حقيقة حلول شهر رمضان مرتان في عام واحد وموعد ذلك

شهر رمضان

حقيقة حلول شهر رمضان مرتان في عام واحد  يعتبر  -شهر رمضان الكريم  فترة روحانية مليئة بالعبادة والتقرب إلى الله تعالى. ينتظر المسلمون بشوق صيام هذا الشهر، حيث يقومون بأداء العبادات والطقوس المحببة التي تميزه وتجعله فريدًا من نوعه، إذ يأتي هذا الشهر المبارك مرة واحدة في العام.

أظهر تقرير صادر عن مختصين في موقع "طقس العرب"، المعروف بتتبعه لحالات الطقس والأحوال الفلكية، أن شهر رمضان سيحدث مرتين في عام واحد، وتحديدًا في عامي 2030 و2063. وتكرر هذا الحدث حسابيًا مرة واحدة كل 33 عامًا، حيث أشار خبراء الفلك في الموقع إلى أن الناس عاشوا هذا الحدث في عامي 1965 و1997. ومن الجدير بالذكر أنه في ذلك الوقت لم يكن هناك تطور رقمي وتكنولوجي متقدم، ولم تكن مواقع التواصل الاجتماعي موجودة لتسليط الضوء على هذا الحدث بصورة بارزة.

توقع خبراء الفلك وحسابات مواقيت الأهلة والشهور القمرية أن يبدأ شهر رمضان الكريم في عام 2030 في الفترة من الخامس من يناير حتى الرابع من فبراير بالتقويم الميلادي. ويوافق ذلك الأول من رمضان في التقويم الهجري لعام 1451. كما من المتوقع أن يحل شهر رمضان مرة أخرى في نفس العام يوم 26 ديسمبر بالتقويم الميلادي، الموافق للأول من رمضان في التقويم الهجري لعام 1452.

من المتوقع أن يصوم المسلمون في عام 2030 لمدة 36 يومًا، حيث تشمل 30 يومًا منها أيامًا من شهر رمضان لعام 1451 هجرية، و6 أيام تنتمي إلى شهر رمضان لعام 1452 هجرية.

يُعزى سبب تكرار حلول شهر رمضان مرتين في عام واحد في التقويم الميلادي إلى اختلاف السنة القمرية التي تتألف من 354 يومًا عن السنة الميلادية التي تتألف من 365 يومًا وتعتمد على النظام الشمسي. ونتيجة لهذا الاختلاف، يتكون فارق 11 يومًا بين السنة القمرية والسنة الشمسية، حيث يُلاحَظ أن شهر رمضان يستمر في عبور جميع فصول السنة الشمسية. وفي هذا العام 2023، حل شهر رمضان في فصل الربيع، مما يعني أنه سيحل في فصل الشتاء بعد مرور 33 عامًا.

خلال الأعوام ما بين 1443 و1446 هجرية، سيصوم المسلمون أيام شهر رمضان في فصل الربيع، بينما في الأعوام ما بين 1447 و1450 هجرية، سيصومون رمضان في فصل الشتاء. وفي الأعوام الهجرية اللاحقة، سيحل شهر رمضان خلال فصل الخريف، ومن ثم سيحل في فصل الصيف بنهاية الخمسينات الهجرية.

ومعروف زمنياً أن أطول ساعات الصيام تكون في فصل الصيف، بينما أقصرها في الشتاء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد