الجامعات الإسرائيلية تعلن الإضراب الأحد المقبل لهذا السبب

الجامعات الإسرائيلية تعلن إضرابها المفتوح بدءاَ من يوم الأحد

الجامعات الإسرائيلية تعلن إضرابها المفتوح بدءاَ من يوم الأحد- أعلنت هيئات التدريس لأساتذة الجامعات الإسرائيلية اليوم الخميس عن قرار الدخول في إضراب عن التدريس اعتبارًا من يوم الأحد القادم، احتجاجًا على تماطل وزارة المالية في المفاوضات المتعلقة باتفاقية أجور جديدة. وسيشمل الإضراب جامعة العبرية وجامعات تل أبيب وبن غوريون وحيفا وبار إيلان والتخنيون ومعهد وايزمان.

وبعد أن أعلنت هيئات التدريس إضرابًا تحذيريًا في الأسابيع الماضية، جاء الإضراب الجديد الذي أعلنوا عنه الآن ليكون غير محدود المدة، وسيستمر حتى يتحقق تقدم ملموس في المفاوضات.

وقالت رئيسة مجلس التنسيق بين الهيئات التدريسية، بروفيسور عنات زاعيرا، إنه "امتنعنا لفترة طويلة عن خطوات تنظيمية انطلاقا من نية حسنة بالتوصل لتفاهمات، لكن لأسفنا، تبين لنا أنه بخطوات تنظيمية فقط يمكن أن تتقدم المفاوضات. لم نشأ القيام بذلك، لكن التصرف المتواصل من جانب إدارات الجامعات بتشجيع الجهات الحكومية لم تبقِ أمامنا خيارا آخر".

انتهى الاتفاق السابق بشأن الأجور مع السلك الأكاديمي الرفيع في نهاية عام 2019، وبدأت مفاوضات جديدة في بداية العام الماضي بين السلك الأكاديمي الرفيع وزارة المالية ولجنة رؤساء الجامعات ولجنة التخطيط والموازنة. ويرغب السلك الأكاديمي الرفيع في تعديل الأجور بمعدل 8.75% استنادًا إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في السنوات الأخيرة. ورغم إعلان هيئات التدريس الإضراب، لا يزال الأمر قيد التفاوض بين الأطراف المعنية.

واتهمت زاعيرا لجنة رؤساء الجامعات بالأساس بالمماطلة في التوصل لاتفاق أجور جديد، وقالت إن "الخطوات التي يقومون بها من شأنها المس بالنجاحات المثبتة للأكاديمية الإسرائيلية".

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا- عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد