ماهي اختبارات نافس؟ .. جميع تفاصيل اختبارات نافس

اختبارات نافس

ماهي اختبارات نافس – يتساءل الجميع عن اختبارات نافس الوطنية التي بدأت اليوم الأحد 7 مايو 2023، واختبارات نافس من تنفيذ هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية.

ولكثرة الأسئلة حول اختبارات نافس، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية تفاصيل اختبارات نافس وأهدافها وطُرق التواصل مع هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، وإجابة سؤال ماهي اختبارات نافس.

ماهي اختبارات نافس؟

اختبارات نافس هي اختبارات تقويم التحصيل العلمي لطلبة المدارس وتتم بالشراكة مع وزارة التعليم بالمملكة تستمر لمدة أسبوعين وتغطي جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة، إذ تستهدف اختبارات نافس 1.150.000 طالب وطالبة موزَّعين على الصفوف الثالث والسادس الابتدائي إضافة إلى الثالث المتوسط.

 

أهداف اختبارات نافس الوطنية في المملكة

ولرغبة الناس بمعرفة أهداف اختبارات نافس الوطنية أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة أنَّها تُطلق اختبارات نافس الشاملة بالتنسيق مع وزارة التعليم، لتحقيق الأهداف التالية:

  • قياس ورفع جودة التعليم بالمملكة.
  • تحقيق الأهداف الوطنية بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
  • وضع مؤشرات برنامج تنمية القدرات البشرية.
  • تقويم التحصيل العلمي لطلبة المدارس وقياس مؤشرات الاختبارات الوطنية
  • وضع أولياء الأمور في صورة مستويات التحصيل العلمي في مدارس أبنائهم.
  • إشعال روح التنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم في مختلف مناطق المملكة.

اقرأ/ي أيضًا: موعد ورابط حجز تذاكر مباراة التعاون والرائد في دوري روشن السعودي

هل اختبار نافس عليه درجات؟

لم تعلن وزارة التعليم في المملكة أن اختبار نافس عليه درجات، انما هذا اخبار قد طرحت وزارة التعليم لتعمل على تقيم تحصيل الدراسة للطالب في مختلف المراحل الدراسية، وتكمن فائدة تلك الاختبارات ليعلم الطالب على مستوى القدرات التعليمية الخاصة به، وبذلك يكون اختبار نافس ليس عليه أي درجات انما هو عبارة عن اختبار قياسي.

طريقة اختبارات نافس

بحسب وزارة التعليم فإنها قامت بتخصيص 30 سؤالاً للصف الثالث الابتدائي، و55 سؤال لكلٍّ من الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط لاختبارات نافس، على أنّ تكون طريقة الإجابة على تلك الأسئلة عبر "الاختيار من متعدد".

وللتعرف أكثر على اختبارات نافس، دعت الهيئة جميع أولياء الأمور إضافة إلى الهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس، وكافَّة المعلمين والمعلمات، إلى الدخول على موقع الاختبارات الوطنية “نافس” للتعرُّف على طبيعة تلك الاختبارات الوطنية.

وسائل التواصل مع الهيئة للاستفسار عن اختبارات نافس

كشفت هيئة تقويم التعليم أنَّه يُمكن التواصل مع الهيئة للاطلاع على المحتوى التعريفي والأدلة الإرشادية أو الاستفسار عن تفاصيل الاختبارات الوطنية نافس عبر الطرق التالية:

الاتصال على الرقم الموحد (920033555).

التواصل عبر نموذج التواصل الإلكتروني الموجود على الموقع الإلكتروني للهيئة.

حساب العناية بالمستفيدين على "تويتر".

وبذلك نكون قد عرضنا كافة تفاصيل اختبارات نافس، من حيث أهدافها وطُرق التواصل مع هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، لنكون قد أجبنا على سؤال ماهي اختبارات نافس.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد