اتحاد البلديات ينذر بكارثة إنسانية جراء استمرار العدوان على القطاع

مؤتمر اتحاد البلديات

أكد اتحاد بلديات قطاع غزة ، اليوم الجمعة 12 مايو 2023، على أن استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ينذر بكارثةٍ إنسانية وصحية وبيئية، تهدد حياة السكان وسلامتهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم الجمعة من أمام مجمع الشفاء الطبي، للحديث حول تداعيات العدوان على قطاع غزة ومنع إدخال الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء.

وأوضح الاتحاد، أن ما يقارب (200) بئر مياه مهددة بالتوقف عن الضخ، وكذلك توقف محطات الصرف الصحي وتلويث مياه البحر بما يزيد عن (120) ألف كوب من المياه العادمة يومياً، وتأثر عملية جمع وترحيل (1450) طن من النفايات الصلبة إلى مكبات النفايات الرئيسية يومياً.

وقال:" نعقد هذا المؤتمر اليوم للتعبير عن التداعيات الإنسانية والاقتصادية الجسيمة التي نتجت عن استمرار هذا العدوان والذي يهدد حياة ما يزيد عن مليوني إنسان في هذا القطاع المحاصر لما يزيد عن 16 عام، تزامن معه منع قسري لدخول الوقود اللازم لتشغيل المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء في القطاع".

وأضاف:" نجحنا حتى اللحظة بضمان استمرار تقديم الخدمات الأساسية للسكان وتعزيز صمودهم، إلا أننا ننظر بقلقٍ شديد تجاه استمرار هذا العدوان لمدة أطول يما يهدد مخزون البلدية من الوقود، نتيجة منع إدخال الوقود اللازم للقطاع".

وناشد الاتحاد جميع الجهات والهيئات المحلية والدولية والجهات المانحة بالوقوف عند مسئولياتها ومساندة البلديات للحفاظ على استمرار تقديم الخدمات الأساسية للسكان وتوفير احتياج البلديات من الوقود للقيام بمهامها ومنع تدهور الأوضاع الإنسانية والبيئية.

وأكد أن بلديات القطاع قد وقفت عند مسئولياتها بشكلٍ كامل، وعملت جاهدةً من أجل تقديم الخدمات الأساسية وفق ما هو متاح، منوهةً أنها استنفرت طواقمها للتخفيف من آثار العدوان على القطاع وتعزيز صمود المواطنين وطرق كل الأبواب لاستمرار تقديم الخدمات في ظل نقص الوقود، وضعف الموارد.

وحيا الاتحاد صمود المواطنين في وجه هذا العدوان الغاشم، مطالباً الجميع إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وترشيد استهلاك المياه واستخدامها للضرورة فقط.

ودعا المواطنين إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر حفاظاً على سلامتهم وسلامة ذويهم، والابتعاد عن التجمهر في أماكن الاستهداف لإتاحة المجال أمام طواقم الإنقاذ للقيام بواجبها والتعاون مع طواقم البلديات العاملة ميدانياً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد