مفاجآت كبيرة في كأس العالم 2026 المقبل

مفاجآت كبيرة في كأس العالم 2026 المقبل

مفاجآت كبيرة في كأس العالم 2026 المقبل_ بعد زخم مباريات مونديال ونجاحها الكبير الذي حققته يتساءل العديد من محبين كرة القدم في العالم عن كأس العالم المقبل 2026 وفي ظل الأجواء الرائعة التي عايشها عشاق كرة القدم في العالم في مباريات مونديال قطر 2022، تتوارد إلى الأذهان البطولة القادمة 2026، التي سيكون لها طابعاً خاصاً والتي تحمل العديد من المفاجآت.

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية في مقالها هذا كافة المعلومات عن كأس العالم 2026 المقبل، من مكان إقامة المباريات حتى الوصول إلى المباريات النهائية وفيما يلي كل ما تحتاج معرفته من معلومات عن نهائيات كأس العالم المقبلة لكرة القدم في 2026.

تقام النسخة القادمة الـ 23 من كأس العالم 2026 وسط مشاركة 48 فريقاً وثلاث دول مضيفة للحدث وهي كندا والمكسيك والولايات المتحدة، وبالحديث عن المدن التي ستستضيف المباريات فإنها تشمل "أتلانتا، بوسطن، دالاس، جوادالاخارا، هيوستن، كانساس سيتي، لوس أنجلوس، مكسيكو سيتي، ميامي، مونيري، نيويورك، نيو جيرسي، فيلادلفيا، خليج سان فرانسيسكو، سياتل وتورنتو وفانكوفر".

فهي أول نسخة من المسابقة سيتم تنظيمها في 3 دول، كما تعتبر هذه البطولة هي الأولى التي ستشهد مشاركة 48 فريقاً بدلاً من 32.

وستكون هذه أول بطولة كأس عالم منذ عام 2002 تستضيفها أكثر من دولة والأولى بمشاركة أكثر من دولتين.

ربما أثارت كثافة وضغط مباريات مونديال قطر 2022 إعجاب الكثيرين حول العالم، لكن خبراء يقولون إن المونديال المقبل عام 2026 سيحمل الكثير من المفاجآت التي قد تسعد الكثيرين من عشاق الساحرة المستديرة حول العالم.

كأس العالم 2026.jpg.jfif

كأس العالم 2026

وفقا لما ذكر في الموقع الرسمي للفيفا على شبكة الإنترنت، فإنه تم تحديد نهائي كأس العالم الـ23 ليكون يوم الأحد 19 يوليو، على إثر اجتماع الفيفا، كما تم مصادقة قرارا آخر بالموافقة على تعديل شكل مرحلة المجموعات للبطولة من 16 مجموعة من 3 لـ12 مجموعة من أربعة، ومباشرة سيتقدم أفضل فريقين من كل مجموعة وأفضل 8 فرق من المجموعات تحتل المركز الثالث إلى الدور الـ32، وبالتالي سيخوض المشاركين 8 مباريات من دور المجموعات بدلا من 7.

الجدير بالذكر، أن نسخة كأس العالم 2026 ستكون النسخة الأكثر إثارة، كونها ستشهد مشاركة 48 فريقا في فعاليات المنافسة، وإقامة البطولة على أراضي 3 دول، وبالفعل تم تحديد موعد السفر الإلزامي للاعبين لمنتخباتهم الوطنية على أن يوافق يوم الاثنين 25 مايو، وبالتالي ستكون أيام الراحة 56 يوماً.

أما عن تصنيف الفرق المشاركة فإنه من المقرر أن تشارك 9 فرق من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، و8 من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، و16 من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وواحدة OFC و6 من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وستحدد البطولة الفاصلة التي يشارك فيها 6 فرق آخرين موقعين في كأس العالم، حيث سيشارك فريق واحد من كل الاتحادات القارية الـ 6 باستثناء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بجانب مشاركة فريق إضافي من اتحاد البلدان المضيفة.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن أن المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ستتمركز في "تجمعات إقليمية" خلال الأدوار الأولى لتسهيل السفر.

المدن التي تستضيف مباريات كأس العالم 2026.png

أين ستقام كأس العالم 2026؟

ستقام نسخة كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ومن ثم ستكون أول بطولة تقام في 3 دول مختلفة.

وأعلنت أسماء الملاعب الـ 16 التي ستقام عليها المنافسات في يونيو/حزيران، وجميعها مبني وجاهز تقريبا، ومن ضمنها معظم الملاعب ذات السعة الكبيرة، والتي تستخدمها الفرق في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية في الولايات المتحدة.

وستخضع بعض الملاعب لعمليات تطوير وتحسين قبل عام 2026، وسيحتاج البعض الآخر إلى مد العشب، إذ لا يسمح الفيفا باستخدام العشب الصناعي.

ووفقاً للمعلومات عن بطولة كأس العالم 2026، ستجرى 80 مباراة عبر البطولة، رغم أن ذلك قد يتغير. وستستضيف الولايات المتحدة في كأس العالم2026/ 60 مباراة، بما في ذلك كافة مباريات الربع النهائي وما يليها، بينما ستستضيف كل من كندا والمكسيك 10 مباريات.

المقاعد لكل قارة.png
 

الملاعب المضيفة لكأس العالم 2026 هي:

الولايات المتحدة

  • نيويورك/نيو جيرسي: ملعب ميتلايف
  • لوس أنجلوس: ملعب SoFi (صوفي)
  • دالاس: ملعب AT&T (دالاس كاوبويز)
  • منطقة خليج سان فرانسيسكو: ملعب ليفاي
  • ميامي: ملعب هارد روك
  • أتلانتا: ملعب مرسيدس بنز
  • سياتل: ملعب لومن فيلد
  • هيوستن: ملعب إن آر جي
  • فيلادلفيا: ملعب لينكولن فاينانشال فيلد
  • كانساس سيتي، ميزوري: ملعب أروهيد
  • بوسطن/فوكسبورو: ملعب جيليت

كندا

  • تورنتو: ملعب بي إم أو فيلد
  • فانكوفر: ملعب بي سي بليس

المكسيك

  • غوادالاخارا: ملعب أكرون
  • مكسيكو سيتي: ملعب أزتيكا
  • مونتيري: ملعب بي بي في أيه بانكومر

ولم يتم الإعلان عن الانتشار الجغرافي لمنافسات كأس العالم المقبلة، لكن من المرجح أن تلعب الفرق مبارياتها في دور المجموعات ضمن نفس المنطقة الإقليمية.

وهناك ثلاث مجموعات رئيسية للملاعب مقسمة حسب المناطق الجغرافية، والتي من المفترض أن تساعد في تقليل مقدار الرحلات المطلوبة، على الأقل خلال جزء من البطولة.

المنطقة الغربية:

فانكوفر _ سياتل _ منطقة خليج سان فرانسيسكو _ لوس أنجلوس _ غوادالاخارا .

المنطقة الوسطى:

مدينة كانساس _ دالاس _ أتلانتا _هيوستن _ مونتيري _ مكسيكو سيتي .

المنطقة الشرقية:

تورنتو _ بوسطن _ فيلادلفيا _ ميامي _ نيويورك / نيو جيرسي .

الاتحاد الافريقي يحدد تصفيات كاس 2026.webp
 

موعد قرعة كأس أمم أفريقيا 2023

حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أن 12 تشرين الأول/أكتوبر المقبل سيكون موعدا لقرعة دور المجموعات من كأس أمم أفريقيا المقررة في ساحل العاج مطلع 2024 بين 13 كانون الثاني/يناير و11 شباط/فبراير. فيما ستُقام القرعة الرسمية لتصفيات كأس العالم 2026 في 12 تموز/يوليو المقبل في كوتونو في بنين، عشية اجتماع الجمعية العمومية الخامسة والأربعين للاتحاد.

إقرأ أيضاً : بالفيديو والصور: الفيفا يكشف عن شعار كأس العالم 2026

نظام تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2026

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن تفاصيل التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي ستقام بتنظيم ثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك بالإضافة لكندا، والتي تشهد مشاركة 48 منتخبًا لأول مرة في التاريخ.

وقرر الكاف تعديل نظام التأهل لبطولة كأس العالم 2026 ليتماشى مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخبًا، بحيث يتم تقسيم المنتخبات الأفريقية الأعضاء وعددهم 54 منتخبًا إلى 9 مجموعات يضم كل مجموعة 6 منتخبات.

وطبقًا للتصنيف الشهري للفيفا عن شهر أبريل، فإن المنتخبات التسعة الأوائل بالترتيب جاء كما يلي: المغرب، والسنغال، وتونس، الجزائر، ومصر ونيجيريا، والكاميرون، وكوت ديفوار، وبوركينا فاسو، والذين في حالة استمرارهم على هذه المرتبة سيكونوا على رأس المجموعات.

ويتأهل صاحب الصدارة بعد 10 مباريات مباشرة إلى كأس العالم، بينما يتم اختيار أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني للعب دورة بينهما لحصد مقعد للمشاركة في ملحق المؤهل لكأس العالم.

وتملك أفريقيا في كأس العالم المقبلة 9 مقاعد ونصف، بحيث يتأهل 9 منتخبات مباشرة للبطولة بينما يخوض منتخبًا ملحقًا أحد منتخبات آسيا أو أقيانوسيا والأمريكتين الشمالية أو الجنوبية من أجل التأهل للمونديال.

موعد تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026

ستحظى منتخبات آسيا بـ 8 مقاعد كاملة في كأس العالم 2026، بجانب الملحق.

وتبدأ التصفيات الآسيوية في 12 أكتوبر/ تشرين أول المقبل بالمنتخبات ذات التصنيف الأدنى، على أن تختتم في نوفمبر/ تشرين ثان 2025.

موعد تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2026

حتى الآن لم يصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أي بيانات رسمية تخص التصفيات المؤهلة للمونديال المقبل.

لكن مع إقامة النسخة المقبلة من اليورو في ألمانيا خلال صيف 2024، فإنه من المتوقع أن تُلعب التصفيات الأوروبية على مدار عام 2025.

ومن المنتظر أن يكشف اليويفا كافة التفاصيل في هذا الصدد، يوم 25 يناير/ كانون ثان المقبل، علما بأن مونديال 2026 يشهد مشاركة 16 منتخبا أوروبياً.

موعد تصفيات أمريكا الشمالية المؤهلة لكأس العالم 2026

ستكون تصفيات أمريكا الشمالية هذه المرة أسهل بكثير من أي وقت مضى، مع تأكد مشاركة 3 منتخبات مسبقا في المونديال، هم أصحاب الضيافة؛ المكسيك والولايات المتحدة وكندا.

مواعيد انطلاقة التصفيات غير مؤكدة حتى الآن، مع تبقي 3 بطاقات مؤهلة لكأس العالم عن قارة أمريكا الشمالية.

موعد تصفيات أوقيانوسيا المؤهلة لكأس العالم 2026

ستحصل قارة أوقيانوسيا للمرة الأولى على مقعد كامل مؤهل لكأس العالم، بدلا من نصف مقعد خلال السنوات الماضية.

ولم يحدد الاتحاد القاري في أوقيانوسيا، موعدا بعينه لانطلاقة مباريات التصفيات.

عدد المنتخبات في بطولات كأس العالم.png

مواعيد مباريات تصفيات مونديال 2026

كما حددت نظام ومواعيد تصفيات مونديال 2026 بعد أن تم تعديلها بما يتماشى مع رفع عدد المنتخبات في النهائيات من 32 إلى 48 وستشمل جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 على أن تقسم الى 9 مجموعات من ست منتخبات.

13-21 تشرين الثاني/نوفمبر 2023: الجولتان الأولى والثانية

3-11 حزيران/يونيو 2024: الجولتان الثالثة والرابعة

17-25 آذار/مارس 2025: الجولتان الخامسة والسادسة

1-9 أيلول/سبتمبر 2025: الجولتان السابعة والثامنة

6-14 تشرين الاول/أكتوبر 2025: الجولتان التاسعة والعاشرة

10-18 تشرين الثاني/نوفمبر 2025: الملحق الأفريقي

آذار/مارس 2026: الملحق العالمي

أين ستقام المباراة النهائية لكأس العالم 2026؟

لم يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد عن مواعيد إقامة البطولة على وجه التحديد.

المرشح الأول لاستضافة المباراة النهائية هو ملعب ميتلايف في إيست روثرفورد في نيوجيرسي، والذي يتسع لـ 82500 مقعدا، وهو ملعب فريقي نيويورك جاينتس ونيويورك جيتس وهما من فرق الدوري الأمريكي.

كما طرح ملعب أزتيكا في المكسيك ليكون المضيف المحتمل للمباراة الافتتاحية.

يمكنك الاطلاع تفصيليا على قواعد كأس العالم 2026 من هنا . 

ملعب ميتلايف في نيوجيرسي قد يستضيف المباراة النهائية لكأس العالم 2026.jpg

من سيفوز بكأس العالم 2026 ؟

تحدث اللاعب السابق خورخي فالدانو، عن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وقيادته لبلاده لتحقيق لقب بطولة كأس العالم قطر 2022، بعد غياب لسنوات طويلة.

وكان من المتوقع أن يعتزل ميسي دوليًا بعد هذه البطولة، ولكنه لم يؤكد ذلك ومن الممكن أن نراه في مونديال 2026

وقال فالدانو أن مغامرة تسجيل الأرقام القياسية يمكن أن تمتد إلى الدفاع عن اللقب في عام 2026.

وتعهد الفائز بالكرة الذهبية سبع مرات بإطالة مسيرته المهنية إذا حصل على لقب البطولة.

وأكد فالدانو في تصريحاته لإذاعة كادينا كوب: "عندما أجريت مقابلة معه قبل كأس العالم أخبرني بعيدًا عن الكاميرا أنه سيشارك في كأس العالم للمرة الخامسة وأنه لن يلعب السادس".

وتابع: "أخبرني أن ذلك مستحيل وقال لي "إذا كنت بطلاً للعالم سأحتفظ بقميصي حتى كأس العالم المقبلة".

وترك مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني الباب مفتوحًا أمام ميسي الذي خاض 172 مباراة دولية وسجل 98 هدفًا للأرجنتين باسمه ليبقى جزءًا من الفريق خلال النسخة المقبلة من كأس العالم.

وقال سكالوني: "نحن بحاجة لإنقاذه بكأس العالم المقبلة 2026 إذا أراد الاستمرار في اللعب فسيكون معنا".

وشارك ميسي مع الأرجنتين في أول مباراة دولية عام 2005، وإذا شارك في النسخة القادمة من كأس العالم سيكون في عمر 39 عامًا.

ويذكر أنه قاد ليونيل ميسي، منتخبه الأرجنتيني للفوز بلقب بطل كأس العالم 2022، بعدما تغيب المنتخب عن الفوز بالبطولة لمدة 36 عاماً، ليحقق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه، وسدد "ميسي" هاتريك في نهائي مونديال قطر 2022، ليسجل رقما قياسيا جديدا في منافسات كأس العالم، ليرفع كأس العالم 2022 بالزي القطري لأول مرة أمام جماهير الأرجنتين في المدرجات على ملعب لوسيل.

وبهذا متابعي وكالة سوا الاخبارية نكون قد أجملنا في مقالنا هذا كافة التفاصيل حول كأس العالم2026، وكل ما تريد معرفته عن كأس العالم 2026، وقد أوضحنا لكم موعد تصفيات أوقيانوسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 وموعد تصفيات أمريكا الشمالية المؤهلة لكأس العالم 2026 _موعد تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2026 _ وكذلك موعد تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 ونظام تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2026 وذكرنا لكم موعد قرعة كأس أمم أفريقيا 2023 كما حددنا في المقال الملاعب المضيفة لكأس العالم 2026 ، وأجبنا على تساؤلات أين ستقام كأس العالم 2026 ومن سيفوز بكأس العالم 2026 .

المصدر : وكالة سوا _ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد