سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني – بكتب اسمك يا بلادي

سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني ، حيث يظهر وهو يعزف على آلة العود

سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني– حيث أعلنت وسائل إعلام لبنانية مساء يوم الأربعاء 03 مايو2023م، عن سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني الذي عرف باسم أبو الأناشيد الوطنية في لبنان.

ويبحث الجمهور عبر محركات البحث في جوجل عن سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني الذي ألف ولحن أنشودة "بكتب اسمك يا بلادي".

سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني

ضمن سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني، أنه كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم وكذلك عدم استقرار السكر في الدم، وهذا ما أثر على حالته الصحية حيث يبلغ من العمر إيلي شويري (84) عامًا.

ودخل خلال الأيام الأخير إلى المستشفى بسبب تدهور في حالته الصحية، ليتم الإعلان مساء يوم الأربعاء 03 مايو 2023، عن وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني الشهير.

من هو إيلي شويري؟ ويكيبيديا

وضمن خبر سبب وفاة إيلي شويري - فقد وُلد إيلي شويري في بيروت في 27 كانون أول/ ديسمبر عام 1939، في العصر الذهبي للفن، حيث عاصر محمد عبدالوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وعبدالحليم حافظ وكارم محمود ومحمد عبدالمطلب وغيرهم من عمالقة الفن الذين رسموا خريطة الأغنية العربية.

سمي إيلي شويري بـ "أبو الأناشيد الوطنية" في لبنان، فمنذ بداياته الفنية ترجم شويري عشقه لبلده بالأناشيد، ومنها "بكتب اسمك يا بلادي"، التي ألّفها ولحّنها عام 1973، إلى جانب "صف العسكر" و"يا أهل الأرض" وأغنية "تعلا وتتعمر يا دار" التي غنتها صباح و"أيام اللولو" بصوت الشحرورة وسميرة توفيق.

كما شارك شويري مع الأخوين رحباني في أكثر من 25 عملاً، وأُسندَ إليه دور "فضلو" في مسرحية "بياع الخواتم" إلى جانب السيدة فيروز عام 1964، وفي الشريط السينمائي الذي وقّعه المخرج يوسف شاهين في العام التالي.

لم يكن يعلم أن حادث السير الذي تعرض له وإصابته بكسر في يده سيشكل انطلاقته الحقيقية في عالم الفن وبالتحديد في اروقة الإذاعة الكويتية عام 1960 حينها دعاه صديق إلى الكويت لتمضية فترة نقاهة واستجمام، وكان في العشرين من عمره. فجمعته الصدفة يومها بالملحن الكويتي الراحل عوض الدوخي الذي راح يشجعه على تعلم العزف على العود مع زميل له يدعى مرسي الحريري، وهو ملحن مصري كفيف.

أقرأ/ي أيضًا: سبب وفاة الشيخ عبدالله كامل في أمريكا

عام 1963 عَلِمَ شويري ان هناك تحضيرات تجري في الكواليس لإحياء مهرجان بعلبك بإشراف الموسيقي روميو لحود. فقصده في مكتبه ومن هناك اصطحبه لحود معه في نزهة بسيارته إلى الاشرفية مركز سكن شويري واعداً اياه بإعطائه دورا صغيرا في مسرحية «الشلال»... في تلك الاثناء كان الاخوان عاصي ومنصور الرحباني يبحثان عن وجوه فنية جديدة، فأعجبا بأداء إيلي على المسرح، وهكذا بدأ رحلته مع الفن الاصيل معتبرا ان هذه الفرصة خولته التعرف موهبته. فشارك مع الرحابنة في 25 عملا مسرحيا بينها «الشخص» و«فخر الدين» و«الليل والقنديل» و«صح النوم» و«دواليب الهوا» وفيلم «بياع الخواتم». ووصفه الاعلامي الراحل سعيد فريحة مؤسس دار الصياد بأنه ايقونة في معبر الرحابنة. ويأتي هذا ضمن خبر سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني.

أغنية بكتب اسمك يا بلادي

في إطار خبر سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني ، نوضح أغنية بكتب اسمك يا بلادي أغنية وطنية من تأليف وألحان إيلي شويري، كتبها عام 1973 أثناء سفره جوًا بين بيروت والولايات المتحدة الأمريكية في نوع من الحنين إلى الوطن. اكتسبت الأغنية شعبية كبيرة وأصبحت إحدى أهم الأغاني الوطنية في المشرق العربي. غناها أول مرة جوزيف عازار، ثم غناها بعده كثير من الفنانين منهم دريد لحام وحازم شريف وفرح يوسف ونوال غشام. 

بكتب اسمك يا بلادي

عالشمس الما بتغيب

لا مالي ولا ولادي

على حُبِّك مافي حبيب

يا دار الأوفى دار

بيلبقلِك الأشعار

تِبقي عالدايم مضوية

مزروعه مجد وغار

عالبرج العالي وقفوا الخِيالي

وسيوف تلالي وشمسِك ما تغيب

لا مالي ولا ولادي

على حبِّك ما في حبيب

للف الدنيي ودور

وأقطـَع السبع بحور

وأنده غـِيّـابـِك يا بلدي

ترجع على أرض النور

ونعيـِّد عيدِك كِل مواعيدِك

بالخير تزيدِك مواسم طيب

لا مالي ولا ولادي

على حبِّك ما في حبيب.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى اختتام مقالنا في وكالة سوا الإخبارية، حول سبب وفاة إيلي شويري الفنان اللبناني صاحب أغنية بكتب اسمك يا بلادي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد