انطلاق اختبارات نافس في السعودية بمشاركة مليون و150 ألف طالب وطالبة

انطلاق اختبارات نافس في السعودية

انطلقت اختبارات نافس الوطنية اليوم الأحد، في المملكة العربية السعودية، والتي تستهدف 1.150.000 طالب وطالبة في الصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط بمدارس البنين والبنات بمناطق ومحافظات المملكة، والتي ستستمر لمدة أسبوعين.

وتشمل الاختبارات مادتي القراءة والرياضيات لطلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي ومواد القراءة والرياضيات والعلوم لطلاب وطالبات الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط.

وتتمثل أهداف هذه الاختبارات، وفق وزارة التعليم السعودية، في تقويم التحصيل العلمي لطلبة المدارس وقياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية وتعريف أولياء الأمور بمستوى التحصيل العلمي في مدارس أبنائهم والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم في المملكة.

نمط الاختبار

وخصصت الوزارة 30 سؤالاً للصف الثالث الابتدائي، و55 سؤالاً للصف السادس الابتدائي والثالث المتوسط على أن تكون جميع الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد.

ويمنع خلال الاختبارات، استخدام الهاتف الجوال والآلة الحاسبة والساعات الذكية والكتب المدرسية وأقلام الحبر وقراءة أي جزء من الأسئلة للطلاب والطالبات من قبل منسوبي المدرسة، مع تخصيص 15 دقيقة للتهيئة قبل بدء الإجابة الفعلية عن الأسئلة.

النتائج المتوقعة

وفيما يخص النتائج المتوقعة، أوضحت الوزارة السعودية، أنّ النتائج المتوقعة من هذه الاختبارات هي معرفة تأثير إستراتيجيات التعليم والتعلم وعمليات التقويم وتوظيف نتائج الاختبار في تقويم مدارس التعليم العام وإصدار تقارير عن الأداء التعليمي.

أولياء الأمور

يذكر أنّ هيئة تقويم التعليم، دعت أولياء الأمور والهيئة الإدارية والتعليمية في المدارس، والمعلمين والمعلمات، إلى الدخول على موقع الاختبارات الوطنية "نافس" https://nafs.etec.gov.sa/، للتعرُّف على الاختبارات الوطنية، والاطلاع على المحتوى التعريفي والتوعوي والأدلة الإرشادية.

وحثّت على ضرورة الاستفادة من قنوات الهيئة الإلكترونية والخدمات الرقمية المتاحة والرقم الموحد (920033555)، ونموذج التواصل الإلكتروني الموجود على الموقع الإلكتروني للهيئة، وحساب العناية بالمستفيدين على "تويتر" @Eteccare؛ لتقديم الخدمات المساندة والإجابة عن جميع الاستفسارات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد