دعاء يوم الجمعة قصير 14 شوال 1444

دعاء يوم الجمعة قصير 14 شوال 1444

يزداد البحث مساء اليوم الخميس بشكل كبير جداً عن دعاء يوم الجمعة قصير، حيث يُعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله، ويتوجب على المسلمين استغلال هذه الأوقات المباركة والدعاء يوم الجمعة لما فيه من ساعة استجابة يدعو بها المؤمن في هذا اليوم المبارك.

ويعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة في الإسلام، حيث يعتبر خير يوم طلعت فيه الشمس، ومن المعتاد أن يتخلل يوم الجمعة مجموعة من الأذكار والأدعية التي تُردد في هذا اليوم العظيم، وتتضمن طلب المغفرة والرحمة من الله، والتضرع إليه بالدعاء والتوسل إليه بالعمل الصالح لما في هذا اليوم من أوقات مباركة وساعة استجابة.

وفي هذه المقالة، سنتحدث عن دعاء يوم الجمعة قصير، وسنستعرض بعض الأدعية التي يمكن أن يتلفّت بها المسلمون في هذا اليوم المبارك، ونوضح أهمية الدعاء في حياة المؤمن، وفضل الله تعالى على من يدعوه في هذا اليوم العظيم.

دعاء يوم الجمعة:

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.

الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة.jpg
 

دعاء ليلة الجمعة:

اللهم يا مغيث الضعيف، ويا كاشف الكرب، يا رافع البلاء، نعلم أن لديك القدرة على تحقيق كل أمر. فنلتجئ إليك في هذه الليلة، ونطلب منك أن تعيننا وتفرج عنا في كل أمورنا وهمومنا. اللهم يسر لنا الخير واجعلنا من الذين يستجاب لهم دعاؤهم في هذه الليلة الكريمة.

اللهم يا رحمن يا رحيم، نسألك أن تنزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة، وتجعلنا من الذين يذكرونك كثيراً ويشكرونك دائماً. اجعلنا من الصالحين الذين يعملون بطاعتك في هذه الليلة وكل أيام حياتنا.

اللهم يا واسع الرزق، ويا كريم العطاء، نسألك أن ترزقنا رزقاً حلالاً طيباً، وأن تبارك لنا في مالنا وعملنا، وتجعله لنا سبباً للخير والبركة.

دعاء ليلة الجمعة 5- مايو:

اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد، الذي قال في حديثه الشريف: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً وَاحِدَةً، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا"، اللهمَّ صَلِّ وسلِّم على نبيِّنا محمد وعلى آلهِ وصَحْبِهِ وسَلِّمْ تسْلِيمًا كثيرًا.

لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله، خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء يوم الجمعة الثالثة من شوال:

يارب في ليلة الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

دعاء يوم الجمعة الثالثة من شوال:

اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

دعاء يوم الجمعة الثالثة من شوال:

اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
 

فضائل شهر شوال 2023:

عيد الفطر : يوم العيد هو أول يوم في شهر شوال، وهو يوم فرحة واحتفال للمسلمين بانتهاء شهر رمضان وصيامهم. يعتبر العيد فرصة للتواصل وتقوية العلاقات الاجتماعية والعائلية.

الصيام الست: يوجد ستة أيام من صيام شوال، يُفضل صيامها وهي سنة مؤكدة في الإسلام. فقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر"، وبهذا يكون للمسلم فرصة لزيادة الأجر والثواب بعد صيام شهر رمضان.

التكبيرات: يتم تكبيرات خاصة بعد صلاة العيد في أيام عيد الفطر وتستمر حتى نهاية أيام شهر شوال. وتعد التكبيرات من أشكال التسبيح والذكر لله تعالى.

الأعمال الصالحة: يشجع الشهر القمري شوال على أداء الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله، مثل الصدقات والتصدق وزيارة الأقارب والمحتاجين، وقضاء الصلوات النافلة وقراءة القرآن الكريم.

المحبة والمصالحة: يعتبر شهر شوال فرصة لتعزيز المحبة والتسامح بين الناس، وإصلاح المشاكل والخلافات. فهو شهر العيد والفرحة، ويجب على المسلمين أن يكونوا متعاونين ومتسامحين ومحبين لبعضهم البعض.

وبهذا نكون في وكالة سوا وفرنا لكم دعاء يوم الجمعة قصير ودعاء يوم الجمعة الثالثة من شهر شوال ودعاء ليلة الجمعة الثالثة من شوال وفضائل شهر شوال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد