وزير الاقتصاد الألماني يزور إيران

برلين / سوا / توجه وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابريال إلى طهران، الأحد، ليكون أول مسؤول غربي بارز يتوجه إلى إيران منذ التوصل إلى اتفاق بشان برنامجها النووي مع الدول الكبرى.

ويبدأ غابريال، الذي يشغل كذلك منصب نائب المستشارة أنغيلا ميركل ووزير الطاقة، زيارته التي تستغرق 3 أيام، على رأس "وفد صغير من ممثلي الشركات والمجموعات الصناعية والعلوم"، بحسب بيان من وزارته.

ومن المقرر أن يجري الوزير الألماني محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني و3 وزراء إيرانيين، وحاكم البنك المركزي الإيراني ورئيس غرفة التجارة، كما ستشمل زيارته مدينة أصفهان بعد طهران.

وقال غابريال في بيان إن الاتفاق الذي طال انتظاره "يرسي الأساس لعلاقات اقتصادية طبيعية مع إيران بشرط تطبيق الشروط التي ينص عليها".

وتوصلت إيران ومجموعة 5+1 (روسيا، الولايات المتحدة، الصين، بريطانيا، فرنسا، وألمانيا) إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي الثلاثاء، بعد 13 عاما من الخلاف.

ويهدف الاتفاق الذي أبرم في فيينا، إلى ضمان عدم امتلاك طهران أسلحة نووية، وفي المقابل ترفع عنها العقوبات المفروضة عليها من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وإيران وألمانيا شريكتان تجاريتان مقربتان، إلا أن التعاملات التجارية بينهما تراجعت بشكل كبير بسبب العقوبات، حيث سجلت العام الماضي 2.4 مليار يورو مقابل نحو 8 مليارات يورو عام 2004، طبقا للأرقام الألمانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد