ميعاد خسوف القمر 2023 – كيفية أداء صلاة الخسوف

ميعاد خسوف القمر 2023

ميعاد خسوف القمر 2023، حيث ازدادت خلال الساعات القليلة الماضية عمليات بحث وساعة جداً عن كل ما يخص خسوف القمر، والذي بحسب ما تم الإعلان عنه سيكون اليوم الجمعة 5 مايو 2023.

وتوفر وكالة "سوا" في هذا المقال لكل متابعيها ميعاد خسوف القمر 2023 وكذلك كيفية أداء صلاة الخسوف وكذلك حقيقة وجود دعاء.

وخسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يتحرك القمر في مداره حول الأرض ويتوافق معه الشمس والأرض في خط واحد، حيث تقع الأرض بين القمر والشمس وتحجب أشعة الشمس عن القمر ما يجعله يبدو باللون الأحمر أو البرتقالي الداكن.

يحدث خسوف القمر عندما يدخل القمر في ظل الأرض وتمر الشمس خلف الأرض، وبما أن القمر لا يصدر ضوءه الخاص بل يعكس ضوء الشمس فإنه يبدو أحمر أو برتقالي اللون خلال هذه الظاهرة. يمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة في المناطق التي تكون السماء فيها صافية وخالية من الغيوم ولا تتعرض للتلوث الضوئي.

تعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية الجميلة والمذهلة التي تستحق المشاهدة والتوثيق، وتحدث خسوف القمر بشكل متكرر في أنحاء مختلفة من العالم.

ميعاد خسوف القمر 2023:

ومن المقرر أن يحدث خسوفان للقمر هذا العام، الأول في 5 مايو، والثاني يوم 28 أكتوبر، حيث يحدث أول خسوف للقمر هذا العام، في الأسبوع الأول من شهر مايو ليوافق يوم الجمعة 5 مايو 2023، ويظهر القمر فى وقت الخسوف الكلى باللون الأحمر ويُعرف باسم "القمر الدموى"، عندما يقاوم البدر الشمس فيقع بينها وبين الأرض، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444هـ، حيث تغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4% تقريباً من سطح القمر.

كيفية أداء صلاة خسوف القمر:

هي ركعتان، في كل ركعة قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجودان.

تقرأ الفاتحة في الركعة الأولى جهرا، وسورة طويلة، ثم يركع طويلا، ثم يرفع، فيسمع، ويحمد، ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة دون الأولى، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

تكون القراءة جهرية لحديث عائشة في الصحيحين "جهر النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الخسوف بقراءته".

دعاء خسوف القمر:

لا يوجد دعاء محدد لخسوف القمر في الدين الإسلامي، ولكن يمكن للمسلمين أن يستغلوا هذه اللحظة للدعاء والتضرع إلى الله بما يرونه مناسباً، فقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بالصلاة والدعاء في كل وقتٍ وحين يرى القمر، ويوصي بذلك أيضاً.

ويمكن للمسلمين أن يدعوا الله في هذه اللحظة بطلب الرحمة والمغفرة، والتوبة من الذنوب والخطايا، والتضرع إلى الله بالنجاة والسلامة والحفظ من كل سوء، والتمسك بالإيمان والإخلاص والتقوى، والتعلق بالقرآن والسنة والعمل الصالح.

ويمكن للمسلمين أيضاً أن يدعوا الله بالشفاء والعافية للمرضى والمصابين، والمغفرة للموتى والرحمة والمغفرة لهم، وأن يحفظ الله البلاد والعباد من كل مكروه وشر، وأن يمن عليهم بالأمن والأمان والرخاء والازدهار.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد