السعودية: كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق أبشر الإلكتروني للخدمات الحكومية

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق أبشر الإلكتروني للخدمات الحكومية السعودية

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق "أبشر" الإلكتروني للخدمات الحكومية في السعودية ، يتساءل العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية ، عن الخدمات التي توفرها وزارة الداخلية والتي تسهل على المواطن السعودي التقدم والاشتراك فيها ، ومنها تطبيق أبشر، حيث أطلقت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تطبيق أبشر في مايو عام 2019. ويوفر التطبيق للمواطنين كافة الخدمات التي بحاجة إليها عبر الإنترنت سهولة بدون الحاجة للذهاب إلى المبنى الخاص بها. ويدعم هذا التطبيق تقديم الخدمات لكافة المواطنين سواء المقيمين في المملكة أو الوافدين.

وحرصت الوزارة أن يكون هذا التطبيق يدعم اللغة العربية وأيضاً الإنجليزية لسهولة تعامل كافة الأشخاص مع التطبيق، ويتميز التطبيق بأنه أمن تماما لذلك يمكنك إدخال كافة البيانات الخاصة بك بأمان بدون أي قلق. وقد حقق التطبيق نجاح كبير جداً. حيث وصل عدد تحميلات التطبيق لأكثر من 10 ملايين المرات من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التقييمات العالية التي وصلت 4.6 من أصل 5 بواسطة ما يقارب من 150 ألف مستخدم.

ومع التساؤل الكبير عن تطبيق "أبشر" الإلكتروني للخدمات الحكومية في السعودية، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية ، كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق "أبشر" الإلكتروني للخدمات الحكومية في السعودية، بالإضافة إلى إرفاق رابط تنزيل التطبيق .

منصة أبشر

منصة أبشر هي المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية، وتهدف إلى تقديم خدمات وزارة الداخلية السعودية رقميًا وبشكل متكامل للمواطنين والمقيمين والزوار، وذلك من خلال الاستفادة من الممكّنات التقنية، وتسخير التقنيات الحديثة؛ بما يوفر تجربة مستخدم متميزة عبر خدمات مؤتمتة ذات موثوقية وأمان وكفاءة عالية.

وحققت المنصة قفزات كبيرة منذ تدشينها عام 2010م عبر خدماتها المقدمة، وأصبحت تنافس منصات الحكومات الرقمية على مستوى العالم، ومن أوائل المنصات على مستوى الشرق الأوسط، حيث توسعت خدمات المنصة من قطاعات وزارة الداخلية مثل الجوازات والمرور والأحوال المدنية وغيرها، وصولاً إلى استحداث خدمات جديدة مؤتمتة تخدم العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

كما أسهمت منصة أبشر في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار وسهلت الوصول للخدمات المقدمة، من خلال الربط مع أكثر من 80 جهة حكومية وخاصة، مما أدى إلى تقديم (330) خدمة آمنة، عبر تعاملات إلكترونية، مستغنية عن التعاملات الورقية، وإمكانية تنفيذ الخدمات الالكترونية من أي مكان دون الحاجة لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات.

وأتاحت المنصة للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات، حيث ربطت بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً. ويخدم التطبيق 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية ، كما أنه يقدم الخدمات مجاناً على مدار 24 ساعة

رؤية منصة أبشر

تسعى منصة أبشر إلى توفير منصة رقمية وواجهة موحدة لخدمات وزارة الداخلية لتكون الخيار الأول للمستفيد، وتعزيز التكامل الإلكتروني والابتكار وصولاً لخدمات نوعية أذكى ، كما أنها تسعى لتقديم خدمات قطاعات وزارة الداخلية، ومواءمتها مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والاستفادة من الممكنات التقنية والذكاء الاصطناعي لنقل خدمات القطاعات لمستوى ابتكاري جديد يصل لكل مستفيد داخلي وخارجي، إقليمي ودولي.

أهداف منصة أبشر

  • بناء منظومة إلكترونية متكاملة تحقق مفهوم البوابة الموحدة لخدمات وزارة الداخلية وقطاعاتها للوصول إلى أن تكون منصة أبشر مركز الخدمات الموحد.
  • تحقيق مستهدفات وزارة الداخلية للتحول الرقمي.
  • إلغاء التعاملات اليدوية وإعادة هندسة الإجراءات وتعزيزها بممكنات الذكاء الاصطناعي.
  • رفع جودة الحياة للمواطن و المقيم وزوار المملكة.
  • رفع مستوى الأداء الحكومي لقطاعات وزارة الداخلية.
  • تعزيز جوانب الريادة و الابتكار في العمل الحكومي.
  • تحقيق الشفافية ومكافحة الفساد.

الخدمات التي تقدمها أبشر

تم تصميم تطبيق أبشر بصورة احترافية للغاية وبدقة عالية، بحيث يوفر للمستخدمين سواء من الأفراد والمُقيمين الاستفادة من الخدمات المُقدمة على الموقع عن طريق استخدام التطبيق، فنذكر كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق “أبشر” الإلكتروني للخدمات الحكومية في السعودية عبر الآتي:

فُرجت

خدمة أطلقتها وزارة الداخلية في 29 مايو 2019، وتتيح عبر تطبيق أبشر الفرصة للمواطنين والمقيمين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني، واستفاد من الخدمة في عامها الأول 3281 من المحكومين بمجموع مبالغ 136 مليوناً، و في العام الثاني أطلقت نسخة محدثة من الخدمة تتيح ترتيب المحكومين حسب الأكثر حاجة.

إقرأ أيضاً : خطوات التسجيل في منصة فرجت للمديون 1444عبر منصة أبشر الإلكترونية

أبشر الخدمة الذاتية

تتيح لك خدمة أبشر الذاتية المتواجدة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق اجهزة أبشر القريبة منك من تفعيل حسابك في أبشر، إعادة إنشاء كلمة المرور، وتحديث رقم الجوال، ويمكنك الاستعلام عن أقرب جهاز ذاتي قريب منك.

الأقسام الخاصة بتطبيق أبشر

يتميز تطبيق أبشر بتقديمه العديد من الخدمات المميزة للمواطنين السعوديين، والتي تتواجد على هيئة أقسام مرتبة داخل التطبيق لسهولة الحصول على الخدمة التي تريدها وتتمثل هذه الأقسام فيما يلي:

  • قسم الجوازات: وهو القسم التابع لمصلحة الحوارات السعودية. فمن خلال هذا القسم يمكنك إنهاء كافة الأعمال الخاصة بالحوارات مثل الحصول على التأشيرات وغيرها من الأعمال الأخرى بسهولة عبر الإنترنت بدون الحاجة للذهاب إلى مصلحة الحوارات ويتيح لك التطبيق التقديم على استخراج جواز سفر جديد أو تحديد الحوار الخاص بك. والاستعلام العام عن صلاحية هوية مقيم و الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين بالإضافة إلى العديد من الإجراءات الأخرى.
  • قسم المرور: حيث يختص هذا القسم بكافة الإجراءات التي تتم في هيئة المرور داخل المملكة العربية السعودية. فمن خلال قسم المرور يمكنك إنهاء العديد من الإجراءات المرورية الخاصة بأصحاب السيارات داخل المملكة، حيث يمكنك بكل سهولة التقديم على تجديد الرخصة الخاصة بك سواء كانت هذه الرخصة للمستخدم أو لأي شخص آخر تابع له، كما يمكنك من خلال هذا القسم الاستعلام عن كافة المخالفات المرورية الخاصة بك والمصروفات التي يتوجب عليك دفعها عبر الإنترنت بسهولة.
  • قسم الأعمال : من أهم الخدمات الرائعة التي يقدمها تطبيق ‏ أبشر هو التعامل مع العديد من الجهات الحكومية التي نحتاج إليها دائما، فعلى سبيل المثال يرتبط الموقع بينك الراجحي وغيره من البنوك الأخرى، لذلك يمكنك بكل سهولة إنهاء كافة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال تطبيق ‏ أبشر بدون الحاجة للذهاب إلى البنك، لذلك يعد هذا التطبيق من التطبيقات الشاملة التي توفر لك كافة الخدمات التي تحتاجها.

إقرأ أيضاً : طرق الاستعلام عن وافد 1444 في المملكة العربية السعودية

  • قسم الأحوال المدنية: وهنا يمكنك القيام بكافة الإجراءات الخاصة بهيئة الأحوال المدنية مثل استخراج البطاقات المدنية أو تحديدها وإصدار سجل الأسرة أو الاستفسار عن تصريح حج، أو طلب وثيقة بدل مفقود في أي وقت عبر الإنترنت .

كيفية التسجيل في تطبيق أبشر

عقب الانتهاء من تحميل تطبيق أبشر يتوجب عليك تسجيل الدخول إلى التطبيق من خلال الخطوات الآتية:

  • يتوجب عليك تقديم طلب للتسجيل في التطبيق، ومنها يظهر لك مجموعة من . البيانات الشخصية التي يجب كتابتها بالكامل مثل اسم المستخدم ورقم الهوية الوطنية الخاصة به وأيضا رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى كلمة المرور التي تريدها واللغة المناسبة لك.
  • قم بالتأكيد على الطلب. وكتابة رقم التسجيل الذي يظهر " لك بعد إنهاء التسجيل.
  • يبدأ التطبيق في طرح مجموعة من الأسئلة للتأكد المستخدم مثل تاريخ الميلاد الخاص بالمستخدم وموعد انتهاء الهوية الوطنية.

رابط تنزيل تطبيق أبشر السعودية 2023

يمكنك الآن تحميل تطبيق أبشر مجانا وبسهولة من خلال الرابط التالي عبر قوقل بلاي، لتتمكن من الاستخدام بطريقة سهلة ومباشرة . إليكم الرابط ..

https://play.google.com/store/apps/details?id=sa.gov.moi&hl=ar&gl=US

وبهذا متابعي وكالة سوا نصل إلى نهاية هذا المقال والذي كان بعنوان " كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق "أبشر" الإلكتروني للخدمات الحكومية في السعودية" ، وقد فصلنا وأوضحنا فيه عن منصة أبشر ، وأوضحنا الخدمات التي تقدمها أبشر ، تابع هذا المقال وقم بتحميل هذا التطبيق، الذي قدمته وزارة الداخلية في السعودية من أجل تسهيل إجراء الخدمات الحكومية السعودية بصورة إلكترونية، وتنفيذ العديد من الإجراءات المتنوعة سواء للمواطنين والمُقيمين.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد