ماذا عقّبت حماس على وجود "مناقشات سرية" لتطوير حقل غاز غزة؟

حقل غاز غزة مارين

عقّبت حركة حماس ، على الأنباء المتداولة، حول وجود مناقشات سرية بين إسرائيل، والسلطة الفلسطينية، بدأت في الأسابيع الأخيرة تتعلق بتطوير حقل غاز " غزة مارين"، والذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترًا من شواطئ القطاع.

وبحسب القناة 13 العبرية، فإن هذه الاتصالات جاءت تتمة لقمتي العقبة وشرم الشيخ اللتين عقدتا في الشهور الأخيرة بغية خفض حدة التصعيد في فلسطين.

اقرأ أيضا/ قناة عبرية تكشف عن مناقشات سرية بشأن تطوير حقل غاز "غـزة مارين"

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، إن "حماس" لن تسمح للاحتلال الإسرائيلي بجعل قضية "غاز غزة" أداة لتمرير صفقات أمنية أو سياسية مع بعض الأطراف.

وأشار قاسم في تصريح لوكالة صفا، إلى أن "الجهة الوحيدة المخولة بالتصرف في هذه الثروات هي حكومة وطنية منتخبة من الشعب الفلسطيني".

وأضاف، "إن الغاز الموجود قبالة سواحل قطاع غزة هو ثروة طبيعية ملك لكل الفقراء والشباب والأجيال القادمة من شعبنا الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة".

ونوه قاسم إلى أن الشعب الفلسطيني له الحق الكامل بالاستفادة من الثروات الطبيعية والغاز الموجود على سواحل قطاع غزة.

وختم قاسم قائلاً، "لن نسمح للاحتلال أن يجعل من قضية غاز غزة مادة للابتزاز المواقف، أو أداة لتمرير صفقات أمنية أو سياسية مع بعض الأطراف في الحالة الفلسطينية".

وفي فبراير/شباط 2021، وقّع صندوق الاستثمار الفلسطيني واتحاد المقاولين (CCC) و"إيجاس" المصرية، اتفاقية للتعاون في مساعي تطوير حقل غاز "غزة مارين" والبنية التحتية اللازمة له، لتوفير احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي.

المصدر : صفا المحلية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد