وفاة كمال درويش وزير المالية التركي السابق

وفاة كمال درويش

وفاة كمال درويش وزير المالية التركي السابق – حيث انتشر في الساعات من اليوم الإثنين 08 مايو خبر وفاة كمال درويش عضو حزب الشعب الجمهوري ووزير المالية الأسبق عن عمر ناهز 74 عامًا، وضجت مواقع البحث ووسائل التواصل الإجتماعي في تركيا وبعض الدول القريبة صاحبة الاهتمام في الشؤون التركية عن وفاته بعد معاناة مع مرض السرطان.

وبدأ عدد كبير من المتابعين والمهتمين بالشأن التركي والشأن السياسي التركي بالبحث عن سبب وفاة وفاة كمال درويش الوزير التركي الأسبق، حيث انتشر نبا وفاة الوزير كمال درويش كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، في وقت شكك بعض النشطاء بحقيقة وفاته خاصة في ظل الأنباء التي خرجت خلال الفترات السابقة والتي تتحدث عن وفاته.

وفاة كمال درويش الوزير التركي السابق

وتم تداول خبر وفاة كمال درويش، وزير المالية السابق في تركيا وعضو حزب الشعب الجمهوري، الذي توفي عن عمر يناهز 74 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، حيث أعلنت بعض المواقع الإخبارية التركية عن وفاة كمال درويش الوزير التركي السابق وتفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في تركيا وبعض الدول القريبة المهتمة بالشأن التركي مع خبر وفاة كمال درويش.

من هو كمال درويش ؟

كمال درويش هو وزير المالية التركي السابق وعضو حزب الشعب الجمهوري، ولد كمال درويش في 1 يناير 1949 في مدينة إسطنبول، حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة اسطنبول في عام 1972، ومن ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ساسكس في المملكة المتحدة.

وبدأ كمال درويش حياته المهنية كأستاذ جامعي في جامعة اسطنبول، قبل أن يعمل في العديد من المؤسسات المالية الكبرى في تركيا والخارج، كما شغل كمال درويش مناصب عديدة في الحكومة التركية، حيث عمل كنائب لرئيس الوزراء ووزيراً للشؤون الاقتصادية ووزيراً للمالية في الحكومات المتعاقبة.

وتميز كمال درويش بقدرته الكبيرة على إدارة الأزمات المالية وإعادة هيكلة الديون العامة، حيث ساهم بشكل كبير في تعافي الاقتصاد التركي بعد أزمة عام 2001 كما أدار درويش تطورات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وكان له دور هام في إعداد خطط التحول الاقتصادي والتنمية في البلاد.

وبعد تركه الحكومة، أصبح كمال درويش عضوًا في حزب الشعب الجمهوري وأحد أبرز الشخصيات البارزة في الحزب، واستمر في نشاطه السياسي والاجتماعي حتى وفاته.
وفي مارس 2015، وافق كمال درويش ليصبح نائب رئيس وزراء تركيا عن الاقتصاد في حكومة بقيادة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليتش دار أوغلوفي حال شكـل الحزب الحكومة بعد الانتخابات العامة المقرر عقدها في يونيو حزيران. ورفض أن يصبح عضوًا في البرلمان، مشيرًا إلى أنه يفضل المشاركة في الحكومة من خارج البرلمان.

وتم تكريم كمال درويش من حكومة اليابان لمساهمته في تعميم سياسة المساعدة الإنمائية لليابان من خلال الأمم المتحدة، وفي عام 2005 حصل على المرتبة 67 في استطلاع أفضل 100 للمثقفين العامين أجرته مجلات بروسبكت و فورين بوليسي، وهو نائب الرئيس ومدير برنامج الاقتصاد العالمي والتنمية في معهد بروكينغز وأستاذ غير متفرغ في الاقتصاد الدولي في المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية في جنيف.

وتم الإعلان عن وفاة كمال درويش اليوم الإثنين 08- مايو جراء صراعه مع مرض السرطان الذي عانى منه لسنوات عن عمر يناهز 74 سنة.

 حزب الشعب اليساري الذي ينتمي إليه كمال درويش؟

حزب الشعب الجمهوري هو واحد من أكبر الأحزاب السياسية في تركيا، ويعتبر أحد الأحزاب التقليدية في البلاد حيث تأسس الحزب عام 1923 بعد الثورة التركية التي قادها مصطفى كمال أتاتورك، وتبنى الحزب في بدايته فكراً سياسياً ديمقراطياً وليبرالياً، وركز على الحفاظ على الدستور الجديد للبلاد.

ومنذ تأسيسه وحتى الآن، شهد الحزب العديد من التحولات والتغيرات في الفكر السياسي والبرنامج الانتخابي، حيث تحول إلى حزب اشتراكي ومناهض للنظام الرأسمالي في فترة ما بين الأعوام 1960 و1970. ومع تفكك الاتحاد السوفيتي وسقوط الحكومة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي، بدأ الحزب يتحول إلى حزب معتدل اليسار وفي الفترة الأخيرة أصبح يتجه نحو الوسط وينادي بضرورة الحفاظ على الديمقراطية والحريات الفردية.

يعتبر الحزب الشعبي الجمهوري من الأحزاب القوية في تركيا، حيث يتمتع بشعبية كبيرة خاصة في بعض المدن والمناطق التركية، ولكنه يواجه أيضاً تحديات ومنافسة شديدة من الأحزاب الأخرى، مثل العدالة والتنمية، وحزب الشعب الديمقراطي، وغيرها.

ويعتبر الحزب الشعبي الجمهوري من الأحزاب التي تؤمن بأهمية العمل الجماعي والتعاون بين الأحزاب والمجتمع المدني، ويسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، وينادي بضرورة الحفاظ على الديمقراطية والحريات الفردية، ومحاربة التمييز.

لوجو حزب الشعب الجمهوري.png
 

وبهذا نكون في وكالة سوا الإخبارية قد وفرنا لكم كل ما يتعلق بخبر وفاة وزير المالية التركي السابق كمال درويش وعضو حزب الشعب الجمهوري التركي.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد