"العكلوك" يوضح مهام اللجنة الاستشارية التي اعتمدتها القمة العربية

العكلوك يوضح مهام اللجنة الاستشارية التي اعتمدتها القمة العربية

تحدّث مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير مهند العكلوك، صباح اليوم الأحد 21 مايو/ أيار 2023، عن مهام اللجنة الاستشارية القانونية التي اعتمدتها القمة العربية في مدينة جدة؛ لمساندة الشعب الفلسطيني.

وأوضح العكلوك في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، تابعته وكالة "سوا"، أنّ مهام اللجنة تتضمن متابعة محكمة العدل الدولية في إطار الإحالة من الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي والآثار المترتبة عليه فيما يخص الشعب الفلسطيني.

وأضاف أنّ المهمة الثانية هي متابعة المرافعات التي من المفروض أن تقدمها الدول العربية إلى المحكمة الدولية قبل 25 يوليو القادم، وهذا ما ورد في مطالبة الرئيس محمود عباس لأشقائه العرب.

وأشار العكلوك، إلى أنّ المهام تتضمن أيضاً مواكبة التحقيق الذي فتحته المحكمة الجنائية قبل عامين، والتحقيق الجنائي في جرائم الحرب وضد الإنسانية التي ارتكبتها ولا زالت تركبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وبيّن أنّ المهمة الرابعة، تتمحور حول رفع قضايا ضد الجرائم الإسرائيلية التاريخية بحق الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى وجود 51 مجزرة ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني منذ عام 1947.

وأما المهمة الأخيرة، فهي دراسة المطالب التاريخية للشعب الفلسطيني، مثل وعد بلفور.

وأكّد أنّ هذه هي المرة الأولى التي يشترك فيها الأشقاء العرب بجهد قانوني على مستوى متعدد الأطراف، بمعنى ليس دولة بعينها، إنما هي لجنة استشارية قانونية في إطار جامعة الدول العربية، حتى الآن هناك 10 دول عربية ضمّت خبراء قانونيين في هذه اللجنة

وقال: "نحن الآن بحدث جديد، وهو الأشقاء العرب سيساهمون معنا اليوم في المعركة القانونية ضد الاحتلال، لمساءلته على جرائمه، وهذا مسار مهم جدَا أقرته القمة العربية".

وتابع: "نحن نتحدث عن محاكم دولية ومحاكم إقليمية على مستوى الاتحاد الأوروبي ومحاكم محلية في دول بعينها ضد مسؤولين إسرائيلي ارتكبوا جرائم بحق الشعب".

ونوّه إلى أنّ القمة العربية تناولت المسار سياسي هذه المرة بمنظور مختلف من قبيل اعتماد لجنة وزارية عربية مفتوحة العضوية برئاسة الدولة العضو التي تتولى رئاسة القمة العربية، وتضم 9 أعضاء بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، ولديها 4 مهام.

وتهدف هذه اللجنة، وفق العكلوك، إلى مساندة فلسطين في نيل المزيد من الاعترافات، وخاصة في الدول الاتحاد الأوروبي والدول التي لم تعترف بدولة فلسطين.

كما تسعى اللجنة، لدعم فلسطين في حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد