شاهد: تفسير ظهور هالة حول الشمس في السعودية

تفسير ظهور هالة حول الشمس

ظهرت صباح اليوم الأربعاء 17 مايو/ أيار 2023، هالة حول الشمس في عدّة المناطق بالمملكة العربية السعودية.

ظهور هالة حول الشمس

في هذا المقال نقّدم لكم عبر وكالة "سوا"، تفاصيل حادثة ظهور هالة حول الشمس في بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية، والأسباب العملية التي أدّت لظهر الهالة.

240337.webp
ظهور هالة حول الشمس في السعودية

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا تظهر هالة تحيط بالشمس رصدت في بعض المناطق بالمملكة العربية السعودية.

 

 

تفسير ظهور هالة حول الشمس

فسّر المتخصص بعلم الفلك الفيزيائي بجامعة الملك عبدالعزيز في السعودية، مُلهَم هندي، في تغريدة نشرها عبر صفحته على "تويتر"، حادثة ظهر هالة حول الشمس.

واستشهد الفلكي السعودي، بأحد مقاطع الفيديو المتداولة، وقال في تغريديته: "من المصادفة أن تظهر هذه الظاهرة الهالة الشمسية في اليوم الدولي للضوء لكونها مرتبطة جدا بتفاعلات الضوء".

وأضاف: "حيث تم مشاهدة صباح اليوم هالة تحيط بالشمس في جنوب السعودية نواحي جازان ونجران وشرورة وهي بسبب تشبع طبقات الجو العليا بالرطوبة مما أدى لانكسار الضوء وظهور الهالة".

 

 

اليوم الدولي للضوء

ويحتفل العالم، باليوم الدولي للضوء في 16 أيار / مايو من كل عام، وفق قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، الذي اتُخذ خلال الدورة التاسعة التي أقيمت بين 30 تشرين الأول / أكتوبر و 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2017.

ويركز الاحتفال بهذا اليوم، على دور الضوء في العديد من المجالات منها العلوم والثقافة والفن وانعكاس هذه المجالات على على تحقيق السلام في المجتمعات، تم اختيار هذا اليوم الذي يصادف الذكرى السنوية لأول عملية ناجحة تمت باستخدام الليزر عام 1960 من قبل الفيزيائي ثيودور مايمان.

اقرأ أيضًا: "ميتا" تسعى لجذب المؤثرين مع حظر تيك توك الوشيك

حالات سابقة لظهور هالة حول الشمس أو القمر

رصد العديد من الأشخاص حول العالم، حلقات كبيرة وهالات من الضوء حول الشمس أو القمر، يسميها العلماء هالات 22 درجة، وذلك لأن نصف قطر الدائرة حول الشمس أو القمر يقارب 22 درجة.

 

 

اعتقاد قديم بشأن هالة حول الشمس:

يوجد اعتقاد قديم، ينص على أنّ ظهور الحلقة حول القمر أو الشمس تعني أن هطول المطر أصبح قريبًا، وهناك بعض الحقيقة في هذا القول، لأن الغيوم الرقيقة العالية المسببة لهذه الهالات، غالبًا ما تأتي قبل العاصفة، فالهالات هي علامة على ارتفاع السحب الرقيقة التي تتواجد على ارتفاع (6 كم) أو أكثر، لكن كيف لهذه السحب أن تسبب تلك الهالات؟

هالة الشمس (Solar Halo)، هي حلقة كبيرة من الضوء تظهر بسبب وجود السحب العالية، تحتوي هذه السحب العالية على ملايين من بلورات الجليد الصغيرة، والهالات التي تراها ناتجة عن الانكسار للضوء من خلالها، وكذلك بسبب الانعكاس أو لمعان الضوء من هذه البلورات الجليدية، لكن يجب أن تتجه أسطح هذه البلورات في وضعية مناسبة لتعكس الضوء باتجاه مشاهد على الأرض.

لهذا السبب تظهر الهالات حول الشمس - أو القمر - بشكل مختلف لكل مراقب على الأرض بحسب توجه بلورات الجليد بالنسبة لهم.

الظروف المثالية لرؤية هالة حول الشمس أو القمر

لتكون الظروف مناسبة لتشكل الهالة حول القمر أو الشمس، يجب أن تكون درجات الحرارة في طبقات الجو العليا منخفضة حتى تتكون السحب الرقيقة التي تحمل البلورات الجليدية، وذلك على ارتفاع يزيد عن 6000 متر، كما يعتبر الشكل الدقيق للبلورات الجليدية واتجاهها من الشروط الأساسية لظهور الهالات.

ومن المهم التمييز بين:

1- الهالات المتكونة من الرذاذ المتجمد على المستوى المنخفض أثناء الطقس شديد البرودة، هذه الهالات تحدث فقط في المناطق القطبية أو البلدان ذات الشتاء شديد البرودة (كندا على سبيل المثال).

2- الهالات التي تتكون من بلورات الجليد في سحابة عالية، ويمكن أن تحدث هذه الهالات في أي مكان على الكوكب خلال الشتاء أو الصيف، يعتمد ذلك على تغطية السحب العالية ومحتواها من البلورات التي تشكل الهالة. 

وبهذا نختم لكم، المقال الذي تحدّثنا فيه عن تفسيرًا علميًا حول ظهور هالة حول الشمس في بعض مناطق المملكة العربية السعودية، ومناطق آخرى، والاعتقاد القديم حول ظهور هذه الهالة، والظروف المثالية لرؤيتها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد