ظاهرة النينو .. تحذير أممي من تشكلها خلال الصيف

ظاهرة النينو

حذّرت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء من احتمالية تشكل ظاهرة النينو المناخية والتي سيكون لها تداعيات في التغيير بدرجات الحرارة خلال فصل الصيف ووصولها لدرجات غير مسبوقة.

وقال رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس في بيان إنّ "تشكّل إل نينيو سيؤدّي على الأرجح إلى ذروة جديدة في الاحترار المناخي ويزيد من احتمال تسجيل درجات حرارة قياسية"، مقدّراً أنّ احتمال تشكّل هذه الظاهرة المناخية قد يكون بحلول نهاية سبتمبر بنسبة 80 في المئة.

وأشار إلى أنّ العام 2016 كان "أكثر الأعوام حرّاً على الإطلاق بسبب" التأثير المزدوج "لظاهرة النينيو القوية والاحترار المتأتّي من غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري".

والنينيو ظاهرة مناخية طبيعية ترتبط عموماً بارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف في بعض أنحاء العالم وبأمطار غزيرة في مناطق أخرى.

وفي هذه المرحلة، لا يمكن توقع شدة ظاهرة النينيو أو مدّتها، إذ اعتبرت موجتها الأخيرة ضعيفة، فيما كانت في المرة ما قبل الأخيرة، بين عامَي 2014 و2016، قوية وكانت لها عواقب وخيمة.

ما هي ظاهرة النينو

تعتبر ظاهرة النينو من الظواهر المناخية الأكثر تأثيرا بشكل كبير على المناخ العالمي. وتعد النينو ظاهرة طبيعية تحدث في المحيط الهادئ، حيث تتسبب بارتفاع درجات الحرارة على سطح المحيط وتغيير حركة التيارات الهوائية والمائية في المنطقة المحيطية للنينو.

وتؤثر النينو بشكل كبير على الطقس والمناخ في مختلف أنحاء العالم، حيث تتسبب في حدوث فترات جفاف شديدة وأخرى ذات هطول أمطار غزيرة، كما تؤثر على حركة الرياح وتسبب بحدوث عواصف قوية وموجات حرارة شديدة في بعض المناطق.

وتتباين تأثيرات النينو بحسب قوتها ومدتها، فقد تؤدي إلى تغييرات جوهرية في المناخ العالمي وتأثيرات على مستوى البيئة والاقتصاد، وقد تؤثر أيضاً على توزيع الموارد الطبيعية والزراعية في بعض المناطق. ولذلك فإن دراسة النينو وتأثيراتها تعد أمراً حيوياً لفهم المناخ العالمي وتوقع التغيرات المناخية المحتملة في المستقبل.

وهي عبارة عن دورة مناخيّة تحدث في المحيط الهادئ، لها تأثير كبير على حالة الطّقس في جميع أنحاء العالم، وعادةً ما تبدأ هذه الدّورة عندما تنتقل المياه الدّافئة في المحيط الهادئ من الجهة الغربيّة للجزء الشرقيّ الاستوائيّ باتجاه سواحل أمريكا الجنوبيّة على طول خطّ الاستواء، وبعد ذلك تطفو هذه المياه الدّافئة على مياه شمال غرب أمريكا الجنوبيّة


 

كيفيّة حدوث ظاهرة النينو

تحدث ظاهرة النّينو في وقتٍ واحد فوق المحيط الهادئ الاستوائيّ الجنوبيّ؛ نتيجة تغيّر في ضغط الهواء؛ فعندما تصبح المياه السّاحلية أكثر دفئاً في المحيط الهادئ الاستوائي الشّرقي فإنّ الضّغط الجوّي ينخفض فوق المحيط، وتندفع الرّياح التّجارية القويّة غرباً عبر المحيط الهادئ المداريّ في المنطقة الواقعة ما بين مداريّ الجدي والسّرطان، ثمّ تقوم هذه الرّياح بدفع المياه السّطحية الدّافئة نحو غرب المحيط الهادئ في المنطقة الواقعة ما بين آسيا وأستراليا، وتتسبّب بارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار نصف متر تقريباً عن المستوى الطبيعيّ، وتؤدي حركة المياه الدّافئة باتجاه الغرب إلى ارتفاع المياه الباردة نحو السّطح، وتؤثّر عمليّة تصاعد المياه إلى الأعلى على المناخ العالميّ وفي زيادة هطول الأمطار حول جزر أندونيسيا وغينيا الجديدة.

أثر ظاهرة النّينو

يؤثّر التّذبذب الذي يحدث في الدّورة المناخية للاحترار والتّبريد بشكل كبير في حدوث تغيّرات ملحوظة على درجات حرارة المحيطات في المناطق المداريّة، وحدوث الوصلات الجويّة طويلة الأمد، بالإضافة إلى التّغير الذي يطرأ على الطّقس الموسمي في جميع أنحاء العالم، والجفاف الذي يحدث في أستراليا، والتّغيرات التّي تحدث للرّياح الموسميّة الصّيفية الهنديّة، حيث تؤدي هذه الظّاهرة أيضاً إلى حدوث الكوارث الطبيعيّة، مثل الفيضانات، والأعاصير والجفاف، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض نسبة الصيد وتجارة الأسماك في المحيطات.

 

طالع أيضا: 6 طرق لحماية الأطفال من حرارة الطقس... تعرف عليها 


أسباب حدوث ظاهرة النينو

وهناك مجموعة من النظريات والتفسيرات التي حددت العوامل والأسباب المؤدية لحدوث النينو ومنها بسبب حدوث تفاعل ما بين المحيط والغلاف الجوي، والذي ينتج عنه تغيّر في حركة الرياح تحديداً في الجنوب الشرقي، أو بسبب حدوث اختلال في طبقة الأرض التي تسمى بالأديم، والذي ينتج عن كوارث طبيعية، كالزلازل والبراكين.

وتحدث أيضا ظاهرة النينو لأسباب تتعلق بعامل خارج المدار يؤدي إلى تفجر النينو، ويتعلق بتدفق التيارات الهوائية الباردة والتيارات النفاثة من العروض العلوية، أو تحدث نتيجة تأثير جزيئات البراكين المدارية قبل تفجر النينو بأشهر، ويصاحبها وجود ضباب كثيف مصدره العروض المدارية الدافئة.

وتحدث أيضاً نتيجة تغيرات في الضغط في القارة القطبية الجنوبية، ومن إحدى النظريات أنها تحدث نتيجة لما يعرف بنظرية البقع الشمسة، إضافةً إلى النينو النموذجي.

تأثيرات ظاهرة النينو

التأثيرات المناخية تغير درجات الحرارة، وكذلك الضغط الجوي.

اختلاف كميات تساقط الأمطار

نشوب حرائق في الغابات. حدوث موجات من الجفاف.

تغيّر في المسارات التي تسكلها العواصف المدارية. التأثير على الأمواج العليا من حيث امتدادها وحركتها.

التأثيرات الاقتصادية موت أعداد كبيرة من الأسماك.

انخفاض معدل المخصبات العضوية الناتجة عن الطيور البحرية؛ لأنّها تتغذى على الأسماك.

تلوّن السفن باللون الأبيض الناتج عن مادة سلفات الهيدروجين، الناتجة بدورها عن موت الكائنات والبحرية.

ضرر كبير في المحاصيل الزراعية.

تكاثر الحشرات على شكل موجات، وهذا يؤثر على المحاصيل الزراعية ويؤدي إلى انتشار الأمراض.

التأثيرات الحضارية أثبت بعض العلماء أنّ هذه الظاهرة تسببت في القضاء على العديد من الحضارات القديمة، كحضارة الموسن والمايا.

التأثيرات الصحية تتمثل في انتشار العديد من الميكروبات الضارّة كالفطريات والبكتيريا إضافةً للفيروسات، وهذا يؤدي إلى انتشار الأمراض والمشاكل المعدية كالتيفوئيد والكوليرا، والالتهاب الدماغي إضافةً للملاريا وغيرها.

وبهذا نكون في وكالة سوا الإخبارية قد أجملنا لكم تفاصيل تحذير الأمم المتحدة من ظاهرة النينو وما هي ظاهرة النينو أسباب حدوث ظاهرة النينو وتأثيرات ظاهرة النينو.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد