آخر مستجدات الوضع في السودان

مستجدات الوضع في السودان

وافقت قوات الدعم السريع في السودان، مساء يوم الأحد 30 أبريل 2023، على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، وكان من المقرر أن تنتهي ليلة الأحد - الإثنين، هدنة الثلاثة أيام المتفق عليها بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لوقف القتال.

هدنة في السودان

وبحسب وسائل إعلام عربية، جاء ذلك غداة إعلان القيادة العامة للجيش السوداني إن قائده، عبد الفتاح البرهان ، قد وافق على مبادرة طرحتها منظمة "إيغاد" تقضي بتمديد الهدنة في البلاد.

وأكدت قوات الدعم السريع في بيان لها: "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية، نعلن تمديد أجل الهدنة الانسانية لـ 72 ساعة، اعتبارا من منتصف هذه الليلة، من أجل فتح الممرات الإنسانية، وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين، وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم، والوصول إلى مناطق آمنة".

اقرأ/ي أيضا: نتنياهو يتحدث عن الأمن في إسرائيل

وأضافت: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة والوقف الكامل لإطلاق النار، رغم الخروقات المستمرة من القوات الانقلابية (الجيش) وكتائب الظل وفلول النظام البائد المتطرفة (أنصار نظام الرئيس السابق عمر البشير )" وفق البيان.

قتلى وجرحى

وأوقعت الحرب ما لا يقلّ عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة، أمس السبت، لكن يُرجَّح أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك، ويتبادل طرفا النزاع الاتهامات بانتهاك الهدنة التي تم تمديدها لمدة ثلاثة أيام بوساطة دولية، وتنتهي منتصف ليل اليوم الأحد.

بدورها، أعلنت الأمم المتحدة في بيان، الإبقاء على عدد من موظفيها في السودان، وعلى رأسهم المبعوث الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، فيما وصل 700 من موظفيها وموظفي السفارات والمنظمات غير الحكومية إلى ميناء بورتسودان تمهيدا لاجلائهم.

وقال البيان إنه "تم بالفعل إجلاء 43 من موظفي الأمم المتحدة المُعينين دوليًا و29 من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية من الجنينة (غرب دارفور) وزالنجي (وسط دارفور) إلى تشاد... سيبقى عدد بسيط من الموظفين المُعينين دوليا، من ضمنهم الممثل الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، في السودان وسيواصلون العمل من أجل حل الأزمة الحالية".

اقرأ/ي أيضا: جيش الاحتلال يعتقل فلسطينيين من قطاع  غزة

اقرا/ي أيضا: إسرائيل تصادق على تسهيل إصدار تراخيص حمل السلاح

وقالت الأمم المتحدة إن نحو 75 ألف شخص نزحوا داخليًا خلال الأسبوع الأول من القتال، بشكل رئيسي في ولايات: الخرطوم، والشمالية والنيل الأزرق وشمال كردفان وشمال وغرب وجنوب دارفور.

وفرَّ أكثر من 30 ألف شخص إلى تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وإفريقيا الوسطى، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، التي حذرت من وصول عدد الفارين إلى 270 ألف شخص في حال تواصل القتال.

20230430062341.jpg
 

وكانت وزارة الصحة السودانية، قد قالت إن القتال طال 12 ولاية من أصل 18 في البلاد، وأشارت وزارة الصحة إلى "تسبب الصراع القبلي المسلح في تدمير لمستشفى الجنينة الرئيسي ولوزارة الصحة وإتلاف ما بها من ممتلكات وعربات وأجهزة".

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد