الديك: هذا موعد انطلاق آخر قافلات إجلاء الفلسطينيين من السودان

أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين

قال مستشار وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد الديك، إن دولة فلسطين تمكنت من إجلاء ما يقارب 500 مواطن وطالب من الأراضي السودانية، بينما عمليات الإجلاء ما زالت متواصلة.

وأوضح الديك، في تصريح له صباح اليوم الأحد 30 ابريل، عبر اذاعة صوت فلسطين أن عمليات الإجلاء اعتمدت على خطة من 4 مراحل بحيث يتم من خلالها إجلاء جميع من يرغبون في مغادرة السودان.

وأردف، بدأت الخطة في تجميع الأعداد والمواطنين والطلاب في مناطق آمنة، وكان بعضهم ينام في سفارة فلسطين بالسودان، ووصولاً إلى استئجار الباصات التي تم إجلائهم من خلالها.

وأشار الديك إلى إصدار الرئيس محمود عباس مكرمة رئاسية وتغطية جميع تكاليف عملية النقل، في ظل الاستغلال والابتزاز الذي يمارسونه أصحاب شركات الباصات في السودان، إذ وصلت تكلفة الباص الواحد إلى 12 ألف دولار.

وأكد الديك أنه تم تأمين الـ 500 طالب ومواطن حتى الآن عبر الحدود المصرية، وأن جزء منهم وصل إلى قطاع غزة ، فيما وصل الجزء الآخر إلى جدة ومنها إما إلى أسرهم في الشتات أو إلى المملكة الأردنية الهاشمية ومن ثم إلى الوطن.

وأشار المستشار إلى أنه من المتوقع أن تنطلق غداً آخر القافلات في عملية الإجلاء، وأن دولة فلسطين قد قدمت الإجلاء إلى عدد كبير من الأسر من الجاليات العربية والصديقة.

واختتم، تبقى في السودان ما يقارب ال30 طالب فلسطيني أغلبهم يدرسون الطب، وهم على أبواب التخرج ولكنهم متواجدون في محافظات آمنة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد