دعاء يوم الجمعة قصير مستجاب

دعاء يوم الجمعة قصير مستجاب

يزداد البحث مساء اليوم الخميس بشكل كبير جداً عن دعاء يوم الجمعة-4 مايو سيما وأنها تصادف الجمعة الثالثة في شهر شوال الذي اوصانا عليه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، هو شهر من الشهور الهجرية ويأتي مباشرة بعد شهر رمضان المبارك، وله فضل وأهمية خاصة في الإسلام.

يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة في الإسلام، حيث يعتبر خير يوم طلعت فيه الشمس، ومن المعتاد أن يتخلل يوم الجمعة مجموعة من الأذكار والأدعية التي تُردد في هذا اليوم العظيم، وتتضمن طلب المغفرة والرحمة من الله، والتضرع إليه بالدعاء والتوسل إليه بالعمل الصالح لما في هذا اليوم من أوقات مباركة وساعة استجابة .

وفي هذه المقالة، سنتحدث عن دعاء يوم الجمعة، وسنستعرض بعض الأدعية التي يمكن أن يتلفّت بها المسلمون في هذا اليوم المبارك، ونوضح أهمية الدعاء ودعاء يوم الجمعة  في حياة المؤمن، وفضل الله تعالى على من يدعوه في هذا اليوم العظيم.

دعاء يوم الجمعة:

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

 

دعاء ليلة الجمعة:

اللهم يا مغيث الضعيف، ويا كاشف الكرب، يا رافع البلاء، نعلم أن لديك القدرة على تحقيق كل أمر. فنلتجئ إليك في هذه الليلة، ونطلب منك أن تعيننا وتفرج عنا في كل أمورنا وهمومنا. اللهم يسر لنا الخير واجعلنا من الذين يستجاب لهم دعاؤهم في هذه الليلة الكريمة.

اللهم يا رحمن يا رحيم، نسألك أن تنزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة، وتجعلنا من الذين يذكرونك كثيراً ويشكرونك دائماً. اجعلنا من الصالحين الذين يعملون بطاعتك في هذه الليلة وكل أيام حياتنا.

اللهم يا واسع الرزق، ويا كريم العطاء، نسألك أن ترزقنا رزقاً حلالاً طيباً، وأن تبارك لنا في مالنا وعملنا، وتجعله لنا سبباً للخير والبركة.

دعاء يوم الجمعة 5- مايو:

اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد، الذي قال في حديثه الشريف: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً وَاحِدَةً، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا"، اللهمَّ صَلِّ وسلِّم على نبيِّنا محمد وعلى آلهِ وصَحْبِهِ وسَلِّمْ تسْلِيمًا كثيرًا.

اللهمَّ إنَّا نسألك بعظيمِ قدرتكَ وجلالِ سلطانِك، أن تُصلِحَ أحوالَ المُسلمينَ في كلِّ مكانٍ، وأن ترفع عنَّا البلاء والوباء والجوع والفقر، وأن تمنحَنا الصحَّة والعافية والرزقَ الحلال، وأن ترزقنا في هذه الليلةِ الكريمةِ وفي كلِّ ليلةٍ من الليالي الفرصةَ للخيرِ والبرِّ والتقوى، وأن تجعلنا من عبادكَ المؤمنينَ الذين يُحِبُّونَكَ ويُطيعونَكَ، ويَخافونَكَ في السرِّ والعلانيةِ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وحسبنا اللهُ ونعم الوكيل. اللهم آمين.

دعاء يوم الجمعة.jpg
 

دعاء يوم الجمعة الثالثة من شوال:

اللهمَّ بَارِكْ لَنَا في لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ الثالثة مِنْ شَوَّالِ، وَارْزُقْنَا فِيهَا الخَيْرَ وَالتَّوْفِيقَ، وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَتَقَصُّرَنَا، وَتَقَبَّلْ مِنَّا الصَّلَوَاتِ وَالْأَعْمَالَ، وَأَعِنَّا عَلَى طَاعَتِكَ وَإِخْلاَصِنَا، وَاجْعَلْنَا مِنَ الْمُتَّقِينَ وَالْمُحْسِنِينَ، وَأَلْهِمْنَا رُشْدَاً وَهِدَايَةً وَعِلْمَاً نَافِعَاً، وَاجْعَلْنَا مِنَ الَّذِينَ يَتَلَوَّنَ الْقُرْآنَ وَيَعْمَلُونَ بِهِ، وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاَمَةً لِمَنْ أَوْتَيْتَهُ الْعِلْمَ وَالْمَعْرِفَةَ وَالتَّقْوَى، وَلاَ تُفَضِّحْ بِنَا عُورَاتَ الْمُسْلِمِينَ وَتُخْزِينَا بِالْعَيْنِ وَالسَّمْعِ وَالْفَمِ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الَّذِينَ يَنْصُرُونَ دِينَكَ وَرُسُلَكَ، وَيَبْغِضُونَ عَدُوَّكَ وَأَعْدَاءَ الإِسْلامِ، وَاجْعَلْنَا مِنَ السَّابِقِينَ إِلَى الْخَيْرَاتِ وَالْمَقَاصِدِ وَالصَّلاَحِ، يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم إنك تعلم ما في قلوبنا وتعلم حاجاتنا، فنحن نلجأ إليك في هذه الليلة المباركة من ليالي الجمعة الثانية من شهر شوال. نسألك بعظمتك وكرمك ورحمتك أن تغفر لنا ذنوبنا وتطهر قلوبنا من الخطايا والعثرات.

دعاء يوم الجمعة الثالثة من شوال:

اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، واغفر لنا ذنوبنا الكثيرة. اللهم اجعلنا من الذاكرين لك كثيرًا والشاكرين لنعمك دائمًا. اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل، واجعلنا من الصابرين والمحتسبين.

اللهم يا واسع العطاء والمغفرة، ارحمنا واغفر لنا وتب علينا، اللهم اكشف عنا الهموم والغموم، واجعل لنا من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا. اللهم اشرح صدورنا بذكرك وقرآنك الكريم، وانشر على قلوبنا نوراً من نورك الساطع.

دعاء يوم الجمعة الثالثة من شوال:

اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
 

فضائل شهر شوال 2023:

عيد الفطر : يوم العيد هو أول يوم في شهر شوال، وهو يوم فرحة واحتفال للمسلمين بانتهاء شهر رمضان وصيامهم. يعتبر العيد فرصة للتواصل وتقوية العلاقات الاجتماعية والعائلية.

الصيام الست: يوجد ستة أيام من صيام شوال، يُفضل صيامها وهي سنة مؤكدة في الإسلام. فقد روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر"، وبهذا يكون للمسلم فرصة لزيادة الأجر والثواب بعد صيام شهر رمضان.

التكبيرات: يتم تكبيرات خاصة بعد صلاة العيد في أيام عيد الفطر وتستمر حتى نهاية أيام شهر شوال. وتعد التكبيرات من أشكال التسبيح والذكر لله تعالى.

الأعمال الصالحة: يشجع الشهر القمري شوال على أداء الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله، مثل الصدقات والتصدق وزيارة الأقارب والمحتاجين، وقضاء الصلوات النافلة وقراءة القرآن الكريم.

المحبة والمصالحة: يعتبر شهر شوال فرصة لتعزيز المحبة والتسامح بين الناس، وإصلاح المشاكل والخلافات. فهو شهر العيد والفرحة، ويجب على المسلمين أن يكونوا متعاونين ومتسامحين ومحبين لبعضهم البعض.

وبهذا نكون في وكالة سوا وفرنا لكم دعاء يوم الجمعة ودعاء يوم الجمعة الثالثة ومجموعة من الأدعية التي ممكن أن تكون أفضل دعاء يوم الجمعة من شهر شوال وفضائل شهر شوال .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد