركة المقاومة الإسلامية (حماس)
 
الإثنين: 2 ذو القعدة 1444 هـ
الموافق 22 أيار/ مايو 2023 م

حركة الجهاد الإسلامي:

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

بيـان نعـي شهـداء نابلـس والتـأكيـد أن المقـاومـة حاضـرة للثـأر

صـادر عـن حركـة الجهـاد الإسلامـي فـي فلسطيـن

تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى جماهير شعبنا وأمتنا ثلة من شهداء فلسطين الذين ارتقوا خلال التصدي لعدوان قوات الاحتلال على مخيم بلاطة بنابلس، وهم: 

الشهيـد البطـل: فتحي جهاد عبد السلام رزق (٣٠ عاماً)
الشهيـد البطـل: عبد الله يوسف محمد أبو حمدان (٢٤ عاماً)
الشهيـد البطـل: محمد بلال محمد زيتون (٣٢ عاماً)

إننا إذ نعزي عوائل الشهداء وأهلنا في نابلس جبل النار، لنؤكد أن جرائم العدو ستزيد من عزم شعبنا على مواصلة طريقه المعبد بدماء الشهداء على امتداد الأرض المباركة، وإن مقاومتنا حاضرة للثأر والانتقام لهذه الدماء الطاهرة. 

نشيد بمقاومينا الشجعان الذين سطروا ملحمة بطولية، وتصدوا بكل بسالة وعنفوان لاقتحام العدو، وندعو إلى تصعيد العمل المقاوم، ليعلم المحتل المجرم أن دم الشهداء هو المحرك الأساس على طريق الحرية والخلاص. 

حركـة الجهـاد الإسلامـي فـي فلسطيـن
الاثنين 2 ذو القعدة 1444هـ، 22 مايو 2023م

الجبهة الشعبية:

الشعبية تنعى أبطال نابلس وتؤكد أنّ المقاومة ستبقى أمينة على دماء الشهداء

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الشهداء الثلاثة الأبطال: فتحي جهاد عبدالسلام رزق (٣٠ عامًا)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (٢٤ عامًا)، والرفيق المقاتل محمد بلال محمد زيتون (٣٢ عامًا)، الذين ارتقوا فجر اليوم برصاص الغدر الصهيونية في مخيم بلاطة بمدينة نابلس جبل النار، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

وأكدت الجبهة ثقتها بأن مقاومة شعبنا ستبقى أمينة على دماء الشهداء، وسترد بكل قوة على هذه الجريمة الغادرة في كل المواقع، كما أن شعبنا رغم كل المجازر وعمليات القتل الممنهجة واستهداف المقاومين سيبقى مستمراً في كفاحه ومقاومة أبشع احتلال عرفه التاريخ.

وأضافت: رغم الجرح والنزيف والألم بفقدان مقاومين أبطال في هذا المخيم الصامد فإن المقاومة ستبقى راسخة ومتمسكة بإيمانها العميق بحتمية النضال المستمر حتى انتزاع النصر من بين أنياب هذا العدو الصهيوني المجرم. 

وشددت على أنّ هذه المجزرة الجديدة تؤكد عقم خيارات هذا العدو المهزوم، فقد جرب مراراً وتكراراً سياسة الاغتيالات، وكان نتيجتها أن زادت المقاومة اشتعالاً، والمقاومين إصراراً على مواصلة مقاومتهم. 

وختمت بالقول: هذه الجريمة تؤكد أيضاً على حالة الإفلاس التي تعاني منها الحكومة الصهيونية المتطرفة.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 

دائرة الإعلام المركزي 

22/5/2023

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

- ننعى شهداء شعبنا في مخيم بلاطة بنابلس جبل النار والثورة" الشهيد "فتحي جهاد عبدالسلام رزق والشهيد عبدالله يوسف محمد ابوحمدان والشهيد محمد بلال محمد زيتون " الذين إرتقوا خلال العدوان الصهيوني على مخيم فجر اليوم ونؤكد أن هذه الدماء الطاهرة ستكون لعنة على العدو الصهيوني ومستوطنيه ووقودا للثورة والانتفاضة .*

- جرائم العدو الصهيوني المتواصلة والمتصاعدة بحق شعبنا لن تكسر إرادتنا في مواصلة المقاومة حتى إجتثاث هذا الكيان من أرضنا وتطهير مقدساتنا .*

- الوفاء لهذه الدماء المتدفقة وللشهداء الأبطال كافة لا يكون إلا بتصعيد المقاومة في كل شبر من أرضنا الفلسطينية المحتلة وتوجيه الضربات القوية والنوعية ضد جنود العدو ومستوطنيه .

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

الإثنين 2 ذي القعدة لعام 1444هجرية الموافق 22 مايو أيار 2023م.

كتائب شهداء الأقصى:

(وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)

بيان نعي صادر عن كتائب شهداء الأقصى

كتائب شهداء الأقصى تزف شهدائها المقاتلين: فتحي رزق وعبد الله أبو حمدان ومحمد زيتون ، من مقاتلي كتائب شهداء الأقصى في مخيم بلاطة، الذين ارتقوا خلال خوضهم اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت مخيم بلاطة صباح اليوم.

بكل آيات الفخر والاعتزاز، تزف كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح إلى علياء المجد والخلود:
الشهيد القائد :  فتحي جهاد عبد السلام  رزق (20 عاماً)

والشهيد المقاتل البطل: عبد الله محمد أبو حمدان  (24 عاماً)

والشهد المقاتل البطل : محمد بلال محمد زيتون (32 عاماً)

من مقاتلي كتائب شهداء الأقصى – كتيبة بلاطة الذين ارتقوا إلى العلا شهداء بإذن الله تعالى صباح اليوم  الاثنين  2ذوالقعدة 1444ه الموافق: 22مايو 2023م،برصاص قوات الاحتلال الصهيوني بعد خوضهم اشتباكات مسلحة خلال اقتحامها لمخيم بلاطة بنابلس، ليمضيا إلى ربهم بعد حياةٍ حافلةٍ بالعطاء والمقاومة في سبيل الله وتحرير الأرض، نحسبهم شهداء ولا نزكي على الله أحداً.

إننا في كتائب شهداء الأقصى وهي تزف إلى العلا شهداء مخيم جنين الأبطال لتؤكد بأن دماءهم الزكية لن تضيع هدراً،

إننا في كتائب شهداء الأقصى إذ ننعى شهداؤنا المقاتلين لنؤكد أن دمائهم ستبقى سراجاً منيراً للمجاهدين والمقاومين نحو درب العزة درب المقاومة، ودرب تحرير الأرض والمقدسات، و أن كتائبنا ستمضي قدماً في نهج المقاومة حتى تحرير كامل فلسطين المحتلة.

وكما نحيي مقاتلونا الأبطال المتمسكين بوصايا الشهداء والقابضين على زناد بنادقهم في وجه الغطرسة الصهيونية على شعبنا في نابلس جبل النار وكل أماكن تواجده، الذي تصدوا بكل بسالة لاقتحام الاحتلال لمخيم بلاطة بنابلس

كتائب شهداء الأقصى - الجناح العسكري لحركة فتح

الاثنين  2 ذوالقعدة 1444هـ الموافق 22-05-2023م

الجبهة الديمقراطية:

" الديمقراطية " تنعي شهداء مخيم بلاطة وتدين جرئم الاحتلال وتطالب قيادة السلطة بقطع كافة علاقاتها مع دولة الاحتلال

أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم الاثنين بيانا نعت فيه شهداء مخيم بلاطة الثلاثة الذين ارتقوا جرّاء اقتحام قوات الاحتلال للمخيم فجر اليوم ، وتقدمت بالتعزية إلى ذويهم وشعبنا الفلسطيني، واعتبرت أن الاحتلال مستمر في ارتكاب جرائمه اليومية بحق شعبنا وأرضه ومقدساته والتي كان آخرها اقتحام المسجد الأقصى من قبل عصابات المستوطنين وبن غفير بحماية شرطة الاحتلال يوم أمس.

واعتبرت الجبهة أن حكومة الاحتلال الفاشية لم يكن ممكنا لها أن تستمر بهذا التغوّل لولا استمرار تمسّك سلطة الحكم الإداري الذاتي باتفاق أوسلو وبالتنسيق مع مع دولة الاحتلال من خلال تفاهمات مسار العقبة – شرم الشيخ ، وعدم تطبيقها لقرارات الشرعية الفلسطينية فيما يخص العلاقة مع دولة الاحتلال وسحب الاعتراف بها .

وأضاف بيان الجبهة " إن الادانات اللفظية والشجب والاستنكار وترجي المجتمع الدولي لدرجة التذلل له من أجل التدخل لردع الاحتلال ، لم ولن تجدي نفعا ما لم يتم استنهاض عناصر القوة الفلسطينية ، واتباع استراتيجية كفاحية تقوم على تطبيق قرارات المجالس الوطنية والمركزية فيما يخص العلاقة مع دولة الاحتلال ، وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية لتنسجم مع حالة التوّحد الميدانية بين نشطاء المقاومة الشعبية ، وصولا إلى تأطير المقاومة الشعبية عبر تشكيل قيادتها الموحدة " .

وختمت الديمقراطية بيانها بالتأكيد على أن هذه الجريمة الجديدة ، والتحاق الشهداء الثلاثة بقافلة شهداء شعبنا، سوف تزيد شعبنا الفلسطيني ومقاومته الشعبية إصرارا على مواصلة النضال والمقاومة حتى دحر الاحتال ونيل حقوقه المشروعة ، فشعبنا عرف واختار طريقه بعد ثلاثين عاما من توقيع اتفاق أوسلو الذي وضع عقبات جديدة أمام مشروعنا ونضالنا الوطني.

الاعلام المركزي / رام الله

22-5-2023

حركة فتـح:

أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ "فتح"، أنّ الجريمة النكراء التي ارتكبها جيش الاحتلال، خلال عدوانه الهمجيّ على مخيّم بلاطة، اليوم الإثنين، لن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله الوطنيّ؛ من أجل انتزاع حقوقه، وإقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس .

ونعت "فتح"، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، شهداءها الثلاثة: محمد زيتون، وفتحي رزق، وعبد الله أبو حمدان، مضيفة أنّ هذه الجريمة تعبّر عن النهج الدمويّ لحكومة الاحتلال المتطرّفة، التي تمارس أعتى سياسات الإرهاب والعنف بحقّ شعبنا.

ودعت حركة "فتح" المجتمع الدولي إلى التدخُّل الفوريّ، مؤكّدةً أنّ الصمت الدولي المطبق يمنح الاحتلال الذرائع لمواصلة جرائمه بحق شعبنا.

الجبهة العربية الفلسطينية:

تصــــريح صحفـــي:

الجبهة العربية الفلسطينية تنعى شهداء مخيم بلاطة الابرار

نعت الجبهة العربية الفلسطينية شهداء مخيم بلاطة بمدينة نابلس الثلاثة الذين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الغاشم على المخيم فجر اليوم.

وقالت الجبهة في تصريح صحفي لها، ان حكومة الاحتلال المتطرفة تواصل عدوانها على شعبنا وتطلق يد جيشها وقطعان مستوطنيها ضد كل ما هو فلسطيني وتمارس عربدة سافرة ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي على مرأى ومسمع العالم اجمع الذي يقف عبر عقود عاجزا صامتا امام جرائم الاحتلال ليكرسها دولة فوق المساءلة والمحاسبة والقانون .

واضافت الجبهة، ان جرائم الاحتلال المتواصلة تؤكد ان المواجهة مع الاحتلال ستكون الاشد خلال المراحل القادمة خصوصا وانه مصمم بانتهاكاته وجرائمه على اشعال النار في المنطقة ، الامر الذي يتطلب توحيد الصفوف وحشد الهمم والادراك بان التناقض الرئيس لشعبنا هو مع هذا الاحتلال الذي لا يفرق بين ابناء شعبنا ولا انتماءاتهم السياسية، مؤكدين ان المعركة مع هذا الاحتلال طويلة وتحتاج الى كل جهد وطني وعلى كافة الصعد كل يكمل الاخر، وهو ما يجعل من انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية فرضا وطنيا آثم من يعطله ومن يقف امام انهائه ولن يغفر له التاريخ ولا شعبنا فوحدتنا الوطنية هي الاختبار الحقيقي في هذه المرحلة التي يجب ان. ننجح به لنؤكد ان كل الخيارات مفتوحة امام شعبنا لانتزاع حقوقه المشروعة.

واضافت الجبهة، اننا ونحن ننعى شهداء مخيم بلاطة فتحي جهاد عبد السلام رزق (30 عاماً)، وعبد الله يوسف محمد أبو حمدان (24 عاماً)، ومحمد بلال محمد زيتون (32 عاما)، فإننا نهيب بجماهير شعبنا بالتصدي لجرائم الاحتلال وإدامة الاشتباك معه وتصعيد كل اشكال المواجهة مع هذا المحتل الغاصب وفي كافة اماكن التماس، لدفعه الى الادراك ان هذا الشعب لن يموت وانه يمتلك من المخزون النضالي ما يكفي لكنس الاحتلال وانتزاع الحرية .

الجبهة العربية الفلسطينية/ مكتب الاعلام المركزي

حزب الشعب الفلسطيني:

حزب الشعب يدين جريمة الاحتلال في مخيم بلاطة ويدعو لمزيد من الوحدة لحماية شعبنا ومقاومة الاحتلال

دان حزب الشعب الفلسطيني بشدة الجريمة الجديدة التي ارتكبتها قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين في مخيم بلاطة شرق نابلس، والتي أدت لاستشهاد ثلاثة من المقاومين، وإصابة ستة مواطنين، أحدهم بجروح خطيرة، إضافة إلى تفجير ثلاثة شقق سكنية.

وقال الحزب في بيان له، إن حزب الشعب وفي الوقت الذي يدين فيه جريمة الاحتلال هذه، ويعتبرها جزءا من الحرب المفتوحة والمتعددة الأشكال والأدوات على شعبنا الفلسطيني، ينعى الشهداء: فتحي جهاد عبد السلام رزق، عبد الله يوسف محمد أبو حمدان، ومحمد بلال محمد زيتون، الذين سقطوا في المخيم خلال تصديهم ومقاومتهم لقوات الاحتلال الغازية، ويتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين.

ودعا حزب الشعب إلى ضرورة تكثيف الجهود الوطنية الرسمية والشعبية من أجل تعزيز صمود شعبنا وحماية مناضليه وأبناءه وبناته كافة، ومواصلة التحرك السياسي والحقوقي على كل المستويات لتعرية جرائم الاحتلال، والتصدي موحدين وبكل السبل لجرائم هذا الاحتلال وعصابات مستوطنيه.

حزب الشعب الفلسطيني

22/5/2023

الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا":

رأفت يتوجب على الدول العربية والإسلامية التي تربطها علاقات مع إسرائيل لإعادة النظر فيها والدفع نحو محاسبة دولة الاحتلال على جرائمها

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الرفيق صالح رأفت شهداء مخيم بلاطة الذين ارتقوا صبيحة هذا اليوم وتمنى الشفاء العاجل للجرحى وأكد على أن هذه الممارسات الإجرامية تتطلب موقفاً فاعلاً وجاداً من المجتمع الدولي.

وفي سياق آخر أكد رأفت أن ما يجري في القدس من مخططات يتم تنفيذها عبر سيناريوهات مختلفة ماهي إلا سياسة تنتهجها إسرائيل بهدف تهويد المدينة، ضاربة بعرض الحائط كل القرارات الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وقال: "إن هذه الحكومة المتطرفة منذ تشكيلها برئاسة نتنياهو وضمت بن غفير وسموترش تخوض حرب حقيقية ضد الشعب الفلسطيني في كل المناطق الفلسطينية سواء بالقدس الشرقية أو في عموم أنحاء الضفة الغربية أو في قطاع غزة ".

وأكد أن الشعب الفلسطيني يواصل صموده في القدس وفي عموم أنحاء الأراضي الفلسطينية ويتصدى بكل أشكال المقاومة الشعبية لكل الإجراءات والممارسات الإسرائيلية الهادفة لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية أو محاولات فرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على القدس الشرقية المحتلة، من خلال تهجير السكان الفلسطينيين وهدم المؤسسات الفلسطينية والمنازل فيها وتنفيذ عمليات الاعتقال والقتل للمواطنين الفلسطينيين في المدينة.

ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية تتابع تحركها السياسي في كل المؤسسات الدولية وفي مقدمتها محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل اتخاذ إجراءات تلزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف كل جرائمها التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني والالتزام بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

ودعا الدول العربية التي طبعت مع الاحتلال أن تتراجع عن هذا التطبيع المهين وما يسمى بـ "اتفاقيات إبراهيم" وتقوم بسحب سفرائها من تل أبيب وتطرد سفراء إسرائيل لديها، مطالباً الدولة الإسلامية التي تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل إلى إعادة النظر فيها رفضاً لهذه الإجراءات التي تجري في داخل القدس الشرقية المحتلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد