تقرير: إسرائيل قتلت 20 صحفيا منذ عام 2001 في غزة والضفة

تقرير: إسرائيل قتلت 20 صحفيا منذ عام 2001 في غزة والضفة

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأربعاء 10 مايو 2023 إن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت 20 صحفيا منذ عام 2001 لكنه لم يحاكم أي جندي ممن تورطوا في عمليات القتل.

وبحسب ما جاء في تقرير لجنة حماية الصحفيين (CPJ) فإن 18 من الصحفيين الفلسطينيين واثنان أوروبيان وجميعهم قتلوا في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وذكر التقرير أنه لم يتحمل أحد المسؤولية وخلص الى أن إسرائيل فتحت تحقيقا جنائيا في قضية واحدة فقط وأجرت تحقيقات معمقة فقط عندما كان الصحفيون المقتولون مواطنين أجانب أو يعملون لصالح وسيلة إعلامية معترف بها.

ونشر التقرير بمناسبة ذكرى مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قتلت خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية ، حيث توصل تحقيق الجيش الإسرائيلي الى أنه من المحتمل جدا أن تكون قد أصيب بنيران الجنود لكن مكتب المدعى العسكري قرر عدم فتح تحقيق جنائي ، ولم يعرض تحقيق الجيش الإسرائيلي على الجمهور إلا في شكل بيان صحفي دون تقديم دليل على الاستنتاج أو شرح قرار عدم فتح تحقيق جنائي.

وبحسب التقرير فإن هذا السلوك يعكس نمطا راسخا في إسرائيل فيما يتعلق بقتل الصحفيين والذي بموجبه تجري إسرائيل تحقيقات أولية تمتد على مدى شهور أو سنوات لكنها لا تفتح تحقيقا جنائيا في نهاية المطاف ، ويذكر التقرير أن ذاكرة الشهود تتلاشى ويمكن أن تختفي الأدلة.

وأضاف أن أحد الاستثناءات لهذه القاعدة يتجسد في شخصية الصحفي البريطاني جيمس ميلر الذي قتل عام 2003 في قطاع غزة وتم في قضيته فتح تحقيق عسكري جنائي ، لكنه أيضا لم يؤد الى تقديم لائحة اتهام.

وبحسب التقرير عندما يحظى الحادث باهتمام دولي تزداد فرص إجراء تحقيق ولو من أجل التحقيق فقط وحتى مع ذلك يقول التقرير إن التحقيقات تطور لأشهر أو سنوات وتنتهي بتبرئة مطلقي النار.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد