ارتفاع أسعار النفط الخام رغم مخاوف المستهلكين

النفط

أسعار النفط الخام ارتفعت بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الخميس 4 مايو/أيار 2023، تزامنًا مع تجاوز مخاوف الطلب لدى كبار المستهلكين من الإشارات التي تفيد بأنّ الولايات المتحدة قد توقف زيادات أسعار الفائدة.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط الخام في محاولة لتعويض الخسائر التي وصلت إلى أكثر من 9% خلال الجلسات الـ3 السابقة.

أسعار النفط الخام اليوم

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 0.82%، لتسجل 72.92 دولارًا للبرميل، وذلك بحلول الساعة 06:34 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:34 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.52% لتسجل 68.96 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأنهت أسعار النفط الخام، تعاملاتها، أمس الأربعاء 3 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 4%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي.

تحليل سعر برميل النفط

انخفضت أسعار النفط الخام هذا الأسبوع وسط مؤشرات على ضعف نمو التصنيع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وبعد أن رفعت الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط في العالم، أسعارَ الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2007، أمس الأربعاء؛ ما يهدد النمو الاقتصادي المستقبلي هناك.

منذ يوم الجمعة، انخفض خام برنت بأكثر من 9%، وانخفض في وقت سابق اليوم الخميس إلى 71.28 دولارًا للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 11% تقريبًا من يوم الجمعة إلى إغلاق الأربعاء، وانخفض في وقت سابق اليوم الخميس إلى 63.64 دولارًا أميركيًا.

ومع ذلك، مع بعض النمو الإيجابي في قطاع الخدمات الأميركي والتوقعات بأن تخفيضات الإنتاج من قبل كبار المنتجين التي بدأت هذا الشهر ستحد من العرض، بدأ المستثمرون والمحللون في الشراء مرة أخرى في السوق.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المحلل في أواندا، إدوارد مويا، أنّ "النفط بدأ يجد بعض الدعم، بعد تجاوز كل أخبار العرض والطلب السيئة".

في حين رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كما هو متوقع؛ فقد أشار إلى أنه قد يوقف زيادات أخرى مؤقتًا لمنح المسؤولين الوقت لتقييم تداعيات إخفاقات المصارف الأخيرة وانتظار الوضوح بشأن الخلاف حول رفع سقف الديون الأميركية.

كما أدى انهيار ثالث مصرف أميركي منذ مارس/آذار، مدفوعًا بعدم قدرته على إدارة أسعار الفائدة المرتفعة، إلى التأثير في الأسواق المالية بشكل عام.

تخفيضات أوبك+

بدأت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها؛ بما في ذلك روسيا، تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 1.66 مليون برميل يوميًا في بداية هذا الشهر، ومن المتوقع أن تدعم هذه السوق المضي قدمًا في وقت ذروة الطلب في الصيف.

وقال مويا: "يبدو أن أوبك+ سيضطر ليظهر أخيرًا أنه يستطيع الوفاء بحصص خفض الإنتاج وربما يكون في وضع يسمح له بالإشارة إلى مزيد من التخفيضات المقبلة".

ويترقب المستثمرون التطورات من المصرف المركزي الأوروبي، الذي من المقرر أن يرفع أسعار الفائدة للاجتماع السابع على التوالي اليوم الخميس.

ولا تزال مخاوف الطلب الصيني تلقي بثقلها على السوق، خاصة بعد أن أظهر مسح للقطاع الخاص، اليوم الخميس، أن نشاط المصانع انخفض بشكل غير متوقع في أبريل/نيسان بسبب ضعف الطلب المحلي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد