إدانات دولية واسعة لجريمة الاحتلال في غزة فجر اليوم

قصف إسرائيلي على غزة

أدانت عدة دول عربية وأجنبية في بيانات صحفية، الجريمة التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء 09 مايو 2023 على قطاع غزة والتي أسفرت عن ارتقاء 13 شهيدا و20 إصابة استهدفتهم طائرات الاحتلال الإسرائيلي في بيوتهم، عقب ذلك صدور بيانات إدانة دولية لهذه الجريمة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال ثلاثة قيادات من أبرز قيادات سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين فجر اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، عن ارتقاء 13 شهيدا من بينهم 4 اطفال و 4 سيدات واصابة 20 مواطن بجراح مختلفة من بينهم 3 أطفال و 7 سيدات، مضيفةً أنه لازال عدد من الجرحى حالتهم ما بين حرجة وخطيرة.

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصل "سوا":

البرلمان العربي:

البرلمان العربي يستنكر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، ويطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للوقف الفوري للعدوان

استنكر البرلمان العربي، العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والذي أدى إلى استشهاد العشرات وجرح المئات من أبناء الشعب الفلسطيني، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، والعمل على وقف الاعتداءات المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل الذي يطالب بحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.

وجدد البرلمان العربي في بيان له اليوم المطالبة بضرورة اتخاذ مواقف إيجابية وجادة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددا على أن تلك الممارسات الوحشية الإسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني تؤكد للعالم أجمع أن القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل ) ترفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية والالتزام بها وتقود المنطقة إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار.

وأكد البرلمان العربي على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجرائم على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وأن أساس عملية السلام يجب أن يرتكز على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

إيران:

أدانت إيران الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة فجر الثلاثاء التي أدت إلى مقتل 13 فلسطينيا بينهم 3 من القادة العسكريين لـ"حركة الجهاد الإسلامي".

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني.

وأعرب كنعاني في بيانه، عن إدانته "لصمت وتقاعس المنظمات الدولية والدول الغربية" حيال الهجمات الإسرائيلية على القطاع.

وتابع قائلا: "يتعين على الدول الإسلامية اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة ورادعة ومنسقة لوقف الهجمات الإسرائيلية".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، "استشهاد 13 شخصا بينهم 4 أطفال و4 سيدات، وإصابة 20 آخرين" جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع.

وفجر الثلاثاء شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في قطاع غزة أطلق عليها اسم "السهم الواقي"، لاغتيال 3 من قادة "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، نفّذ خلالها عدد من الغارات الجوية.

مصر:

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء ٩ مايو الجاري، التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ممثلاً فى قيام القوات الإسرائيلية بقصف قطاع غزة مما أسفر عن ١٣ ضحية و٢٠ مصاباً حتى الآن، من ضمنهم مدنيين من النساء والأطفال، واقتحام مجموعة من المستوطنين للمسجد الأقصى صباح اليوم تحت حماية القوات الإسرائيلية، بالإضافة إلى استمرار الاقتحامات للمدن الفلسطينية وآخرها نابلس .

وأكد البيان على رفض مصر الكامل لمثل تلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي وأحكام الشرعية الدولية، وتؤجج الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقوض من جهود تحقيق التهدئة وخفض التوتر في إطار ما تم التوصل إليه من تفاهمات في إجتماعي شرم الشيخ والعقبة بهدف تهيئة المناخ الملائم لإعادة تحريك مسار عملية السلام.

تركيا:

بيان صحفي بخصوص هجوم القوات الإسرائيلية على غزة، إننا ندين الهجوم على غزة (في التاسع عشر من أيار / مايو ، اليوم والذي تسبب في إزهاق أرواح الفلسطينيين ، بمن فيهم النساء والأطفال)، مثل هذا الفعل غير مقبول بأي حال من الأحوال.

لوينبغي إنهاء الهجوم على الفور دون وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح والتسبب في دوامة جديدة من الصراع في المنطقة.

رحم الله إخواننا وأخواتنا الذين فقدوا أرواحهم، ونتمنى لأهل فلسطين أطيب تمنياتنا

الأردن:
جاء في بيان الخارجية الأردنية: "دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان الإسرائيلي، فجر اليوم، على قطاع غزة، واقتحام مدينة نابلس".

وأصدر الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، السفير سنان المجالي، تصريحات أكد فيها على "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في القطاع وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

وأضاف المجالي قائلا: "استمرار العدوان والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والاقتحامات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية المحتلة، يهدد بدوامات أوسع من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنه".

وأكد المجالي أن الأردن "يواصل اتصالاته وتحركاته من أجل الوقف الفوري لهذا التصعيد الخطير، واستعادة الهدوء، والحؤول دون تفجر دوامات العنف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد