أسعار المحروقات في لبنان اليوم الأحد

أسعار المحروقات في لبنان

أسعار المحروقات  في لبنان اليوم الأحد - تعد أسعار المحروقات في لبنان من أبرز الموضوعات التي تشغل بال الكثيرين في البلاد، حيث يعاني المواطنون من ارتفاع مستمر في أسعار الوقود والغاز والمازوت وغيرها من المشتقات النفطية، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية وعلى تكاليف النقل والصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات الحيوية.

وتعاني الحكومة اللبنانية منذ سنوات طويلة من أزمة اقتصادية ومالية خانقة،الأمر الذي أثر بشكل كبير على أسعار المحروقات في لبنان وارتفاع أسعارها خلال العقد الأخير حيث شهدت البلاد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المحروقات وتم تعديل الأسعار عدة مرات وبنسب متفاوتة، مما أثار غضب واحتجاجات المواطنين الذين يرفضون دفع أسعار باهظة ولا يرون تقديم أي خدمات حكومية تليق بهذه الأسعار.

أسعار المحروقات في لبنان اليوم الأحد

وطرأت تغيرات على أسعار المحروقات في لبنان وعلى صفيحة البنزين والمحروقات في لبنان صباح اليوم الأحد حيث بلغت إنخفض سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 10 آلاف ليرة، وانخفض سعر البنزين 98 أوكتان 11 ألف ليرة، وانخفض سعر والمازوت 9 آلاف ليرة وانخفضت سعر قارورة الغاز 6 آلاف ليرة.

وتعد مشكلة البنزين والمحروقات في لبنان من أكبر المشاكل التي تواجهها الحكومة اللبنانية، حيث تتطلب حلولاً فعالة وعاجلة لتلبية حاجة المواطنين الأساسية للوقود وتقليل تكاليفها المالية، الأمر الذي جعل الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني العمل سويًا لإيجاد حلول عاجلة وفعالة لتحسين أسعار المحروقات في البلاد وتلبية احتياجات المواطنين.

وجاءت أسعار المحروقات في لبنان بعملة الليرة اللبنانية كالآتي:

البنزين 95 أوكتان: مليون و733 ألف ليرة

البنزين 98 أوكتان: مليون و773 ألف ليرة

المازوت: مليون و497 ألف ليرة

الغاز: 997 ألف ليرة

أسعار المحروقات في لبنان.webp
 

ومن الجدير بالذكر أن أزمة المحروقات في لبنان لم تنتهِ بعد، فما زالت الأسعار مرتفعة وتشهد تقلبات كبيرة بين الفترة والأخرى، ويأمل المواطنون بتوفير حلول فعالة وعاجلة لهذه لمشكلة ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان، التي تؤثر على حياتهم اليومية وتزيد من صعوبات الحياة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها البلد.

وبما أن المحروقات تمثل قضية حيوية وملحة في لبنان، فإنه يجب على الجميع العمل بجدية وتفانٍ لإيجاد حلول عاجلة لهذه المشكلة، سواء كان ذلك من خلال التحركات الحكومية أو من خلال الإجراءات التي يتخذها القطاع الخاص والمجتمع المدني. ولا شك أن التغيير يأتي بالعمل المشترك، ويجب على الجميع أن يتحدوا من أجل إيجاد حلول شاملة وفعالة لهذه المشكلة، وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين في لبنان.

ويتساءل اللبنانيون في حواراتهم على مواقع التواص الاجتماعي كل يوم عن ارتفاع أسعار البنزين والمازوت، وعن في ما إذا كانوا سيتلقّون صدمة إضافية عند قصدهم السوق لشراء الخضر والفاكهة، أو عند قصدهم القصّاب لشراء اللحوم، في وقت بالكاد يتمكّنون فيه من الحصول على أوقية لحمة، والحدّ الأدنى مما تحتاج طبختهم من الخضر.

ويلاحظ التقلبات في أسعار الوقود على مدار أكثر من عام منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وخاصة أنها تتغير بشكل يومي وقد تتغير أكثر من مرة في اليوم الواحد، حيث يشعر اللبنانيون بحالة من الإحباط والقلق بسبب الانهيار السريع للعملة المحلية، وهذا مقابل الارتفاع المستمر في أسعار المحروقات في لبنان والسلع الاستهلاكية والخدمات في ظل التقلبات الاقتصادية والسياسية التي تعاني منها البلاد والتي لا يوجد في نهايتها أي تحسن.

ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أن التضخم في أسعار المواد الغذائية ارتفع بنسبة 557 في المئة منذ تفجر الأزمة قبل أكثر من ثلاث سنوات.

ويرجع سبب التفاوت بارتفاع أسعار المحروقات في لبنان ارتفاع سعر الدولار في منصة صيرفة، رغم تراجع سعر الطن المستورد، حيث يعمل مصرف لبنان على إكمال مسيرته نحو رفع الدعم غير المباشر عن استيراد البنزين بتأمينه جزءًا من الفاتورة وفقًا لمنصة صيرفة، على أن تؤمن الشركات الجزء المتبقي من أسواق الصرافة الحرة.

ويمكن للحكومة اللبنانية العمل على تطوير استراتيجية شاملة للطاقة، تتضمن تحديث البنية التحتية للطاقة وتحفيز الاستثمار في المصادر الجديدة والمتجددة للطاقة، والتي يمكن أن تحل جزئياً مشكلة الاعتماد الكبير على النفط المستورد.

وفي الوقت نفسه، يجب على المواطنين اللبنانيين أن يتحلى بالصبر والتعاون، وأن يحرصوا على ترشيد استخدام المحروقات والتحول إلى الخيارات البديلة للتنقل، مثل استخدام الدراجات الهوائية ووسائل النقل العام والمشي.

وتحتاج حل أزمة المحروقات في لبنان يتطلب جهوداً متواصلة ومشاركة من جميع الأطراف المعنية، والتركيز على الحلول الشاملة والمستدامة التي تحافظ على البيئة وتعمل على تطوير البنية التحتية للطاقة في البلاد.

وبهذا نكون وفرنا لكم في وكالة سوا الإخبارية كل ما يتعلق بأسعار المحروقات في لبنان وأسعار صفيحة البنزين 95 والبنزين 98 والمازوت والغاز بالليرة اللبنانية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد