موعد القمة العربية 2023 في السعودية

موعد القمة العربية 2023 في السعودية

موعد القمة العربية 2023 في السعودية - يبحث الكثيرون في الوطن العربي عن موعد القمة العربية 2023 في السعودية، ويتجه المهتمين بالقمة العربية لمعرفة العديد من التفاصيل حول القمة العربية 2023.

ونحرص في وكالة سوا الإخبارية أن نقدم لكم خلال السطور القادمة موعد القمة العربية 2023 في السعودية وتحديداً في جدة بدورتها الثانية والثلاثين، انطلاق الاجتماعات التحضيرية في جدة.

موعد القمة العربية 2023

تم تحديد موعد القمة العربية 2023، حيث أعلن الأمين العام المساعد، والمشرف على شؤون مجلس الجامعة العربية، السفير حسام زكي، عن موعد القمة العربية 2023، والتي تعقد يوم غد الجمعة 19 مايو في دورتها الـ 32 بجدة في المملكة العربية السعودية.

موعد القمة العربية في السعودية 2023

جاء قرار تحديد موعد القمة العربية 2023 يوم 19 مايو، بعد مشاورات قام بها الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط مع المملكة العربية السعودية، والتي رحبت بموعد عقد القمة العربية.

ويأتي قرار الجامعة العربية عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، لحل الأزمة السورية، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما لا يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

2023_4_2_23_8_17_614.jpg

الاجتماعات التحضيرية قبل موعد القمة العربية 2023

انطلقت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية 2023 في دورتها العادية 32، يوم الثلاثاء 16 مايوم، على مستوى الوزراء والمندوبين في مدينة جدة، لمناقشة أهم القضايا التي سيطرحها القادة قبل موعد القمة العربية 2023 بالعاصمة السعودية الرياض.

سوريا تشارك في القمة العربية 2023

بعد 12 عاماً من الغياب المتواصل عن القمة العربية، قرر مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، مشاركة سوريا في اجتماعات القمة العربية المنعقدة في مدينة جدة بالسعودية.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية عودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وسوريا بعد انقطاع 12 عاما.

 وتم إصدار القرار باستئناف عمل البعثة الدبلوماسية في سوريا بعد سنوات طويلة من الغياب بسبب الانفلات الأمني الذي حدث في البلاد الذي أودى بحياة الألف من الشعب السوري.

ووصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى السعودية، للمشاركة في اجتماعات بعد غياب 12 عاماً، منذ عام 2011، قبل يوم من اجتماع وزراء الخارجية، مؤكداً أن الرئيس السوري بشار الأسد سيترأسُ وفد بلاده في القمةِ العربية بجدة.

_129747413_syria.png
 

وكان خادم الحرمين الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وجه دعوة خاصة للرئيس السوري بشار الأسود للحضور والمشاركة في القمة العربية 2023، يوم الجمعة 19 مايو في المملكة العربية السعودية، ويُنتظر حضور الرئيس السوري بشار الأسد الدورة رقم 32 لاجتماع مجلس الدول العربية.

ورحب وزير خارجية السعودية بمشاركة الوفد السوري في القمة العربية بالمملكة العربية السعودية.

ومن جهته رحب وزير خارجية الجزائر بعودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد غياب.

التحضيرات قبل موعد القمة العربية 2023

انطلق اجتماع لوزراء الخارجية العرب، أمس الأربعاء في مدينة جدة السعودية تحضيرا للقمة العربية، التي ستعقد غدا الجمعة.

وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب، قال وزير خارجية الجزائر، أحمد عطاف:" إن العالم يشهد تحولات يتطلب موقفاً عربياً لمواكبتها"، مرحباً بعودة سوريا إلى صفوف الجامعة العربية.

ودعا عطاف إلى مضاعفة الجهود العربية الرامية لإقامة الدولة الفلسطينية.

وبخصوص فلسطين، أضاف:" نسعى لحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

التحضيرات في جدة للقمة العربية

بسبب القمة العربية 2023 في السعودية، أغلقت أمانة محافظة جدة اليوم الخميس، طريق الملك عبدالعزيز بالكامل.

ويبدأ من الغد الجمعة 19 مايو إغلاق طريق الملك عبد العزيز من الساعة التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً.

وبينت "قنا الإخبارية" أنه سيتم إغلاق كوبري المدينة مع تقاطع حراء باتجاه الشمال إلى كوبري الصالة الملكية.

مزيد من التفاصيل: مواعيد إغلاق طريق الملك عبد العزيز بجدة اليوم وغدًا

مؤتمر القمة العربية 2022

انطلقت أعمال القمة العربية 2022 بالجزائر، تحت شعار "لم الشمل"، بحضور ثلثي القادة العرب وضيوف شرف أجانب.

وكانت القضية الفلسطينية على رأس الأولويات في القمة العربية 2022، وكذلك الدفاع عن حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وفي ختام هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية نكون قدمنا لكم موعد القمة العربية 2023 في المملكة العربية السعودية، وتفاصيل عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد انقطاع 12 عاماً، والتحضيرات لمؤتمر القمة العربية في جدة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد