كيف تحصل على معدل عالي في اختبارات الثانوية العامة

كيف تحصل على معدل عالي في اختبارات الثانوية العامة

يشعر طلاب الثانوية العامة مع اقتراب الامتحانات بالقلق والتوتر الذى يجعلهم لا يستطيعون التركيز أثناء مراجعة دروسهم، وبالتالي يؤثر بشكل سلبى على تحصيلهم الدراسي.

ويرفع أهالي طلبة الثانوية العامة شعار "حالة الطوارئ" مع اقتراب الامتحانات، حيث يتطلب من الأهل تقديم 6 أكلات و8 مشروبات يمكن أن تفيد الطلاب لتحصيل معدلات جيدة.

من جهتها أكدت أخصائية التغذية منى سلامة بالمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن التغذية السليمة لا تكون في ليلة الامتحان فقط، بل يتم الإعداد لها طوال العام.

أطعمة يحتاجها القلب والعقل

و قالت سلامة إن هناك أغذية خاصة تساعد أكثر من غيرها على التركيز والانتباه وقت الامتحانات، منها الأسماك العامة والدهنية خاصة كونها مفيدة جدا لصحة القلب والعقل حيث تحتوي على ثلاثية غذائية.

وأكدت سلامة أن الطالب يحتاج إلى تناول الأسماك مرتين أسبوعيا على الأقل ليحصل على مستوى جيد من الاوميجا3.

غذاء الدماغ الوحيد

وأضافت على الطلبة تناول الحبوب والبقول كونها تعمل على زيادة تدفق الدماء، خاصة إلى الدماغ والقلب، كما أنها تحتوي على مستوى جيد من الطاقة المتمثلة في الجلوكوز "غذاء الدماغ الوحيد"، ونصحت بالحبوب الكاملة لتحقيق أكبر استفادة.

وتابعت أن الشوفان والقمح والشعير والأرز البني والذرة والفشار، وكلها غنية بالبروتين النباتي وفيتامين "هـ"vitamin E الضروري لسلامة الذهن والعقل.

عائلة اللبن ومنتجاته

تطرقت إلى أن على أن العديد من الأبحاث والدراسات، أكدت أن اللبن ومنتجاته يعتبر غذاءً مساعدا للذاكرة، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الألبان ومنتجاتها على الأقل 5-6 مرات أسبوعيا كان أداؤهم الأفضل في الذاكرة عن أولئك الذين لا يتناولون الألبان بكثرة.

وبينت سلامة أن اللبن يحتوي على البروتين عالي الجودة مع فيتامين (ب) وفيتامين (د) اللذان يعملان بتناغم تام لذهن صاف وتركيز قوي.

ونصحت بتناول كوب من اللبن الحليب "بدون سكر" في بداية اليوم ، ثم كوبا من الزبادي الطبيعي الذي يحتوي على البادئ الحي، وليس المصنّع في المصانع، وذلك في منتصف اليوم.

البيض وارتباط وثيق بالذكاء

وقالت إن البيضة الواحدة تحتوي على ما بين 113-126 ملجم من مادة الكولين، التي يستعملها المخ في تكوين مادةacetylcholine، وهو موصل عصبي أساسي للتواصل ما بين خلايا الدماغ وللذاكرة، كما أن مادة الكولين لها ارتباط وثيق بالذكاء.

البذور والمكسرات لسلامة العقل والفهم والذاكرة

وأشارت سلامة إلى أن البذور والمكسرات تشمل عين الجمل "الجوز"، اللوز، الكاجو، الفستق، البندق، السوداني، الغنية بالأوميجا 3، وخاصة زيت بذر الكتان "الزيت الحار"، وزيت الصويا، وزيت الجوز، مؤكدة أن الجوز "عين الجمل" يعتبر أفضل المكسرات بالنسبة لسلامة العقل، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن من يتناولون الجوز بانتظام أكثر قدرة على التركيز، كما أن الزنك الموجود في بذور القرع هام للفهم والذاكرة.

عائلة الخضر والفاكهة

أكدت أن الخضار والفاكهة تحتوي على مضادات للأكسدة حيث تحمي الخلايا عامة ، وكذلك خلايا الدماغ من التدمير، مثل الطماطم والرمان والأفوكادو والبنجر والتوت، مشيرة إلى أن الحفاظ على القدرات الذهنية والمناعية ، يقتضي تناول ربع كوب من هذه الأطعمة يوميا "بدون إضافة السكر".

ونوهت سلامة إلى أن السبانخ والبروكلي والملوخية والخس والجرجير والبقدونس، غنية بحمض الفوليك الضروري لصحة الجهاز العصبي، كما أن البروكلي غني بفيتامين "ك"vitamin K ، مشيرة إلى أن خلط أكثر من نوع في الوجبة يعطي فائدة مضافة.

مشروبات التركيز

أكدت أن شرب 3 أكواب من الماء قبل أداء المهام يزيد من سرعة رد فعل العقل بنسبة 14 %، كما يزيد الذاكرة والقدرة على الفهم، فيما يحتوي الشاي الأخضر على مادة epigallocatechin-3 gallate، وهي مادة تساعد على نمو خلايا الدماغ وتقيها من التدمير، كما اشتهر الشاي الأخضر باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثلFlavonoids & Polyphenols، علاوة على كمية معتدلة من الكافيين المنبه للعقل، ويكفي كوب إلى ثلاثة يوميا لهذا الغرض.

المصدر : وكالة سوا - بوابة أخبار اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد