إسرائيل وحماس تتفاوضان حول المحتجزين في غزة

غزة / سوا / قالت مصادر فلسطينية إن حركة المقاومة الاسلامية حماس تجري محادثات مع إسرائيل حول إعادة مواطنين إسرائيليين يعتقد أنهما محتجزين في قطاع غزة.

وأكدت المصادر تصريح حماس الأخير أن منغيستو، الذي عبر الحدود في شهر سبتمبر، محتجز لديها ولكنه سليم، وموقف الحركة الجديد بالنسبة لمنغيستو يتناقض مع موقفها السابق، حيث قالت أن الجندي الإسرائيلي ذهب إلى مصر عبر نفق. ولكن رفض مسؤولون من حماس التعليق على الأمر خلال محادثة مع تايمز أوف إسرائيل.

وفي هذه الأثناء، ترسل حماس الرسائل إلى إسرائيل بالنسبة لإرادتها التوصل لاتفاق حول هدنة طويلة الأمد في غزة. ويتم تمرير الرسائل عن طريق عدة وسطاء دوليين، ومن ضمنهن مبعوث رباعية الشرق الأوسط السابق توني بلاير، الذي قام بعدة زيارات إلى الدوحة عاصمة قطر، للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية لتايمز أوف إسرائيل، أن الرجلين التقيا ثلاث مرات على الأقل، بينما كان بلاير مبعوث الرباعية وبعد تقاعده الرسمي في شهر يونيو.

 ومن ضمن المسائل التي أثارها مشعل خلال تلك اللقاءات مسألة الإسرائيليين في غزة، وإعادة بقايا الجنديين أرون شاؤول وهدار غولدين، ورفع الحصار عن القطاع، وبناء ميناء ومطار في المنطقة الواقعة تحت سيطرة حماس.

ووفقا لتقارير في صحيفة الغولف الأربعاء، سيحدث تطورا كبيرا في المفاوضات الأسبوع القادم، بالرغم من نفي إسرائيل إمكانية التوصل إلى اتفاق مع حماس حول هدنة طويلة الأمد وتحرير أسرى وبقايا الجنود.

وشددت إسرائيل مؤخرا أمام مسؤولين فلسطينيين أنها لن تسمح ببناء ميناء ومطار – أحد مطالب حماس الأساسية – مشيرة لأسباب امنية.

وخلال أحد اللقاءات بين مشعل وبلاير، عبّر مشعل عن استيائه من تعامل مصر مع الحركة " مصر تشارك إسرائيل بفرض عقوبات شديدة على القطاع".

وطلب مشعل أيضا اللقاء مع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي. ووفقا لمشعل، تطالب حماس بالمرور الآمن بين غزة والضفة الغربية ضمن اتفاق وقف إطلاق نار شامل مع إسرائيل، بالرغم من إشارته إلى أنه بالنسبة لحركته، الإتفاق لن ينطبق على الأراضي الفلسطينية خارج القطاع. وطالب مشعل أيضا أن تطلق إسرائيل سراح أعضاء حماس في البرلمان الموجودين في السجون بالإضافة إلى جميع الاسرى من الحركة الذين أطلق سراحهم ضمن صفقة جلعاد شاليط، ولكن تم إعادة اعتقالهم عندما تم اختطاف وقتل ثلاثة شبان إسرائيليين من فلسطينيين في الضفة الغربية في يونيو 2014.

وقدّم مشعل أيضا خطته لإعادة إعمار قطاع غزة. وبحسب اقتراح مشعل، ستشرف لجنة نرويجية على إعادة الإعمار، بينما ستشرف لجنة سويدية-سويسرية على دفع الأجور لموظفي حماس، إضافة إلى ذلك، سيتم بناء محطات توليد كهرباء وتطهير مياه في غزة، وسيتم وضع أساسات لميناء ومطار.

ومن جهته، قال بلاير إنه على تواصل مع الحكومة الإسرائيلية ومع الولايات المتحدة.

ولم يقدم السياسي البريطاني أي تعليق إضافي حول الموضوع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد