من هم القادة العرب المشاركين في القمة العربية الـ32 ؟

القمة العربية الـ32

من هم القادة العرب المشاركين في القمة العربية الـ32 – تستعد مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، لاستقبال القادة العرب المشاركين في القمة العربية الثانية والثلاثين.

حيث بدء توافد القادة العرب اليوم إلى مدينة جدة للمشاركة، غدًا الجمعة الموافق 19 مايو 2023، في القمة العربية الـ32 لمناقشة أهم القضايا العربية والدولية، حيث تمر المنطقة العربية في الكثير من الصراعات والأزمات في الأيام الماضية.

من هم القادة العرب المشاركين في القمة العربية الـ32

يشارك الرئيس السوري بشار الأسد، بعد تلقيه دعوة رسمية من العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز الذي يرأس الدورة الحالية للقمة، جاء ذلك بعد غياب دام 11 عاماً، حيث كانت آخر مشاركة له عام 2010 في القمة التي عقدت في ليبيا.

وكتبت الرئاسة السورية على صفحتها بموقع "فيسبوك": "يتوجه الرئيس بشار الأسد اليوم إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستنعقد غدا الجمعة".

وتوجه كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في الدورة الـ٣٢.

كما يشارك جميع الدول العربية في القمة العربية لهذا العامة المنعقدة في مدينة جدة غدا الجمعة، حيث تسعى القمة العربية في جدة إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بهدف الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية.

شاهد أيضا: "السيسي" يصل السعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية

 

أبرز القضايا التي يتناولها مؤتمر القمة الـ32

تترأس القضية الفلسطينية والتطوراتُ في قطاع غزة والضفة الغربية، على رأس وأهم القضايا في مؤتمر القمة المنعقد في جدة، حيث تعتبر قضيةَ العرب الممتدة.

ومن القضايا الساخنة التي يتناولها مؤتمر القمة الصراع داخل السودان وذلك من أجل الوصول إلى وقف دائم وفوري لإطلاق النار في العاصمة السودانية الخرطوم، والتأكيد على أن الأزمة شأن داخلي.

وتعود سوريا إلى الجامعة العربية، فبتالي يحقق ملف الأزمة الممتدة في البلاد على مدى أكثرَ من عقد، بحيّز قضايا القرارات العربية المرتقبة، إلى جانب ملف إعادة الإعمار.

وتناقش أيضا القمة العربية الأزمتان الليبية واليمنية، كونها تحظي بالبحث في الأوضاع في لبنان، وتحديدا ملفَ الفراغ الرئاسي والأوضاعَ الاقتصادية في البلاد، إضافة إلى أوضاعِ اللاجئين السوريين والفلسطينيين.

كما يتضمن جدول أعمال القمة العربية، تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية، وصيانة الأمن القومي العربي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد