وظائف سيطر عليها الذكاء الاصطناعي في السعودية

الذكاء الاصطناعي

أكد الخبير التقني عبدالعزيز الحمادي، اليوم الأربعاء 4 مايو 2023، على الوظائف التي سيطر عليها الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.

تأثير الذكاء الاصطناعي:

وأوضح الحمادي خلال حديثه في برنامج هنا الرياض المذاع على الإخبارية، أن هناك العديد من الشركات التي استغنت عن الموظفين والمحاسبين، بسبب تطور الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن تحليل القوائم المالية كان يحتاج في الماضي لعدد كبير من المحاسبين، لكن حاليًّا تشات جي بي تي يقوم بتحليل هذه القوائم المالية في ثوانٍ معدودة، لافتًا إلى أن هناك شركات في المملكة استغنت عن مدققين لغويين ومترجمين بسبب الاعتماد على تشات جي بي تي، وهناك شركات أخرى استغنت عن تعاقداتها مع شركات ومكاتب محاماه قانونية لتدقيق بعض القوائم القانونية، وغيرها من الوقائع التي تثبت أنه بغضون 3 أو 4 أشهر سوف يؤثر الذكاء الاصطناعي محليًّا في المملكة.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

يعتبر مصطلح الذكاء الاصطناعي شاملاً للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج، كما يستخدم بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق.

وتقوم العديد من الشركات باستثمارات كبيرة في فرق علوم البيانات، للحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي، حيثُ إن علوم البيانات تُعد مجالاً متعدد التخصصات يستخدم الأساليب العلمية وأساليب أخرى لاستخلاص القيمة من البيانات، تجمع بين المهارات المستمدة من مجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر مع المعرفة العلمية لتحليل البيانات التي يتم جمعها من مصادر متعددة.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي عمل المؤسسات؟

  1. يوفر الذكاء الاصطناعي فهم أكثر شمولية لفيض البيانات المتوفرة.
  2. الاعتماد على التنبؤات من أجل أتمتة المهام ذات التعقيد الشديد فضلًا عن المهام المعتادة.

ما العوامل الدافعة لاعتماد الذكاء الاصطناعي؟

هناك ثلاثة عوامل تحث على تطوير الذكاء الاصطناعي عبر الصناعات:

  • توفر تقنية الذكاء الاصطناعي إمكانية الحوسبة عالية الأداء بسهولة وبأسعار معقولة. إن وفرة قدرة الحوسبة في مجال الأعمال في السحابة، مكّن من الوصول السهل للقدرة على الحوسبة بأداء عالٍ وبأسعار معقولة. وقبل هذا التطور، كانت بيئات الحوسبة الوحيدة المتاحة للذكاء الاصطناعي غير قائمة على السحابة وتحتاج إلى تكاليف باهظة.

  • وجود كميات كبيرة من البيانات المتاحة للتعلم. يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى التعلم من خلال الكثير من البيانات لإجراء التنبؤات الصحيحة. وقد أدى ظهور أدوات مختلفة لجمع البيانات المُصنفة، بالإضافة إلى تَمَكن المؤسسات من تخزين هذه البيانات ومعالجتها بسهولة وبتكلفة ميسورة سواء البيانات الهيكلية أو غير الهيكلية، إلى تَمَكن المزيد من المؤسسات من إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتدريبها.
  • توفر تقنية الذكاء الاصطناعي التطبيقي ميزة تنافسية. تدرك الشركات بشكل متزايد الميزة التنافسية لتطبيق رؤى الذكاء الاصطناعي على أهداف الأعمال وجعلها أولوية على مستوى الأعمال. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد التوصيات المستهدفة التي تقدمها تقنية الذكاء الاصطناعي على اتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع. كما يمكن للعديد من ميزات وقدرات الذكاء الاصطناعي أن تؤدي إلى خفض التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق وغير ذلك الكثير.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد