آخر موعد لدخول مكة قبل الحج 2023

آخر موعد لدخول مكة قبل الحج

ما هو آخر موعد لدخول مكة قبل الحج 2023- هو موضوع مهم للبحث عنه في ظل اقتراب موسم الحج الذي ينتظره المسلمون حول العالم والمسلمين المقيمين في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية الراغبين في أداء مناسك الحج 1444، والذي يتوجب على الحاج الوصول إليها في وقت محدد قبل بدء موسم الحج في السعودية 1444.

وتحدد السلطات السعودية كل عام موعد نهائي لدخول المسافرين إلى مكة المكرمة قبل الحج، وذلك لضمان سلامة وراحة الحجاج، وتجنب الازدحامات والتدافعات التي قد تحدث في حال تجاوز الحد الأقصى للزائرين الوافدين لأداء مناسك الحج.

وفي هذه المقالة، سنتناول موضوعا هاما ومحوريا لكل حاج يرغب في أداء فريضة الحج، وهو معرفة آخر موعد لدخول مكة المكرمة قبل الحج لعام 1444هجري / 2023 م، وسنسلط الضوء على الإجراءات والشروط التي يتوجب على الحجاج الالتزام بها للحصول على تصاريح الدخول إلى المدينة المقدسة، والتي تعد من الأمور الضرورية والحيوية لإتمام الحج بكل سهولة ويسر.

متى ينتهي إصدار تأشيرات العمرة 1444

سيكون آخر موعد لإصدار تأشيرات العمرة في المملكة العربية السعودية هذا العام هو الجمعة الموافق للخامس من شهر مايو/ أيار 2023، والموافق للخامس عشر من شهر شوال لعام 1444 هجري، يتم تحديد هذا الموعد الرسمي لضمان أن تصدر الجهات المختصة تأشيرات الحج للمسلمين من جميع أنحاء العالم بعد الخامس عشر من شهر شوال، وسبب تحديد هذا الموعد هو أن بعد يوم الخامس عشر من شهر شوال 1444 تبدأ الجهات المختصة في السعودية بإصدار تأشيرات الحج للراغبين بأداء مناسك الحج من المسلمين من كل أنحاء العالم.

آخر موعد لدخول مكة قبل الحج 1444

لم يتم إصدار موعد رسمي حتى الآن من قبل الحكومة السعودية لدخول مدينة مكة المكرمة قبل موسم الحج، وعادة ما تقوم الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية بتحديد موعد محدد لمنع دخول مكة المكرمة بعده لأداء موسم الحج في كل عام، ويتوقع أن يتم تحديد هذا الموعد في نهاية شهر ذي القعدة، وهو الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية، ولكن هذا الأمر يخضع للتغيير والله أعلم.

شروط تأدية فريضة الحج والعمرة للمواطن والمقيم.jpg
 

كمْ تبلغ مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة

تسمح القوانين السعودية بمدة إقامة ثلاثة أشهر، أو تسعين يوما، لحاملي تأشيرات العمرة الصادرة لزيارة المملكة العربية السعودية، ويتوجب الالتزام بهذه المدة ومع ذلك، يمكن تمديد مدة الإقامة إذا قدم الشخص تقريرا طبيا معتمدا وتقدم بطلب تمديد مدة الإقامة على تأشيرة العمرة في السعودية.

شروط الحج في السعودية 1444

تختلف شروط الحج في المملكة العربية السعودية بالنسبة للموجودين داخل المملكة عن القادمين من خارج المملكة، وفيما يأتي سوف نضع شروط الحج من داخل المملكة العربية السعودية لعام 1444:

الشرط الأول: يجب أن يكون الشخص سعودي الجنسية أو مقيما في المملكة العربية السعودية بشكل رسمي.

الشرط الثاني: يجب أن يكون الشخص مكتمل التحصين بحسب حالته على تطبيق توكلنا.

الشرط الثالث: يجب العلم أن الأولوية في القبول في الحج هي لمن لم يسبق له أداء مناسك الحج من قبل.

متى يبدأ التسجيل للحج 1444

حسب القوانين السارية في المملكة العربية السعودية، فإن موعد بدء التسجيل لموسم الحج سيكون يوم الجمعة الموافق الخامس عشر من شهر شوال لعام 1444 هجرية، والذي يتزامن مع الخامس من شهر مايو لعام 2023 ميلادية يبدأ التسجيل للحج للمقيمين في السعودية بعد إنهاء التسجيل للعمرة بسبب اقتراب موسم الحج.

رابط موقع وزارة الحج والعمرة السعودية

تمتلك وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية موقعا رسميا لنشر جميع المعلومات والتحديثات المتعلقة بموسم الحج والعمرة خلال العام في السعودية. يتيح هذا الموقع للمستخدمين الحصول على شروط الحج والعمرة وخطوات حجز تأشيراتهما بسهولة. يمكن الوصول إلى الموقع مباشرة "من هنا".

وصلنا في هذا المقال إلى نهايته حيث تحدثنا بالتفصيل عن آخر موعد لدخول مكة قبل موسم الحج لعام 1444، وأشرنا إلى مدة انتهاء صلاحية تأشيرات العمرة لنفس العام، كما قمنا بتوضيح مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة، وشروط الحج في السعودية لعام 1444، كما قمنا بتقديم رابط موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي في المملكة العربية السعودية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد