مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تفتح باب التسجيل في جائزة الكويت 2023

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الباحثين من الكويت والدول العربية، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023،  للتسجيل في جائزة الكويت 2023، التي تمنحها المؤسسة سنويًا في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية.

وذكر المدير العام لمؤسسة الكويت صالح العقيلي بالتكليف، في بيان له: إن مؤسسة الكويت أطلقت جائزة الكويت عام 1979؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلاد بضرورة تكريم العلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية، مشيرًا إلى أن جائزة الكويت 2023 من أهم الجوائز العربية والإقليمية التي تهدف للمساهمة في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار، وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي، ودفع عملية التنمية في الوطن العربي.

وأوضح أن المجال الأول لجائزة الكويت 2023 هو العلوم الأساسية، الذي يركز هذا العام على علوم الكيمياء، وتشمل عدة مجالات؛ منها الكيمياء العضوية واللا عضوية والحيوية والتحليلية والدوائية والكيمياء الفيزيائية والكيمياء النظرية وكيمياء، والمجال الثاني (العلوم التطبيقية)، ويركز على علوم المياه، ومنها الهيدروجيولوجيا، واستشعار المياه عن بعد، والنظام البيئي للمياه، وعلم المياه الكيميائي، والأرصاد الجوية المائية ومورفولوجيا المياه، وتحسين جودة المياه، وإدارة الموارد المائية.

ولفت العقيلي إلى أن المجال الثالث لجائزة الكويت 2023 (العلوم الاقتصادية والاجتماعية) يركز على علم النفس، ويشمل علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس التربوي، وعلم نفس النمو، وعلم النفس السريري والمرضي، وعلم النفس التجريبي، وعلم نفس الفضاء الإلكتروني.

وأضاف أن المجال الرابع (العلوم الإنسانية والفنون والآداب) يهتم بموضوع الأدب المقارن والآداب العالمية والعلاقات الأدبية والثقافية المتبادلة عبر الحدود القومية، وتاريخ العلاقات الأدبية العالمية، وعلاقة الأدب بالحقول المعرفية الأخرى كالفنون التشكيلية والبصرية، والعلوم الاجتماعية، والفلسفة ودراسات في الأدب العالمي.

 وتابع أن المجال الخامس لجائزة الكويت 2023 (العلوم التخصصية الناشئة) على علوم الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات، ويشمل نظم الخبرة وإنترنت الأشياء، وإنترنت الأشياء الصناعي، والتعلم الآلي وعلم البيانات وتحليلها، والتنقيب في البيانات الضخمة، ومعالجة اللغات الطبيعية والشبكات العصبية والمنطق الضبابي، والأتمتة والأمن السيبراني.

وأوضح أن من شروط التقدم لجائزة الكويت 2023 أن يكون المرشح عربي الجنسية، ولديه ما يثبت منشأه العربي، إضافة إلى كونه عالما باحثا في مجاله ويحمل شهادة الدكتوراه، وأن يكون الإنتاج العلمي مبتكرا وله أهمية بالغة بالنسبة للمجال المقدم فيه، ومنشورا خلال السنوات العشرين الماضية.

يشار إلى أن استمرار التقديم في جائزة الكويت 2023 حتى 30 يونيو المقبل، وعلى الراغبين بالتقدم للتسجيل في الجائزة تعبئة طلب الترشح للجائزة، وإرساله مع جميع أعمال الباحث إلكترونيا من خلال الرابط الموجود على موقع المؤسسة وفق ملفات بصيغة (ذؤئ) بواسطة وسائل التخزين السحابية، كما يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال زيارة موقع المؤسسة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد