صحيفة إسرائيلية: ثلاثة استخلاصات أولية للعملية العسكرية ضد غزة

صحيفة إسرائيلية: ثلاثة استخلاصات أولية للعملية العسكرية ضد غزة

قالت صحيفة يسرائيل هيوم الصادرة اليوم الجمعة 12 مايو 2023 إن هناك ثلاثة استخلاصات أولية للعملية العسكرية ضد قطاع غزة والتي تتمثل في التالي:

أولاً: تلقى "الجهاد الإسلامي" ضربة قاسية مرة أُخرى، بعد اغتيال قياداته والضرر الذي لحِق بمنظوماته العملياتية وبنى تصنيع الأسلحة الخاصة به.

ثانياً: لم ينجح التنظيم في تدفيع إسرائيل الثمن، لا في غلاف غزة، ولا عبر إطلاق القذائف إلى العمق.

ثالثاً: بقيت " حماس " خارج الجولة القتالية، ومنعت توسُّعها عملياً، وذلك بعد أن تركت "الجهاد الإسلامي" يتعامل وحده مع نتائج النار التي أشعلها، وبذلك سمحت بإنهاء الجولة القتالية سريعاً نسبياً.

وقال المحلل العسكري في يسرائيل هيوم يوآف ليمور :" هذه هي المرة الثالثة، التي تسجل فيها إسرائيل إنجازاً ثلاثياً كهذا ، المرة الأولى كانت خلال حملة "الحزام الأسود" في تشرين الثاني 2019، والتي بدأت باغتيال القائد في التنظيم، بهاء أبو العطا ، والثانية كانت حملة "بزوغ الفجر" في آب 2022، حين اغتالت إسرائيل تيسير الجعبري وخالد منصور، من قيادات "الجهاد الإسلامي" في شمال القطاع وجنوبه، والثالثة كانت هذا الأسبوع، خلال العملية التي بدأت باغتيال القيادات في التنظيم، خليل البهتيني وجهاد غانم، وطارق عز الدين.

وأضاف :" في جميع الحالات حاول التنظيم الانتقام من إسرائيل وفشل، والأسوأ بالنسبة إليه أنه لم ينجح في ضمّ "حماس" إلى المعركة، أو توسيع القتال إلى جبهات مختلفة.

عدم تجنُّب المواجهة في غزة

وتابع المحلل العسكري :" يطرح هذا النجاح بعض العبر، العبرة الأولى، أنه يجب على إسرائيل عدم الركض نحو المواجهة في غزة، ولكن عليها ألا ترتدع عنها بال، تأكيد حين يقف أمامها تنظيم صغير كـ"الجهاد الإسلامي".

وقال :" لقد أراد التنظيم الربط ما بين غزة والضفة، بحيث يُترجَم فوراً سقوط كل قتيل في الضفة إلى إطلاق نار انتقامي من غزة، ووضعت إسرائيل أمامه لافتة تحذير واضحة بشأن الثمن الذي سيدفعه إن لم يتراجع عن ذلك ، وفي الوقت نفسه استنفدت إسرائيل بنك الأهداف لدى التنظيم، من حيث القيادات التي يمكن اغتيالها وأهداف أُخرى (من مواقع تصنيع أسلحة، وصولاً إلى منصات إطلاق صواريخ)، كما كانت إصاباتها دقيقة لتضمن عدم إصابة نشطاء "حماس" أو مواطنين (باستثناء الضربة الافتتاحية)، كي لا تجرّ التنظيم الكبير في القطاع إلى القتال، ما يمكن أن يؤدي إلى تصعيد.

لاعب مركزي

وأكد ليمور إن إسرائيل تعتمد بشكل كلّي تقريباً على سلاح الجو، الذي تصدّر العناوين خلال الفترة الماضية لأسباب مختلفة كلياً، ففي نمط القتال الحالي، الذي يفضّل فيه الامتناع من شن عمليات برية (وطبعاً في الهجمات ضمن إطار المعركة بين الحروب)، فإن سلاح الجو هو الذراع العملياتية الوحيدة في الهجوم، واللاعب المركزي والأساسي في الدفاع (إلى جانب الدفاع الجسدي على السياج الحدودي وانصياع المواطنين والجمهور)، وبالأرقام فإن حملة "درع وسهم" تبدو كالآتي: تقريباً 96% نجاح في اعتراض القذائف من غزة، واستهداف أكثر من 100 هدف تابع لـ "الجهاد الإسلامي" بوساطة 130 سلاحاً من أنواع مختلفة، مع مستويات دقة عالية جداً.

وقال:" على الرغم من التصريحات العدوانية، فإن "حماس" غير معنية الآن بمعركة، أو للدقة: هي غير معنية بأن يجرها "الجهاد الإسلامي" إلى معركة. ستقوم "حماس" بذلك (إذا قامت به أصلاً) لأسبابها، وفي الوقت الملائم لها. وبالمناسبة، يمكن أن يحدث هذا خلال الأيام القريبة، بالتزامن مع "يوم القدس "، إذا شعر التنظيم بأنه قادر على تجميع الغضب في الشارع الفلسطيني والعالم الإسلامي حول المسجد الأقصى. وإذا استطاعت إسرائيل إحباط هذا الأمر بنجاح كما قامت بذلك العام الماضي فإن "حماس" ستفضّل الحفاظ على غزة هادئة، تعمل ومنتظمة، وستحفظ نفسها في حالة بناء القوة، وليس فحص الأضرار.

تقوية العلاقات

وشدد المحلل العسكري الى أن مصر كانت ولا زالت الوسيط الفاعل الأساسي حيال غزة ، وصحيح أن الأموال التي تدخل إلى القطاع هي قطرية بالأساس ("الجهاد الإسلامي" مموَّل من إيران)، ولكن خلال الأزمات تدار الحوارات من القاهرة.، وعلى إسرائيل الحفاظ على هذا المحور - الذي يشكل أيضاً مصلحة للفلسطينيين عموماً، وللفصائل في غزة بصورة خاصة - والعمل في المقابل على تقوية العلاقات، التي ضعفت مؤخراً، مع الأردن ودول الخليج، وطبعاً مع واشنطن، إذ سيكون هناك حاجة إلى شرعية دولية لعملية واسعة في غزة.

وقال المحلل العسكري في صحيفة يسرائيل هيوم :" لم يتغير أي شيء أساسي خلال الأسبوع الماضي، مَن يثرثر في الجانب الإسرائيلي بشأن تغيير المعادلة عليه أن يعود إلى البداية: فخلال الأعوام الثلاثة ونصف الماضية، هذه هي المرة الثالثة التي تكرر فيها إسرائيل العملية عينها، مفهوم انصياع "الجهاد الإسلامي" للردع القصير ويحتاج إلى تقوية دائمة. من دون أفق لحل أساسي لمشكلة غزة (وللموضوع الفلسطيني بصورة عامة)، ستستمر إسرائيل في إدارة الوضع حيال غزة في معركة كل هدفها جولات قتالية قصيرة بقدر الممكن، بهدف الوصول إلى أطول فترة هدوء ممكنة بينهما، وعلى الحكومة أن تشرح هذه الحقيقة لسكان غلاف غزة، قبل أن ينهضوا بعد عدة أسابيع أو أيام على صوت صافرات الإنذار المقبلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد