فصل الصيف - نصائح لتبقي منتعشًا

نصائح لتبقى منتعشاً في فصل الصيف

مع قدوم فصل الصيف، يبحث كثير من الأشخاص على النصائح التي تُبقيه منتعشًا وبصحة جيدة، وهذا ما نقدمه لكم في هذا المقال.

فصل الصيف، وأحد فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة والقطبية من الكوكب، يتبع الصيف فصل الربيع ويليه فصل الخريف.

ويوجد عدة تعاريف لهذا الفصل من بينها تعريف فلكي (فصل يتضمن أيامًا من السنة فيها يكون النهار الأكثر طولًا)، مناخي (فصل يتضمن أكثر أيام السنة حرارة)، تقويمي (يختلف حسب الدول).

ويأتي الصيف في أواخر الربع الثاني ومعظم الربع الثالث من السنة، في نصف الأرض الشمالي، أما في نصفها الجنوبي يحل هذا الفصل في أواخر الربع الأخير والربع الأول من العام.

أضرار في فصل الصيف

إنّ للتعرض لأشعة الشمس والحرارة العالية في فصل الصيف بالأخص أضرار كثيرة، تغدو ضربات الشمس والتي تحدث بسبب موجات الحر غالبًا الأكثر شيوعًا بينها، وتسبب موجات الحر ارتفاعًا في درجة حرارة جسم الإنسان خاصة عند التعرض للشمس والحرارة العالية لفترة مطوّلة من الزمن، وغالبًا ما تؤثر هذه الحرارة سلبًا على الجسم عند ارتفاعها لما فوق 40 درجة مئوية، وتؤثر هذه الحرارة على مختلف أجهزة وأعضاء الجسم كما وتتطلّب علاجًا سريعًا للحد من خطورتها، فهي تؤثّر على الدماغ والقلب والكلى والعضلات إضافةً إلى إمكانية تسبّبها بحروق في الجلد، ولهذا فإنّ تجنّب التعرّض لمثل هذه الحرارة العالية يبدو فكرةً أفضل من العلاج من تبعاتها بعد التعرّض لها، ولهذا سيتحدث هذا المقال عن أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف.

e893fb57-63c8-4a56-bc87-fce6235a3de0_16x9_1200x676.webp
 

نصائح لتبقى منتعشًا في فصل الصيف:

ونقدم لكم في وكالة "سوا" الإخبارية، مجموعة من النصائح، والتي نقلناها لمن لسلطات الصحية والخاصة بالأرصاد الجوية لكي يبقى الإنسان منتعشًا ولا يعرض نفسه للخطر في فصل الصيف، ومنها:

  •  شرب كميات كبيرة من المياه أمر يجري تجاهله غالبًا، لذلك فإنّ البقاء رطباً يتطلب العمل داخلياً عبر شرب كميات مياه تتراوح بين 1.5- 2 لتر يومياً، وخارجياً يمكن تأمين ذلك عبر الاستحمام بمياه باردة.
  • احرص على غلق النوافذ، ربما يبدو الأمر غير منطقي، لكن إبقاء النوافذ مغلقة وإنزال الستائر أثناء ذروة الحرارة، سيقي الغرفة أكثر برودة، وعندما يكون الجو في الخارج أكثر برودة يمكنك فتح النوافذ للتهوية في فصل الصيف.
  • يمكنك أن تضع البيجامة في الثلاجة أثناء النهار، ثم أخرجها من هناك قبل الخلود إلى النوم، فهذا الأمر يساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة خلال النهار، وقبعة ونظارة شمسية خلال فصل الصيف.
  • يوصى بأن تكون الملابس المختارة من الألوان الفاتحة، فهذا يساعدك على البقاء منتعشًا.
  • تشغيل المروحة، يمكن أن يساعد جسم الإنسان على تنظيم حرارته الداخلية، ويمكن تعزيز قدرة هذه المراوح عن طريق وضع وعاء من مكعبات الثلج أمام هذه الآلات، لأن ذلك سيجعل الهواء المنتشر أكثر برودة.
  • الملاءات القطنية الرقيقة ستمتص العرق، وهي أكثر راحة من غطاء اللحاف، وهذا الأمر سيساعد في خفض درجة حرارتك أثناء الليل، لكن اعتماد اللحاف لا يحقق ذلك.
  • إذا كان منزلك مكونا من أكثر من طابق، سيكون من المناسب الخلود إلى النوم في الطابق السلفي، وإنفاق وقت أطول في أكثر أجزاء المنزل برودة خلال فصل الصيف.
  • إذا كنت تخطط لقضاء بعض الوقت خارج المنزل، فعليك التخطيط قبل ذلك، مثل توفير كميات مناسبة من الماء والغذاء وأي أدوية لازمة.
  • تناول وجبات تحتوي العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وذلك بتجنب قلي الطعام واعتماد الشوي بدلًا منه، مع الابتعاد عن تناول كميات كبيرة خلال الوجبة، وتناول الطعام بانتظام بمعدل خمس وجبات صغيرة يوميًا.
  • لزيادة الإقبال على استهلاك الماء يمكن تنقيته بإضافة شرائح من الفواكه أو الخضار، كما يمكن تناول عصائر الفواكه الطازجة التي تعد مصدرًا جيداً للفيتامينات والمعادن.
  • تناول الفاكهة الطازجة الغنية بالماء مثل البطيخ والشمام والعنب والخوخ والمشمش وغيرها، ولكن يجب تناولها ضمن كميات محدودة لأنها تحتوي على السكريات.
  • احرص على تضمين الخضراوات الطازجة في البرنامج الغذائي اليومي لأنها غنية بالألياف وتساعد في تحسين عملية الهضم، كما يوصى بتناول بعضها كوجبة خفيفة مثل الخس والجزر والخيار والكرفس والفلفل الأخضر أو الأحمر والطماطم.
  • تناول المكسرات وخاصة اللوز كونه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين E الذي يساعد البشرة على محاربة مضار التعرض لأشعة الشمس، إذ إن تناول 20 حبة لوز يؤدي إلى محاربة الحروق الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • تناول بذور الكتان والشيا والكينوا، وهي من الأطعمة الغنية بأوميغا 3، وتستخدم لتحسين الصحة الهضمية ولتخفيف الإمساك، والمحافظة على شرايين صحية، كما تساعد على ارتفاع الكولسترول الجيد في الدم وتعطي شعورا عاما بالنشاط والحيوية.

تجنب فعل هذه الأمور:

  1. تجنب إغراءات تناول الطعام بالخارج، وذلك بتناول طبق من حساء الخضار الساخن قبل الوجبة الرئيسة أو كوب من الحليب الساخن القليل الدسم، أو أحد مشتقاته بين الوجبات، ما يهدئ من الشعور بالجوع، فضلا عن تجنب الأطعمة من الباعة المتجولين لتجنب التسمم الغذائي، بالإضافة إلى الأصناف النيئة أو قليلة الاستواء.
  2. تجنب الإكثار من كميّة التوابل والبهارات والمقبلات لأنها تزيد الشهية وترفع نسبة الأملاح بالجسم، ما يؤدي إلى احتباس الماء داخل الأنسجة.
  3. تجنب الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية -كالحلويات والكيك والمقرمشات والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس وغيرها- وتناول الفاكهة المجففة أو المعلبة والذرة المطهوة وحبوب القمح المحمصة بدلاً منها.
  4. تجنب بعض المشروبات المدرة للبول -مثل الشاي والقهوة- والتي تسهم في زيادة فقدان الجسم للسوائل، بالإضافة إلى المشروبات المليئة بالسكر والمشروبات الغازية

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد