الاتحاد الاوروبي: النووي نموذج لتسوية الازمات حول العالم

نيويورك / سوا / يجري مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين تصويتا على قرار من شأنه تأكيد الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة "5 1".


وتفيد التقارير ان مناقشة مشروع القرار ستبدأ في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في الساعة 9:00 بالتوقيت المحلي (الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينتش).


ومن المتوقع المصادقة على مشروع القرار المتعلق بالاتفاق النووي الذي توصلت اليه ايران ومجموعة "5 1" في فيينا اخيرا.


وقالت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ان الاتفاق النووي بين ايران والقوى العالمية يشكل بداية جديدة للمنطقة، واصفة الاتفاق بالمهم بالنسبة للسلام والاستقرار في الشرق الاوسط.


واضافت فدريكا موغريني في حوار مع صحيفة لاستمبا الايطالية، ان الاتفاق يعد نموذجا لتسوية سائر الازمات في العالم.


وكانت موغريني قد قالت في حوار سابق مع صحيفة لاربوبليكا الايطالية ان ايران من شأنها ان تلعب دورا سياسيا لتسوية الازمات في الشرق الاوسط العالمية من جلب ثقة القوى العالمية الكبرى.


فيما قال وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر الذي وصل اسرائيل مساء الاحد أن الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه مع ايران لا يمنع استخدام الخيار العسكري.


وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال إن واشنطن مستعدة للنظر في فرص تحسين علاقاتها السياسية مع طهران.


وشدد كيري في مقابلة مع قناة "سي بي أس" الأمريكية على أن الاتفاق مع إيران مبني على الحذر والمراقبة لا على الثقة، وأضاف أن بلاده لم تصبح حليفاً لطهران بهذا الاتفاق بل لا نزال خصمين، وفق ما قال. وأشار الى أن هناك الكثير من القضايا العالقة بين البلدين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد