أسرع روبوت في دبي لخدمات التوصيل

أسرع روبوت في دبي لخدمات التوصيل

قال مدير مختبرات دبي للمستقبل التابة لمؤسسة دبي للمستقبل خليفة القامة ، إن الفترة الماضية تم تطوير روبوت جديد لخدمات التوصيل، يمثل أحدث المشاريع المبتكرة في مجال تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن الهدف من الروبوت تعزيز كفاءة عمليات وخدمات التوصيل في مدينة دبي مما يسهم بتوفير الوقت والتكلفة وتقليل الازدحام المروري والانبعاثات الكربونية.

وأضاف المقامة إلى أنه يتم اختبار النموذج الأولي للروبوت الذي يتم تطويره، بالتعاون مع شركة "ليف غلوبال" التكنولوجية، في منطقة "المروج 2"، لافتاً إلى أن ذلك بهدف اختبار عملية التوصيل للسكان في أقل من 30 دقيقة.

وأشار إلى أنه يتم اختبار الروبوت من خلال توصيل مجموعة أوسع من المنتجات في أحياء أخرى بمدينة دبي على مدى عام كامل.

ولفت المقامة  إلى أن من أهم مقومات ريادة المجتمعات ونجاحها في مواكبة التغيرات العالمية المتسارعة هي البحث العلمي والتركيز على توظيف التكنولوجيا المتقدمة وتطوير تطبيقات مبتكرة في مختلف القطاعات الحيوية.

ونوه إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أطلق "مختبرات دبي للمستقبل" قبل ثلاثة سنوات ، مشيراً إلى أنها تهدف بشكل رئيسي إلى إنشاء أول مختبر تطبيقي متخصص في الدولة، والمنطقة في مجال أبحاث واختبارات وتطبيقات تكنولوجيا المستقبل، وحاضنة عالمية لاختبار الابتكارات الحديثة وتصميم وتطوير تقنيات وبرمجيات ومعدات متقدمة، ليتم اختبارها وتوظيفها في القطاعات الحيوية، ومنصة جامعة للخبرات الوطنية والعالمية.

خدمات لوجستية

وبين المقامة أن الهدف من مشروع تطوير الروبوت الجديد توظيف تقنيات المستقبل في تعزيز كفاءة الخدمات اللوجستية في مدينة دبي، وذلك في إطار جهود مؤسسة دبي للمستقبل لتنفيذ أهداف "برنامج دبي للروبوتات والأتمتة"

ولفت إلى أنه يتم العمل حالياً على اختبار قدرة الروبوت الجديد المخصص لخدمات التوصيل على تحمل الظروف القاسية نهاراً وليلاً، وتقييم فعالية أداء أنظمة الاتصالات وتحديد المواقع وأجهزة الاستشعار وعمر البطارية، إضافة إلى قياس انطباعات العملاء وردود فعلهم، للمساعدة في تحسين أداء الروبوت بالاستفادة من البيانات، التي سيتم تجميعها لتصميم الجيل القادم من الروبوتات، بما يسهم بالتالي بتوفير نظام توصيل فعال يركز على تلبية الاحتياجات المستقبلية.

مميزات الروبوت

وأكد المقامة أن الروبوت سيسير على الأرصفة بوتيرة أسرع من المشي وأبطأ من الدراجة، وهو مزود بمستشعرات متطورة لاكتشاف الأجسام والأشخاص في طريقه وتجنبها، ويتم تعقبه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي الدقيق، مما يسمح له بتجاوز العقبات وتجنب الاصطدامات.

وتابع أنه ستتم مراقبة الروبوت بالكامل من غرفة مراقبة مركزية في حالة حدوث أي حالات طارئة، وذلك بهدف الحفاظ على أعلى مستويات الأمان، يتم إغلاق حيز تخزين الحمولة آلياً طوال الرحلة ولا يمكن فتحه إلا من قبل المستلم باستخدام تطبيق الهاتف الذكي، كما تتوفر ميزة تتبع مسار الروبوتات، بحيث يمكن للعملاء متابعة موقع طلباتهم بدقة.

المصدر : وكالة سوا - البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد