ما معنى "الخميس الونيس" وسبب تعلق السعوديين به؟

الخميس الونيس- صباح اليوم الخميس

الخميس الونيس-  يعتبر يوم الخميس، أخر أيام الأسبوع، حيث يحب الناس التمتع فيه بالملذات، ويتجه أغلبهم إلى فعل الأشياء المبهجة والمفرحة، ولذلك من أجل التخلص من الكثير من التعب وشقاء العمل الذي يخوضه الناس في أيام الأسبوع السابقة.

ويطلق الكثير من الأشخاص على هذا اليوم بـ"الخميس الونيس"، وغالباً ما يتصدر ترند الخميس الونيس منصات التواصل الاجتماعي، تويتر والانستغرام وفيس بوك.

 

 

 

الخميس الونيس

الخميس الونيس، هو "رمز" للأمسيات وحفلات الزواج وطلعات الترفيه، ومتنفساً للروح بعد أسبوع عمل مرهق، هو ذا #الخميس_الونيس لدى السعوديين الذين جعلوه ترنداً دائماً يظهر في "تويتر" مع إشراقة كل خميس، كما يعج #الواتساب، وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات وكلمات معبرة عن سعادة غامرة بدخول الخميس.

سر وفاة السعوديين لـ "الخميس الونيس"

الدكتور حسين أمير، استشاري أمراض القلب، قال: إنّ الحديث عن عطلة نهاية الأسبوع، لا سيما يوم الخميس -الخميس الونيس- ، يعطي الجسم مناعة ذاتية لمحاربة الجلطات والذبحات الصدرية وغيرها من الأمراض.

وأضاف أنّ القلب والعقل ينشطان فرحاً بهذا الحديث، لاسيما مع الإعياء الناتج عن ضغوطات العمل والحياة، وفق العربية نت، لافتاً إلى أنّ "الخميس وغيره من الإجازات هو بمثابة شاحن بطارية للطاقة الإيجابية".

ونصح الدكتور أمير، الجميع، بالتحرر في يوم الخميس -الخميس الونيس- من الروتين اليومي المعتاد، كالبعد عن ارتداء الملابس الرسمية، واللجوء للملابس الخفيفة، والبعد عن العمران والكتل الإسمنتية عبر الذهاب للطبيعة إلى البحر أو البر أو الخضرة، مما يساعد على الاسترخاء والتأمل والتنفس السليم.

لقطة الشاشة 2023-05-18 114155.png
 

ليلة الخميس

تغنى المطربون، ونسجوا لـ ليلة الخميس الكثير من الألحان والموسيقي، والتي من أشهرها أغنية "ليلة خميس" التي كتب كلماتها الأمير الراحل خالد بن يزيد، وشدا بها فنان العرب محمد عبده.

وحسب الباحث الاجتماعي عادل بفلح، فإنّ اختيار الشعراء ليوم الخميس، لم يكن من باب العبث أو عدم جدوى بقية الأيام أو العجز عن توظيف أيام الأسبوع شعرا وغناء وطربا، ولكن من باب ازدحام هذا اليوم بالأحداث الاجتماعية.

وقال بفلح: "في يوم الخميس تقيم الناس أفراحها وتنتشيهم السعادة من كل جانب، وفيه يخططون للترفيه"، مضيفاً أن أيام الأسبوع هي بمثابة أيام متكررة لا يهتم الكثيرون لمعرفتها، لكن عندما يأتي الخميس تختلف الحسبة، ففيه تختار الزوجات زيارة أهاليهن، وهو يوم الاجتماع العائلي، وفي ليلته يفضل المتزوجون اللقاء، مبينا أن هذه المكنونات الاجتماعية لم تفلح في الرحيل إلى يوم آخر، فالخميس غرس أمجاده حباً وعشقاً وهياماً، وبات له طعم خاص "لن يتغير".

ورغم اهتمام الجميع بالخميس، إلا أن سؤال "أين ستقضي خميسك؟" ما زال جوابه صعباً لدى الكثير من #السعوديين سيما الشباب، وهو ما أرجعه مهتمون إلى عدم حب الكثيرين للتخطيط وتفضيل العفوية من باب "دع الخميس يفعل ما يشاء"، وهو ما يعتبره البعض ظاهرة تحتاج إلى تصحيح، إذ إن أعداد الخميس محدودة وتقدر بـ 52 خميسا في السنة، ولا بد من استغلالها واستثمارها بالشكل الأفضل حتى يكون فرصة لالتقاط الأنفاس والاسترخاء بعد أسبوع عمل شاق.

أصل كلمة الخميس

الاسم مشتق من ثور “إله الرعد الجرماني” ثور يساوي الإله الروماني جوبيتر لذلك سمي يوم الأسبوع بين الأربعاء والجمعة باسم إله الرعد وفي اللغات الرومانسية تأتي الأسماء من كوكب المشتري.

في اللغات الصينية والسلافية يأتي اسم اليوم من اشتقاق “الرابع” كما هو الحال في اليوم الرابع من الأسبوع بينما يطلق اليوناني والبرتغالي اسم “اليوم الخامس” وتعني كلمة Quinta-Feira البرتغالية حرفياً “اليوم الخامس”.

يوم الخميس بالفرنسية واللغات الأخرى

- الفرنسية: Jeudi.

- الغيلية: Déardaoin.

- الألمانية: Donnerstag.

- الإيطالي: Giovedi.

- النرويجية: Torsdag.

- البرتغالية: Quinta-feira.

- الإسبانية: جويفيس.

- السويدية: Torsdag.

عبارات عن يوم الخميس

- إنه الخميس هل أشم رائحة عطلة نهاية الأسبوع؟ عش كل دقيقة من حياتك عش كل يوم كما لو كان آخر يوم لك.

- دع الله يرشدك في طريقك اليوم الخميس سيوفر لك القوة التي تحتاجها.

- ألهم الآخرين وكن سعيداً بما لديك أثناء العمل من أجل ما تريد وعش اللحظة في يوم الخميس.

- فكر دائماً في الأفكار الإيجابية يوم الخميس حتى تتمكن من المضي قدماً وتكون مصدر إلهام للآخرين.

- اليوم الجديد يعني أيضاً بداية جديدة وانس الماضي وابدأ بداية جديدة يوم الخميس.

- كن شخصاً مشمساً اليوم الخميس.

- إذا كان بإمكانك الوقوف على أطراف أصابع القدم يمكنك رؤية يوم الخميس هناك ضوء في نهاية نفق نهاية الأسبوع.

- صباح يوم الخميس مثل الفطائر والقهوة.

- التفكير الإيجابي يوم الخميس سيسمح لك بفعل كل شيء بخلاف التفكير السلبي.

- الخميس هو يوم عطلة نهاية الأسبوع واليوم أنت متعب جداً ستفكر كيف كان أسبوعك وكيف سيكون يوم الخميس مع كل ما حدث لك يمكنك إما أن تشعر بالأسف على نفسك أو تعامل مع ما حدث كهدية لكل شىء(واين داير).

- الخميس هو يومي المفضل للتخطيط لكيفية الخروج من الخطط التي وضعتها بالفعل لعطلة نهاية الأسبوع.

- أنتظر حتى يوم الخميس لأسأل الناس عن خططهم لعطلة نهاية الأسبوع لذلك هناك فرصة أفضل لأنهم مشغولون بالفعل.

وبهذا نختم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عن يوم الخميس وأصل تسميته، وسر وفاة السعوديين لـ الخميس الونيس، كما وضعنا لكم عبارات جملية ورائعة يمكن استخدامها للترحيب بيوم الخميس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد