سبب وفاة علي قاسمي – الخطاط علي قاسمي ويكيبيديا

سبب وفاة علي قاسمي – الخطاط علي قاسمي ويكيبيديا

سبب وفاة علي قاسمي – الخطاط علي قاسمي ويكيبيديا ، حيث أعلنت وسائل إعلام جزائرية رسمية مساء اليوم الأحد 7 مايو 2023 عن وفاة خطاط القرآن الكريم الشيخ علي القاسمي عن عمر ناهز الـ90 عاما في مدينة وهران ، حيث انتشرت برقيات التعزية في وفاته على كافة مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

وبدأ عدد من المهتمين في البحث عن سبب وفاة علي قاسمي أو الخطاط علي قاسمي ويكيبيديا ، خاصة وأن خبر الوفاة انتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية خلال الساعات القليلة الماضية ، في وقت بدأ كثيرون في استذكار مناقب الفقيد عبر تغريدات نشرت عبر صفحاتهم.

سبب وفاة علي قاسمي

وبحسب ما نشرت وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية فإن سبب وفاة علي قاسمي يعود لصراع طويل مع المرض بحسب ما تحدثت عائلته لتلك الوسائل، فيما قال آخرون إن الشيخ علي القاسمي تعرض لوعكة صحية ألمت به خلال الأيام القليلة الماضية حيث نقل الى أحد المستشفيات لتلقي العلاج الى أن أعلن الأطباء عن وفاته رسمية.

وكتبت ليلى عبر صفحتها على تويتر قائلة :" وفاة الخطاط الشيخ العلامة علي قاسمي عن عمر ناهز 98 سنة ، الشيخ علي القاسمي هو أحد أبرز الخطاطين على مستوى الوطن العربي سبق له كتابة أربعة مصاحف بالخط المغاربي المعروف والمتداول في شمال افريقيا".

وسيوارى جثمان الفقيد الثرى مساء اليوم بمقبرة بلقايد بوهران، حسب المصدر نفسه. وذلك ضمن مقال يتحدث عن سبب وفاة علي قاسمي

الخطاط علي قاسمي ويكيبيديا

ولد الخطاط علي قاسمي عام، 1933 بولاية معسكر وشرع في خط كتب الحديث النبوي الشريف في 1953. وقد تخصص بعدها في خط القرآن الكريم حيث خطه خمس مرات في حياته وفق مختلف القراءات كما خط لوحات حروفية شملت آيات للقرآن الكريم.

وقد تم تكريم الراحل الشيخ علي قاسمي عدة مرات من قبل هيئات وطنية ودولية.

حفظ القرآن في سن 14

. استقر بوهران سنة 1954

والتحق بدروس الشيخ"الطيب مهاجي.

.بعد الاستقلال فتح مدرسة لتعليم علوم اللغة العربية وقواعدها بحي البدر.

عمل مدرسا بمدرسة " باي ابراهيم" بالمدينة الجديدة ومدرسة " متر عابد" للبنين بالكمين ، وعمل إداريا بمديرية التربية سنة 1962 ، امتهن حرفة تجليد المصاحف والكتب، أنشأ مطبعة لطبع الكتب الإسلامية سنة 1973 قام بكتابة المصحف اربع مرات ويعتبر من اكبر الخطاطين.

انتقل إلى مدينة سعيدة عند عمه فتتلمذ على يده، وحفظ القرآن في سن 14 على يد عمه.

كان شيخنا ينتقل بين مشايخ عصره من منطقة إلى أخرى طالبا للعلم.

درس عند الشيخ " عبد القادر بن بريك" بزهانة، والشيخ " بشير بوجويرة البدوي" والشيخ " بن كابو" بمدينة بلعباس.

لازم الشيخ " محمد بن عبد الكريم الجزائري" لمدة ثلاث سنوات.

انتقل إلى زاوية الشيخ " البوعبدلي" سنة 1953 ببطيوة لطلب العلم، استقر بوهران سنة 1954 والتحق بدروس الشيخ"الطيب مهاجي" وأجازه في ألفية بن مالك.

شارك شيخنا في حرب التحرير مجاهدا وممونا بالعتاد ووسائل الطباعة ،ورفض الاستفادة من الامتيازات التي استفاد منها غيره.

بعد الاستقلال فتح مدرسة لتعليم علوم اللغة العربية وقواعدها بحي البدر.

كتابة المصحف الشريف بيده برواية ورش وقد أنجز منه إلى حد الآن نسخة نالت موافقة كل المقرئين بولاية الغرب وهو في انتظار موافقة وزارة الشؤون الدينية لطبع هذا المصحف.

ومن مميزات هذا المصحف أنه انتهج في نسخه طريقة التثمين حيث جعل في كل صفحة ثمن من القرآن ليسهل على الحافظ عملية الحفظ، وله مشاريع أخرى يعمل عليها في نسخ المصحف برواية قالون وبالأحكام.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم سبب وفاة علي قاسمي وكذلك الخطاط علي قاسمي ويكيبيديا والذي أعلن عن وفاته اليوم الأحد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد