الطاقة بغزة: توقف عمل محطة الكهرباء مساء اليوم

غزة / سوا / أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عن توقف عمل محطة توليد الكهرباء ابتداءً من مساء اليوم.


وقالت الطاقة في بيان وصل وكالة (سوا) نسخة عنه، اليوم، إن استمرار فرض الضرائب على سعر الوقود من وزارة المالية في رام الله هو السبب الأساسي في توقف عمل المحطة اليوم.


وأشارت إلى انتهاء آلية توريد الوقود المعمول بها منذ شهور والتي تتضمن تحميل سعر الوقود جزءا من الضرائب، لافتةً إلى أنها بذلك جهوداً كبيرة للحفاظ على استمرار عمل المحطة طوال شهر رمضان وأيام العيد.


وأوضحت أنها استدانت من الشركات المحلية واقترضت من البنوك للوفاء بالتزاماتها ضمن الآلية المذكورة لأكثر من أربعة شهور، مضيفةً "تجاوزنا فترة رمضان والعيد دون إشكاليات تذكر".


وأكدت السلطة أن إعادة تشغيل المحطة مرهون بإلغاء كافة الضرائب عن سعر الوقود أو السماح بإدخال الوقود القطري المحتجز في الأراضي المصرية منذ سنوات والذي لم يدخل إلى قطاع غزة حتى الآن رغم الوعود الاخيرة بذلك.


وتابعت "يتزامن ذلك مع تعطل خطين من الخطوط الإسرائيلية المغذية للقطاع منذ أيام، والتي تماطل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إجراء الصيانة اللازمة لها، ما يؤدي في المحصلة إلى إرباك شديد في برنامج الكهرباء وعجز كبير في إمدادات الطاقة بدءاً من مساء اليوم".


وطالبت السلطة، جميع الجهات المعنية في حكومة التوافق بإلغاء كافة الضرائب المفروضة على الوقود وإبقاءه على سعره الأصلي دون أي زيادات وضمان تدفقه للمحطة بالكميات الكافية مهما كانت الظروف، خاصة في ظل أجواء الصيف الحالية واحتياجات السكان الشديدة.


وناشدت، جميع الجهات المعنية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإجراء الصيانة اللازمة للخطوط المعطلة وعدم تأخيرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد