فصائل فلسطينية تعقب على مستجدات الأوضاع في المسجد الأقصى

وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير يفتحم باحات الأقصى

أصدرت فصائل فلسطينية، صباح اليوم الأحد 21 مايو 2023، بيانات صحفية منفصلة عقبت من خلالها على اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لباحات المسجد الأقصى، وكذلك عقد الحكومة الإسرائيلية لاجتماعها الأسبوعي داخل أنفاق أسفل حائط البراق بالمسجد الأقصى.

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت "سوا":

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

لن نترك الأقصى وحيدًا وسيتحمل الاحتلال مسؤولية الاقتحامات الهمجية لوزرائه وقطعان مستوطنيه

إنّ الاقتحام الهمجي الذي نفذه وزير الأمن القومي الصهيوني إيتمار بن غفير برفقة مجموعة من المستوطنين المتطرفين لساحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الأحد؛ تأكيدٌ على عمق الخطر المُحدق بالأقصى في ظل هذه الحكومة الصهيونية الفاشية وصلف وزرائها من اليمين المتطرف.

إننا أمام هذا الإمعان في العدوان على أطهر بقاعنا وأقدس مساجدنا نؤكد أنّ شعبنا لديه من الإصرار ما هو أكبر وأطول نفسًا من الاحتلال، ولن يستسلم شعبنا أمام هذا العدوان، ولن نترك الأقصى وحيدًا.

إننا إذ نحمّل الاحتلال المجرم كامل تبعات هذا الاعتداء الهمجي، لندعو أبناء شعبنا في القدس والضفة والداخل المحتل إلى تكثيف الرباط بالأقصى وشد الرحال إليه، وتسييجه بالمُقل والأرواح والمُهج، والوقوف سدًّا منيعًا أمام كل محاولات تدنيسه وتهويده.

محمد حمادة

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس

الأحد: 1 ذو القعدة 1444 هـ

الموافق 21 أيار/ مايو 2023م

حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس:

عقد حكومة الاحتلال اجتماعها الأسبوعي في انفاق حائط البراق لمدينة القدس المحتلة ، تصعيد خطير للحرب الدينية التي يشنها الاحتلال على المدينة المقدسة.

هذه الخطوات التهويدية التي تنوي الحكومة الصهيونية اقرارها في اجتماع اليوم ، محاولة لتزوير هوية مدينة القدس ، وهو ما يشكل عدواناً صارخاً على شعبنا وأمتنا.

شعبنا الفلسطيني سيواصل قتاله ونضاله المشروع للحفاظ على هوية مدينة القدس الفلسطينية العربية والإسلامية.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:

الشعبيّة: اقتحام بن غفير للأقصى عدوان سافر ومحاولة لفرض وقائع جديدة

اقتحام قوات الاحتلال وعلى رأسهم وزير الأمن القومي المتطرّف ايتمار بن غفير والمستوطنين لباحات المسجد الأقصى صباح اليوم، هو عدوان سافر على شعبنا ومحاولة لفرض وقائع جديدة والسيطرة على المدينة المقدّسة.

هذه المخطّطات لن يُكتب لها النجاح وسيُفشلها شعبنا بكل الوسائل، داعيةً جماهير شعبنا في مدينة القدس المحتلة والضفة إلى التصدّي ضد اقتحامات المستوطنين وعتاة الحكومة الفاشيّة الصهيونيّة بالقدس والأقصى، ولكل اعتداءات الاحتلال ووجوده على أرضنا.

ندعو إلى الاستعداد المنظّم لمواجهة تزايد هجمات المستوطنين وعصابات الإرهاب الصهيونيّة من خلال وحدةٍ ميدانيّةٍ وتشكيل لجان حمايةٍ شعبيّةٍ تنهض بمهمة الدفاع عن شعبنا ومقاومة أي اعتداءات عليه.

حركة فتح:

المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك:

عقد حكومة الاحتلال اجتماعها داخل نفق تحت حائط البراق لن يُغيّر من الحقيقة التاريخية والدينية للقدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين واقتحام الإرهابي "بن غفير" مع حفنة من المستوطنين وبحراسة مشددة للمسجد الأقصى استفزاز وتعدي صارخ على الوضع الحالي في الحرم القدسي.

ستبقى باحات الأقصى والمدينة المقدسة ملك للفلسطينيين ولن يكون للصهاينة مكان فيها .

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

◾اقتحام بن غفير وتدنيسه للأقصى عدوان سافر وتعدى على قدسية المسجد الأقصى تتطلب استنفار وحشد كل الطاقات من أجل حمايته .

◾حكومة العدو الفاشية تحاول فرض وقائع ومعادلات جديدة هدفها السيطرة على المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا وتفريغ القدس من أهلها .

◾ مخططات العدو الصهيوني وقادته الفاشيين للسيطرة على المسجد الأقصى ستفشل امام صمود وإرادة ابناء شعبنا الذي سيدافع عن مقدساته كافة بكل مايملك مهما كانت التحديات والتضحيات .

◾ندعو أبناء شعبنا واهلنا في القدس والضفة والداخل الفلسطيني المحتل الى تكثيف الحشد والرباط في المسجد الأقصى والدفاع عنه بكافة أشكال المقاومة.

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

الأحد 1 ذي القعدة لعام 1444هجرية الموافق 21 مايو أيار 2023م.

الجبهة العربية الفلسطينية:

تصــــريح صحفـــي:

العربية الفلسطينية تندد باقتحام بن غفير للأقصى وتدين اجتماع حكومة الاحتلال بنفق اسفله

نددت الجبهة العربية الفلسطينية بما أقدم عليه وزير الامن الداخلي الصهيوني المتطرف "ايتمار بن غفير" للمرة الثانية، معتبرة ان هذه الجريمة استخفاف بمشاعر المسلمين في كافة ارجاء المعمورة، داعية جماهير شعبنا الى النفير العام للدفاع عن المسجد الاقصى والتأكيد لبن غفير وامثاله من المتطرفين الإرهابيين ولحكومة الاحتلال ان مشاريع تقسيم الأقصى وتغيير الواقع القائم فيه لن يقبل بها شعبنا وسيواصل الدفاع عن مقدساته مهما كلفه الامر من تضحيات.

كما وادانت الجبهة عقد حكومة الاحتلال لاجتماعها في أنفاق حائط البراق أسفل المسجد الأقصى، للمصادقة على مشاريع تهويدية في المدينة، معتبرة ذلك اشعال للنار في المنطقة، وإصرار صهيوني على تفجير الأوضاع في مدينة القدس.

وحملت الجبهة في تصريح صحفي لها اليوم وحملت الجبهة حكومة الاحتلال المتطرفة برئاسة "نتنياهو" المسئولية الكاملة عن تداعيات هذه الاستفزازات الخطيرة التي تؤكد ان الاحتلال ماض في مخططاته بتهويد المدينة وطمس هويتها العربية، غير مهتمة بكل الدعوات الدولية بوقف هذه المخططات وبالقانون الدولي ومؤسساته وببيان القمة العربية الأخيرة الذي اكد على محورية القضية الفلسطينية واعتبارها قضية العرب الأولى.

وأكدت الجبهة أن شعبنا لن يقف مكتوف الايدي وسيتصدى بكل ما اوتي من قوة لمخططات الاحتلال وسيواصل صموده ودفاعه عن أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين التي باتت استباحته سياسة ممنهجة من قبل الارهابيين اليهود بحماية ودعم مطلق من حكومة الاحتلال المتطرفة والتي يقدم احد وزرائها اليوم على هذه الجريمة ضمن سعي حكومته الى تأجيج الصراع في مدينة القدس للهروب من ازماتها الداخلية التي تعيشها نتيجة لسياساتها المتطرفة.

ودعت الجبهة القيادة الفلسطينية الى التحرك على كافة المستويات واتخاذ ما يلزم من قرارات لمواجهة انتهاكات بن غفير وحكومته المتواصلة بحق المسجد الاقصى، والبدء بحملة دبلوماسية وسياسية فاعلة لوقف عدوان الاحتلال على مقدساتنا والتأكيد للعالم اجمع ان القدس ومقدساته خط احمر لا يمكن تجاوزه او المساس به.

كما وتدعو منظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية الى الاجتماع العاجل وممارسة دورها في حماية القدس والمقدسات، والانتباه إلى المخاطر المحدقة بمدينة القدس وعدم ترك اهلنا في القدس منفردين في مواجهة الاحتلال وقطعان مستوطنيه، مشددة على ضرورة اتخاذ موقف واضح وجدي تجاه هذه الممارسات ومد شعبنا بكافة عوامل الصمود في معركة الدفاع عن المقدسات والمسجد الاقصى.

وأوضحت الجبهة: ان ما يتعرض له الاقصى اليوم هو ناقوس خطر حقيقي يهدد الامة العربية والاسلامية بكل مكوناتها مما يتطلب ان تتحرك كل الاحزاب والمنظمات والمؤسسات في كافة الدول العربية والاسلامية والدول الصديقة لنقل المعركة الى كل العواصم في العالم وان لا يبقى شعبنا وحيداً في مواجهة طاغوت الشر الاسرائيلي.

كما وتوجهت الجبهة بالدعوة الى المجتمع الدولي الى وضع حد إلى الانتهاكات الإسرائيلية وممارسة دورها في توفير الحماية لشعبنا ومقدساته من اعتداءات الاحتلال، واتخاذ اجراءات وقرارات جدية تكبح جماح اسرائيل وتلزمها بقواعد القانون الدولي ومنعها من اشعال فتيل الصراع الذي تتحمل اسرائيل وحدها المسئولية الكاملة عن نتائجها.

ودعت الجبهة جماهير شعبنا الى الانتفاضة في وجه الاحتلال في كافة مناطق التماس والخروج بمسيرات شعبية دفاعا عن القدس والمقدسات والتأكيد للاحتلال ان شعبنا بأكمله سيتصدى لكل محاولات المساس بمقدساتنا وعلى استعداد لبذل الغالي والنفيس دفاعاً عنها، متوجهة بالتحية الى اهلنا في القدس الثابتون في خندق الدفاع الأول دفاعاً عن حقوق شعبنا ومقدساته وعن كرامة الامة العربية والمسلمين كافة ومزيداً من الصمود والثبات وحتما سينتصر شعبنا طال الزمان ام قصر.

الجبهة العربية الفلسطينية/ مكتب الاعلام المركزي

المبادرة الوطنية الفلسطينية:

اجتماع حكومة الاحتلال الفاشية تحت المسجد الأقصى واقتحامات بن غفير خطوة خطير لتهويد المسجد والشعب الفلسطيني سيتصدى لها ومن واجب العرب والمسلمين فرض المقاطعة الشاملة عليها

أدانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية انعقاد حكومة الاحتلال الفاشية بقيادة نتنياهو في النفق غير الشرعي المقام تحت المسجد الأقصى واقتحامات بن غفير ووزراء فاشيين آخرين للمسجد.

وقالت المبادرة إن هذه الأفعال تمثل خطوة خطيرة في محاولات تهويد المسجد الأقصى وتقسيمه مكانيا وزمانيا في تحد اجرامي لإسلامية الأقصى وللأمتين العربية و الإسلامية و للقانون الدولي و لفلسطينية مدينة القدس عاصمة الشعب الفلسطيني.

وأكدت المبادرة الوطنية أن الشعب الفلسطيني سيتصدى لهذه الخطوات الخطيرة ولحكومة الاحتلال الفاشية كما فعل دائما فهو الحامي الفعلي لعروبة وإسلامية المسجد الأقصى.

وطالبت المبادرة الدول العربية والإسلامية بعدم الاكتفاء ببيانات الإدانة والتنديد التي لا تؤثر في حكومة نتنياهو الفاشية بل الانضواء فورا في حملة مقاطعة شاملة وعقوبات ضد حكومة الاحتلال وطرد سفرائها ودعم النضال العادل للشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد