كيف سيكون نظام انتخابات تركيا الجولة الثانية؟

كيف سيكون نظام انتخابات تركيا الجولة الثانية

انتخابات تركيا الجولة الثانية – وسم تصدر محركات البحث خلال الساعات الأخيرة مع ذهاب انتخابات تركيا الجولة الثانية أي "جولة إعادة" في الانتخابات الرئاسية لأول مرة في تاريخ دولة تركيا، بعدما فشل كلا المرشحين البارزين على تخطي نسبة الـ50%.

وتستعد البلاد لـ انتخابات تركيا الجولة الثانية، بعد منافسة انتخابية حامية شهدت تقدم الرئيس رجب طيب اردوغان على منافسه كمال كليجدار أوغلو دون الوصول لنسبة أصوات تؤكد فوزه في الجولة الأولى، وتضمن عدم خوض انتخابات تركيا الجولة الثانية.

وتأتي انتخابات تركيا الجولة الثانية بعدما حصل أردوغان على 49.51% من الأصوات، في حين حصل كليجدار أوغلو على 44.88%، بحسب النتائج غير النهائية.

وحتى بعدما أخفق أردوغان عن تحقيق نسبة الـ50 بالمئة المطلوبة زائد صوت واحد وهو الذي يُحكم قبضته على السلطة منذ عام 2003 ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات وطنية، إلا أنه بدا منتصرا عندما ظهر أمام حشد كبير من مؤيديه بُعيد منتصف الليل ليعلن بنفسه جاهزيته لخوض انتخابات تركيا الجولة الثانية.

كيف سيكون نظام انتخابات تركيا الجولة الثانية

ويأتي نظام الانتخابات في تركيا حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية في الدورة الأولى، تذهب البلاد ل انتخابات تركيا الجولة الثانية حيث يتم تحديد الدورة الثانية بالمرشحين الأول والثاني اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى.

ويتسابق المرشحان في انتخابات تركيا الجولة الثانية، ويفوز المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية، ويجوز في هذا النظام لمرشحين آخرين خوض انتخابات تركيا الجولة الثانية.

ويطبق نظام الانتخاب على مرحلتين في الأنظمة ذات الأكثرية المطلقة، ويتنافس المرشّحان اللذان حصلا على أكبر عدد من أصوات الناخبين، في دورة اقتراع ثانية لتحديد الفائز. وهو يُعرف أيضا باسم الدورة الثانية أو نظام الإعادة.

يجوز لأكثر من اثنين من المرشحين أن يشاركوا في الإعادة، إلا أنه في الغالب فإن المرشح أو المرشحين الذين لم يحققوا نتائج مشجعة في الدورة الأولى، ينسحبون مع دعوة مؤيديهم لتأييد أحد المرشحين المستمرين.

وكانت هيئة الانتخابات التركية قد أعلنت إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 مايو/أيار الجاري بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو.

انتخابات تركيا الجولة الثانية محكومة للمرشح الثالث

قد يكون للمرشح الثالث الخاسر من جولة الانتخابات الأولى الدور الكبير في انتخابات تركيا الجولة الثانية، حيث أن نسبة أصواته هي التي ستحسم نصيب مقعد الرئاسة، بينما كان موقف المرشح الرئاسي سنان أوغان مرشح تحالف "الأجداد" يتمثل بإمكانية دعمه للمرشح الرئاسي كليجدار أوغلو في حالة الذهاب إلى جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية، وذلك إذا لم يتم تقديم أي تنازلات للطرف الكردي.

وقال أوغان في تصريحات صحفية إن محاربة الإرهاب وإعادة اللاجئين هي أهم نقاطه للتفاوض لدعم أردوغان أو كليجدار أوغلو. وأضاف المرشح الرئاسي أن تحالف المعارضة الرئيسي لم يكن قادرًا على إقناع الناخبين بإمكانية حل مشكلات تركيا.

الانتخابات البرلمانية

وتزامن مع الانتخابات الرئاسية الانتخابات البرلمانية التركية، التي كانت نتائجها تقدم تحالف الجمهور الذي يضم حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وأحزابا أخرى بنسبة 49.37% بعد فرز 99% من أصوات الناخبين، بينما حصل تحالف الشعب المعارض بقيادة كمال كليجدار أوغلو على 35.12% من أصوات الناخبين.

اما تحالف العمل والحرية حصل على 10.53%، وفي المرتبة الرابعة جاء تحالف الأجداد بعد حصوله على نسبة 2.45%.

تفاصيل انتخابات تركيا الجولة الثانية

يبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا سيصوتون لأول مرة، بينما أدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

المرشحين

يتنافس على منصب الرئاسة كل من الرئيس التركي مرشح تحالف "الجمهور" رجب طيب أردوغان الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف "الشعب" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان، وكان مرشح حزب البلد محرم إينجه قرر الخميس الماضي الانسحاب من السباق الرئاسي.

الأحزاب

يخوض 24 حزبا سياسيا و151 مرشحا مستقلا السباق الانتخابي في الانتخابات العامة، بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات في تحالفات بلغت 5، هي تحالف "الجمهور"، وتحالف "الشعب"، وتحالف "الأجداد"، وتحالف "العمل والحرية"، و"اتحاد القوى الاشتراكية".

شاهد: أطول رجل وامرأة يشاركان في انتخابات تركيا

وبلك نكون قد عرضنا كافة التفاصيل عن انتخابات تركيا الجولة الثانية بعد إقرار الذهاب إلى جولة الإعادة، وكذلك الإجابة على سؤال كيف سيكون نظام انتخابات تركيا الجولة الثانية.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد