من هي لمياء بهيان.. نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم

لمياء بهيان

لمياء بهيان، اسم تصدر محركات البحث منذ أمس الاثنين 1 مايو 2023، إذ يتساءل الجميع عن من هي لمياء بهيان وذلك بعد مصادقة الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم على اختيار السيدة لمياء بن بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ولتساءل الكثير عن من هي لمياء بهيان، ستعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية تفاصيل حياة لمياء بهيان، وتاريخ حياتها العملية حتى أصبحت لمياء بهيان أول سيدة سعودية تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

لمياء بهيان

في إنجاز جديد يُضاف إلى قائمة الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية خلال السنوات الأخيرة، صادقت الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم على اختيار السيدة لمياء بن بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم حتى عام 2027، لتكون لمياء بهيان أول امرأة سعودية تتسلم منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم منذ تأسيسه عام 1956.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مع قرار تعيين السيدة لمياء بهيان بهذا المنصب البارز في عالم الرياضة السعودية، ورأوا بأنه قفزة كبيرة في تحقيق رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل سنوات بهدف الوصول لمجموعة من الإنجازات الفريدة من نوعها لصالح السعودية.

 

 

من هي لمياء بهيان؟

لمياء بن إبراهيم بن بهيان، كانت عضًوا بمجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأشرفت على الكرة النسائية السعودية خلال الفترة الماضية.

وتم تعيين لمياء بهيان عضوًا باتحاد الكرة السعودي ومشرفًا على الكرة النسائية في أغسطس 2021، إذ شهدت كرة القدم النسائية السعودية تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، التي كانت فيها لمياء بن بهيان عضوا بمجلس إدارة الاتحاد السعودي.

وخلال تلك الفترة، تم تدشين أول دوري احترافي، ومشاركة الأندية السعودية الكبيرة كالنصر والهلال والاتحاد والأهلي بأندية نسائية، كما دخل المنتخب السعودي للسيدات تصنيف الفيفا ليصبح مؤهلا للمشاركة في البطولات الرسمية.

FvGxOYnXgAAESGH.jpeg
 

دراسة لمياء بهيان

تحمل لمياء بن بهيان شهادة الماجستير في القانون من جامعة تشابمان في الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجازات لمياء بهيان

فازت السيدة لمياء بجائزة رياضة المرأة 2022، ضمن تكريم الجمعية العمومية للجنة الأولمبية السعودية السادسة والعشرين.

كما أطلقت الدوري النسائي السعودي رسميًا والوصول به إلى التصنيف الدولي.

وفي ذات الحدث صادقت الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم تزكية ياسر المسحل في منصب رئيس الاتحاد لولاية ثانية تسمر 4 أعوام، وعضوية كل من عبدالله حماد وخالد الثبيتي وتركي السلطان وعلي الشعيلان وعبدالعزيز العفالق ونعيم البكر ونزيه النصر وخالد المقرن ومعيض الشهري.

ما هو الاتحاد السعودي لكرة القدم

الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم هو الجهة الراعية لرياضة كرة القدم في السعودية والمسؤول المباشر عن منتخبات السعودية الوطنية لكرة القدم والأندية المحلية المشاركة في الدوري السعودي بدرجاته الممتازة والأولى والثانية والثالثة والرابعة.

تأسـس الاتحاد السعودي رسمياً عام 1956م وفي العام نفسه انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم كما انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1972 ليبدأ مسيرة تنظيم بطولاته المحلية، وكان عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود أول رئيس للاتحاد السعودي.

كما وحقق الاتحاد عدة إنجازات خلال مشاركته الخارجية التي حقق خلالها العديد من الإنجازات الكبيرة على الصعيد الدولي والقاري.

وينظم الاتحاد السعودي مسابقات كرة القدم المحلية إضافة إلى تنظيم مشاركات المنتخبات والأندية السعودية دوليا حيث يشرف فعليا على 153 ناديا مشارك في منافسات كرة القدم، تتوزع هذه الأندية على مختلف الدرجات والفئات السنية بدءا من البراعم وحتى فرق الكبار والبطولات هي على التوالي: بطولة الدوري (بدرجاته الممتاز والأولى والثانية والثالثة والرابعة) – بطولة خادم الحرمين الشريفين للأبطال – كأس ولي العهد - كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله - كأس السوبر - دوري الرديف - بطولة تحت 23 سنة (للدرجة الممتازة والأولى)– بطولة الدوري للشباب (اندية الممتاز واندية الدرجة الأولى) – وبطولة الدوري للناشئين لاندية الممتاز واندية الدرجة الأولى والعديد من المسابقات الأخرى.

وأحد أهم الإنجازات للاتحاد السعودي لكرة القدم هو تكوين انتشار وقاعدة قوية للعبة في السعودية فهناك كما تشير الأرقام الرسمية 16160 لاعبا من مختلف الفئات السنية يمارسون اللعبة، إضافة إلى وجود 531 حكما منهم 10 حكام دوليين، كما يبلغ عدد المدربين السعوديين 260 مدربا سعوديا يمارسون عملهم بفرق الأندية بمختلف الفئات السنية، كما واعتمد الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الشعار الجديد يوم 1 مايو سنة 2017م بحضور رئيس اتحاد الكرة عادل عزت وعدد من أعضاء الاتحاد.

وباعتماد لمياء بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم تكون بذلك أول امرأة سعودية تتسلم منصب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم منذ تأسيسه عام 1956.

وبذلك نكون قد عرضنا تفاصيل حياة لمياء بهيان، وأجبنا على سؤال من هي لمياء بهيان والذي تردد على مواقع البحث منذ اختيار لمياء بهيان نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد